آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار وتقارير


المجيدي يناشد يافع والصبيحة بتحكيم العقل وحل النزاعات الفردية عبر الأطر القانونية أو الأعراف القبلية

الخميس - 03 فبراير 2022 - 03:52 م بتوقيت عدن

المجيدي يناشد يافع والصبيحة بتحكيم العقل وحل النزاعات الفردية عبر الأطر القانونية أو الأعراف القبلية

لحج (عدن الغد ) خاص

ناشد محافظ محافظة لحج السابق احمد عبدالله المجيدي يافع والصبيحة بتحكيم العقل وحل النزاعات الفردية في اطارها فقط وعبر القنوات القانونية المتعارف عليها او الاعراف القبلية الاصيلة التي عاش في ظلها الاجداد والاباء

وقال المجيدي في سياق تصريحه :  تابعت باسف بالغ و قلق متزايد التوترات والاحتقانات التي تحدث بين الفترة والاخرى بين نفر من هنا ونفر من هناك على خلفية قضايا فردية من السهل ان تحل بالقضاء او عن طريق الجهات الضبطية والقانونية المختلفة او عن طريق المجالس المحلية في المديريات محل النزاع  .

واشار المجيدي : ان ما رأيناه في السنوات الاخيرة ان تستنفر القبيلة بكاملها سواء من الصبيحة او يافع و تبرز المظاهر المسلحة بين اوساط المواطنين وفي الشوارع والاحياء السكنية وتستحدث النقاط المسلحة ويجري في كثير من الاحيان اعتقال او حجز مواطنين ابرياء من هذا الطرف او ذاك في قضية ليسوا اطرافا فيها وفي اغلب الاحيان لم يسمعوا عنها.  وهو ما يسبب الاحتقان في ظل انتشار السلاح الفالت ووجوده في كل يد  .

واكد المجيدي في تصريحه ان مثل هذه الاعمال مرفوضة جملة وتفصيلا بل ويحرمها ديننا الاسلامي الحنيف.

واضاف:  وقد تابعنا في اليومين الماضيين ما حدث بين الاخوة في الدم و الدين والوطن والتاريخ الواحد ابناء الصبيحة وابناء يافع وكلاهما محط تقدير واحترام  ،  فالقبيلتان نسيج اجتماعي اصيل في محافظة لحج الابية ويشكلان العمود الفقري للوطن برمته الى جانب اخوانهم من قبائل وشرائح وفئات وطبقات ابناء وطننا الكبير . و اذا حدث شقاق او نزاع بين افراد او جماعات من هنا وهناك فإنه من المعيب ان تحشد يافع او الصبيحة كل رجالها للدخول في مواجهات لا تذر و لا تبقي بين ابناء العصبة الواحدة و الدم الواحد.

وناشد المجيدي يافع والصبيحة تحكيم العقل و حل النزاعات الفردية في اطارها فقط و عبر القنوات القانونية المتعارف عليها او عبر الاعراف و التقاليد القبلية الاصيلة التي عاش في ظلها الاباء و الاجداد ، ونضع ايدينا بيد الاخ المحافظ واللجنة التي شكلها لحل الاشكال الاخير، ونضع انفسنا في خدمة اي مسعى للخير بين ابناء يافع والصبيحة وكل ابناء محافظتنا الابية محافظة لحج. .