آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-04:03ص

أخبار عدن


اللجنة الوطنية للمرأة تحتفي بـ(8) من مارس تزامنا مع المؤتمر الوطني السابع .

الأربعاء - 09 مارس 2022 - 12:24 ص بتوقيت عدن

اللجنة الوطنية للمرأة تحتفي بـ(8) من مارس تزامنا مع المؤتمر الوطني السابع .

عدن(عدن الغد)سماح إمداد

نظمت اللجنة الوطنية للمرأة " المؤتمر الوطني السابع للمرأة " بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس خلال الفترة 8-9- مارس 2022م .

واقيم اعمال المؤتمر في قاعة "كروان الكبرى برعاية دولة رئيس  الوزراء الدكتور/ معين عبد الملك سعيد وبالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة " تحت شعار اصرار النساء في تحقيق السلام والمواطنة المتساوية .

في كلمة د/شفيقة سعيد – رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة التي رحبت بالحاضرين جميعا.. موضحة بان  تكمن اهمية مناسبة 8 مارس تزامنا من انعقاد مؤتمرنا الوطني السابع مع اليوم العالمي للمرأة والمحدد في الثامن من مارس من كل عام .

 واضافت " بان  مناسبة اليوم يمثل عيداً عالمياً مهماً للمرأة في كل بقاع العالم وتكريماً لإنجازاتها ومساهماتها في كافة مجالات العمل والتركيز على المشاكل والصعاب التي مازالت تواجهها للعمل على حلها والارتقاء بأدائها وجودة نتائجها بما يلبي تطلعاتها وامالها ويساعد في تطوير وتنمية مجتمعاتها.

وأكدت " بان اللجنة تستعرض في المؤتمر العديد من أوراق العمل التي ستناقش أهم القضايا ذات العلاقة بالمرأة اليمنية (كالتعليم والصحة والتشريعات والقوانين والنزوح والتنمية و القضاء ).. متمنية بالخروج بتوصيات و قرارات و التي من شأنها تطوير أداء  اللجنة الوطنية.

كما القى م/ مطيع دماج – الامين العام لمجلس الوزراء بالنيابة عن كلمة رئيس مجلس الوزراء – بان مؤتمر الحوار الوطني ناقش دور المرأة وضد التمييز ، وحدد المسار الذي اوقف اثناء الانقلاب والتي ستعمل الدولة على تعزيز هذا المسار .. مؤكدا بدعم والتزام الحكومة في قضايا النساء.

وأكد في كلمة أ/ عبد الرؤوف السقاف –وكيل المحافظة لقطاع الشباب بالنيابة عن محافظ محافظة عدن بان اليوم نرسل رسالة سلام ودعوة للتعبير باحتفال بأعمال النساء  وتشجيع لمساندتها .. منوها بالقول بان نحن في السلطة المحلية نقف بجانب تمكين المرأة  وتوفير الخدمات الاساسية لها والعيش الكريم .

كما القت أ/ وداد البدوي    - كلمة  بالنيابة عن السيدة دينا زوربا ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة - مديرة مكتب العراق واليمن قائلة " نحن في هيئة الأمم المتحدة للمرأة نجدد التزامنا الكامل بدعم النساء والفتيات في اليمن، من خلال تعزيز حضور النساء في العملية السياسية والوصول إلى بناء السلام الشامل والمستدام.

كما استعرضت أ/ انسام حيدرة – مدير عام الادارة العامة التنمية في اللجنة عن مهام واختصاصات اللجنة الوطنية للمرأة .

وقامت الميسرة روزا الخامري في ادارة المتابعة والنقاش التي تمت خلال اعمال المؤتمر .

وتطرقت د/ منال دومان عن استعراض اوراق العمل حول "دوائر المرأة في الوزرات اهميتها وعلاقتها باللجنة الوطنية للمرأة ..

كما تطرقت د/ هدى باسليم  في ورقة العمل حول مؤشرات الرعاية الصحية للنساء والفتيات.

واختتم الاخ / امين محمد في ورقته حول النساء النازحات بين الحقوق والتهميش.

حضر كلا من الشخصيات الأمنية والحقوقية والاجتماعية والاكاديمية وعددا من نساء منظمات المجتمع المدني والصحفيين والاعلاميات  وطاقم فريق اعمال اللجنة الوطنية للمرأة.