آخر تحديث :الثلاثاء-02 يوليه 2024-03:42م

أخبار وتقارير


رئيس مجلس الوزراء يجري تخفيضات 50% لمحطة 20 ميجا طاقة شمسية زنجبار محافظة أبين

الجمعة - 11 مارس 2022 - 11:48 م بتوقيت عدن

رئيس مجلس الوزراء يجري تخفيضات 50% لمحطة 20 ميجا طاقة شمسية زنجبار محافظة أبين

أبين(عدن الغد)خاص:

بمناسبة قرب شهر رمضان أجرى رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك تخفيضات ٥٠٪ لمحطة ٢٠ ميجا طاقة شمسية زنجبار

حيث أكد مصدر في المؤسسة العامة للكهرباء أن رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك أصدر توجيهات باعتماد محطة كهرباء ١٠ ميجا طاقة شمسية بزنجبار..

وأفاد المصدر أن المؤسسة العامة للكهرباء رفعت في مراسلاتها خلال العام الماضي ٢٠٢١ اعتماد محطة كهرباء طاقة مشتراة ٢٠ ميجا زنجبار وتم تحديد مساحة أرض لبناء المحطة فيها..

وأشار أنه قد نزل فريق من وزارة الكهرباء في مطلع العام الماضي ٢٠٢١م لرؤية المساحة وتم الاتفاق عليها والرفع بذلك، وأنه سيتم انزال مناقصة في شهر ٦ لفتح باب التنافس بين شركات الكهرباء الخاصة ، ولكن ذلك لم يتم..

وقال المصدر .. فوجئنا بأن رئيس مجلس الوزراء الاسبوع الماضي أعطى توجيه بإعتماد محطة كهرباء طاقة شمسية ١٠ ميجا بدلا من ٢٠ ميجا ومنح شركة السعدي المقاولة لتنفيذ ذلك بالأمر المباشر

وأوضح المصدر أن السعدي وضع سعر مضاعف ومبالغ فيه لتنفيذ مشروع المحطة مستغلا الوضع كونه وقع عليه تنفيذ بناء المحطة بالأمر المباشر ولم يكن حصوله على ذلك بمناقصة لتتنافس على ذلك شركات الكهرباء الخاصة على تنفيذ المشروع بسعر مناسب ومعايير جودة عالية

واثار توجيه رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك باعتماد ١٠ ميجا طاقة شمسية عوضا عن ٢٠ ميجا سخط الشارع الأبيني، متسائلين عن أسباب ذلك.

وطالبوا رئيس مجلس الوزراء باعتماد الـ٢٠ ميجا طاقة شمسية مشتراة بزنجبار وفتح باب التنافس بين الشركات الخاصة عبر انزال مناقصة.


*من محمد ناصر مبارك