آخر تحديث :السبت-06 يوليه 2024-06:24م

أخبار عدن


مركز المنارة يختتم الدورة التدريبية الأولى بالعاصمة عدن

الإثنين - 14 مارس 2022 - 09:00 م بتوقيت عدن

مركز المنارة يختتم الدورة التدريبية الأولى بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) مريم بارحمه

اختتم مركز المنارة للتنمية وحقوق الإنسان الدورة التدريبية الأولى" دور مأموري الضبط القضائي في حماية حقوق الإنسان وضمان التطبيق السليم للقانون أثناء القبض والتفتيش وجمع الاستدلال" ، ظهر يوم الإثنين 14 مارس 2022م، في فندق كورال بالعاصمة عدن.

الدورة التدريبية بدعم وإشراف الشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان، واستمرت على مدى يومين، وهدفت إلى رفع مستوى الوعي الحقوقي والقانوني لضباط وأفراد مأموري الضبط القضائي وتزويدهم بمبادئ حقوق الإنسان، والتعرف على مهام وواجبات مأموري الضبط القضائي أثناء القبض والتفتيش وجمع الاستدلال، وتعريف المشاركين بالمعايير الدولية لحماية حقوق المحتجزين والأحداث أثناء مرحلة جمع الاستدلال.

وجرى توزيع الشهادات التقديرية على المتدربين بالدورة التدريبية من قبل المحامي يحيى المحجري رئيس مركز المنارة للتنمية وحقوق الإنسان، والأستاذ محمود نصر المدير التنفيذي للشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان، والمدرب الدكتور محمود سعيد محمد أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة عدن،  كما تم تكريم مدرب الدورة بشهادة تقديرية.

وفي تصريح خاص: قال مدرب الدورة الدكتور محمود سعيد محمد : " تكمن أهمية الدورة في زيادة الوعي القانوني بشأن إحترام حقوق الإنسان عند القبض وأثناء الحبس، والاحتكام في جميع اجراءاتهم إلى القانون، ومنوهًا إلى سن الدعوى الجزائية وتهيئتها لاتخاذ القرار القانوني المناسب، بما يحقق العدالة ويساعد على استتباب الأمن والاستقرار والنماء في المجتمع".

وعبر ضباط وأفراد البحث الجنائي المشاركون في الدورة عن مدى استفادتهم من الدورة في واقعهم العملي. 
يقول محمد حسن حزام ناجي مأمور ضبط قضائي بشرطة كريتر، :"الدورة مهمة جدا لمعرفة واجبات ومهام مأموري الضبط القضائي في التعامل مع القضايا الجنائية، والتفريق بين القضايا الجنائية والمدنية، واعطاء الحقوق كاملة للمتهم مع الحفاظ على حقوق المجني عليه".


بينما يضيف ملازم أول وسام سمير هاشم ضابط تحقيقات بمطار عدن الدولي:"اكسبتنا الدورة أهمية كبيرة لأنها توضح الدور الفعال والمهم الذي نقوم به بصفتنا 
جهات ضبط قضائي". ويأمل أن تستمر مثل هذه الدورات لما لها من دور فعال وملموس في حياة الإنسان والحياة العملية واستتباب الأمن.

ولفتت محققة شرطة القاهرة، الشرطة النسائية أفراح خالد محمد غالب، إلى أن الدورة عززت معارفهم في أمور الجرائم والعقوبات وأثرها السلبي عليهم وعلى مجتمعنا، وكيفية جمع الاستدلالات والحفاظ على حقوق الإنسان مهما كلف الثمن، ومعرفة حقوقهم وواجباتهم، معبرة عن شكرها لمركز المنارة للتنمية وحقوق الإنسان، والشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان، والمدرب الدكتور محمود سعيد محمد.

ويؤكد أمجد عبدالله قاسم أبوبكر ضابط تحقيق بشرطة الشعب، للدورة أثر كبير في الجانب الحقوقي والإنساني في عملهم، وسوف يستفيدوا منها في أداء مهام وتنظيم أعمالهم بشكل أفضل.

وبدوره ضابط التحقيق عادل عبدالله حسين المصوري ، يرى أن الدورة تعد رابط وتعارف بين ضباط تحقيق معظم مديريات العاصمة عدن، وتعتبر دورة انعاشية في الجانب المعلوماتي. وطالب بالمزيد من الدورات التي تعزز قدرات أفراد وضباط الأمن وتأهلهم، مع زيادة مدة الدورات.