آخر تحديث :الأحد-07 يوليه 2024-02:55ص

أخبار عدن


مصلحة الجمارك وأهمية اللقاء التشاوري السنوي في تحسين الأداء الجمركي

الأحد - 27 فبراير 2022 - 08:46 ص بتوقيت عدن

مصلحة الجمارك وأهمية اللقاء التشاوري السنوي في تحسين الأداء الجمركي

عدن((عدن الغد)) خاص

تقرير | هشام الحاج - بسام البان:

إن تحسين و تطوير أداء المؤسسات الحكومية في بلادنا لم يعد أمراً اختيارياً, و لكنه أصبح شرطا جوهرياً تحمل رأيته وتتبناة حكومة المناصفة و قيادات المؤسسات الحكومية تحقيقاً لرؤيـة رئيس الجمهورية في جعل العاصمة عدن مركزاً تجارياً رائداً في المنطقة، لذا أصبح ضرورياً الإهتمام بتطوير الأداء من منظور إستيراتجي شامل والتى تلعب التكنولوجيا دور فعال و مهم فى تحقيقه و تحقيق الأهداف التي نشأت من أجلها مصلحة الجمارك اليمنية.

 جهود حثيثة :

ورغم ما تمر به بلادنا من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة نتيجة الحرب الدائرة فيها، منذ ما يقارب الثمان سنوات، إلا أن مصلحة الجمارك اليمنية تبذل جهوداً حثيثة، مستخدمة كافة السّبل والوسائل الممكنة، في تنفيذ مهامها ووظائفها الجمركية.

لقد استطاعت مصلحة الجمارك في تجاوز مختلف الصعوبات والتحديات، وتمكّنت -خلال فترات زمنية متعاقبة- أن تخطو خطوات ناجحة على الميدان، ما يعكس إدراك قيادة المصلحة لتوجّهات القيادة السياسية، في تكريس الجهود والطاقات لخدمة المواطنين والتخفيف من معاناتهم.

 اللقاء التشاوري السنوي :

تنظم مصلحة الجمارك اليمنية في بداية كل عام لقاء سنوي تشاوري موسع لمناقشة كافة التحديات والصعوبات التي تواجه سير أعمال الجمارك في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

ففي 14/فبراير/2021م دشن وزير المالية، سالم بن بريك، وبحضور محافظ العاصمة المؤقتة عدن أحمد حامد لملس، اللقاء التشاوري السنوي لقيادات مصلحة الجمارك، تحت شعار "الجمارك تعزز التعافي والتجديد والمرونة من أجل سلسلة التزويد المستدامة" .

ووقف المشاركون في اللقاء الذي استمر ليومين امام التحديات التي تواجه اعمال الجمارك، واهمها تدخلات السلطات المحلية وتعدد الجهات الامنية في المنافذ، وضرورة تطبيق قانون الجمارك وتشريعاته على كافة مراحل الإفراج عن البضائع المستوردة.

 أهمية اللقاء التشاوري السنوي :

ساهم اللقاء التشاوري السنوي التي تنظمه مصلحة الجمارك اليمنية في تحسين مستوى الأداء الجمركي وتحسين عملية تحصيل الإيرادات الجمركية في العاصمة عدن وباقي المحافظات المحررة، كما ساهمت تلك اللقاءات في خلق أجواء عملية جيدة وايضا زياده في الإيرادات الجمركية

واستهدف اللقاء تعزيز التواصل الداخلي بالمصلحة، والوقوف على التحديات وكيفية توفير بيئة وظيفية مواتية للعمل للارتقاء بالخدمات التي تقدمها المصلحة للمستثمرين ورجال الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة.

 أهداف تطويرية :

لدى مصلحة الجمارك اليمنية العديد من الأهداف التي تسعى من خلالها إلى تنمية وتطوير العمل وتنمية الإيرادات ورفع الكفاءات...ألخ وأبرز تلك الأهداف هي كالتالي :

- تنمية الإيرادات الجمركية ورفع كفاءة وفعالية تحصيلها.
- الارتقاء بالخدمة الجمركية اليمنية إلى المستويات الدولية بما يدعم في تسهيل التجارة الدولية.
- التحديث الدائم لمنظومة العمل لجمركي بالمعارف الجمركية والتكنولوجيا المتطورة.
- بناء المقدرة المهنية لموظفي الجمارك اليمنية وعملاءها.
- تعزيز الشراكة مع المجتمع التجاري وتحقيق رضاء متلقي الخدمة.
- تطبيق نظام فعال وقوي للرقابة الجمركية يحقق الحماية والتأمين للمجتمع اليمني من كافة مخاطر التهريب.

 تطبيق الإجراءات الجمركية :

وفي تدشين اللقاء التشاوري، أكد معالي وزير المالية دعم الحكومة لمصلحة الجمارك.. مشدداً على ضرورة انتهاج مبدأ مكافئة الموظف المتميز ومحاسبة المقصر .

ونبه وزير المالية إلى ضرورة التزام جميع الدوائر والمكاتب الجمركية بتطبيق الإجراءات الجمركية واستيفاء الرسوم الجمركية والضريبية، وتحمل مدراء الدوائر المسؤولية القانونية في حال مخالفة ذلك.

وشدد وزير المالية في كلمته خلال الحفل الختامي على ضرورة، إيداع الايرادات في حساب الحكومة العام لدى البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن وفروعه في المحافظات.

 أهمية تقييم الأداء المؤسسي :

تسعى قيادة مصلحة الجمارك اليمنية من عقد اللقاءات التشاورية السنوية لتقييم الأداء الجمركي ومتاقشة الصعوبات والتحديات التي تواجه سير أعمال الجمارك ، والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.

وعبر عدة نقاط سنوضح لكم أهمية تقييم الأداء المؤسسي في مصلحة الجمارك اليمنية وكافة المؤسسات والمرافق الحكومية:

_ المحافظة على أداء وإنتاجية الموظفين وتحفيزهم باستمرار لأداء أفضل ما لديهم، ويتم ذلك عن طريق التقييم المستمر لهم.
_ يوفر التقييم المؤسسي فرصة لقيادة المصلحة لتقييم مساهمات الموظفين في المصلحة وقدرتهم على الإبداع والعمل وتقديم الخدمات بالشكل المطلوب.
_ تعد عملية التقييم المؤسسي أمرا ضرورياً لتحسين وتطوير الموظفين داخل المصلحة.
_ تبين تقييمات الأداء الحدود المقبولة للأداء، وأيضا تقوم بفرض هذه الحدود على جميع الموظفين بالمصلحة.
_ يقوم تقييم الأداء بتقدير وتعزيز العاملين والتواصل الفعال معهم، ويقوم لتحفيز الموظفين على القيام بمهامهم على أكمل وجه بهدف النهوض بهم وبمؤسساتهم.
_ يعمل تقييم الأداء على توفير مقياس نزيه وعادل لمساهمة الموظفين في المصلحة التي يعملون بها.
_ يساعد تقييم الأداء في الحصول على مستوى جودة عالي في الإنتاج، وزيادة في الإيرادات.
_ عملية التقييم المؤسسي هي طريقة للقيام بإجراء التقييمات بشكل متساوي وعادل وذلك لحماية موظفي المصلحة.

نتوقع أن قيادة مصلحة الجمارك اليمنية في العاصمة عدن ، تستعد حالياً لتدشين اللقاء التشاوري السنوي للعام الحالي 2022م .