آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-02:39م
أخبار وتقارير

وزير الإعلام: الألغام واحدة من أخطر جرائم الحرب التي ارتكبها "الحوث ي"

الإثنين - 14 فبراير 2022 - 08:15 ص بتوقيت عدن

وزير الإعلام: الألغام واحدة من أخطر جرائم الحرب التي ارتكبها "الحوث ي"

عدن(عدن الغد)سبأنت:

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، إن كميات الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، قبل دحرها من المناطق المحررة مؤخرا في محافظتي شبوة ومأرب، تكشف همجيتها ودمويتها وإجرامها بحق اليمنيين.

وأوضح أن مليشيا الحوثي الإرهابية قامت بإشراف خبراء حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني بتمويه الألغام والعبوات الناسفة على شكل أحجار المباني والصخور، ووضعها في الطرق العامة دون تفريق بين هدف عسكري ومدني او بين رجل وامرأة وكهل وطفل، إنسان وحيوان.

‏وأشار الإرياني إلى أن عمليات زراعة الألغام التي نفذتها مليشيا الحوثي منذ انقلابها هي الأوسع منذ الحرب العالمية الثانية، وواحدة من أخطر الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ارتكبتها بحق حاضر ومستقبل اليمنيين، وراح ضحيتها أكثر من 7000 مدني بين قتيل ومصاب غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأكد أن استخدام مليشيا الحوثي المفرط للألغام والعبوات الناسفة وزراعتها بشكل عشوائي بين منازل المواطنين والمدارس والمساجد والأسواق ومناطق الرعي والزراعة ومصادر المياه والطرق، يشكل خطر مستدام يهدد حياة ملايين المدنيين ويصيب الحياة العامة بالشلل ويعطل مصالح الناس ويفاقم معاناتهم الإنسانية.

‏وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي بإدانة الفظائع التي ترتكبها مليشيا الحوثي ويذهب ضحيتها المدنيين الأبرياء، والعمل على تصنيفها منظمة ارهابية، وملاحقة ومحاكمة المسئولين عنها من قيادات المليشيا باعتبارها جرائم حرب وجرائم مرتكبة ضد الإنسانية.