آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-02:23م

أخبار المحافظات


منتدى الحسيني بلحج يقيم صباحية ثقافية على أطلال قصر العرائس

السبت - 01 يناير 2022 - 05:33 م بتوقيت عدن

منتدى الحسيني بلحج يقيم صباحية ثقافية على أطلال قصر العرائس

لحج(عدن الغد)خاص:

أقام منتدى الحسيني الثقافي الاجتماعي بمديرية تبن في محافظة لحج اليوم السبت صباحية ثقافية على أطلال دار العرائس بمدينة العند تحت رعاية الأميرة مريم بنت صالح مهدي العبدلي.

وانطلقت الصباحية التي أدار فقراتها مقدم الحفل الأستاذ جميل مهدي بآيات من الذكر الحكيم ثم تلاها كلمة رئيس المنتدى الأستاذ عوض أحمد مسيمن رحب فيها بالحاضرين والحاضرات.

مؤكدا إن لحج تدين في شهرتها وتاريخها الحافل بالزراعة والأدب والفن لباني نهضتها الامير الشاعر والملحن والزراعي والمؤلف أحمد فضل القمندان حتى كانت قبلة ومقصد الباحثين عن الطبيعة والهدوء والخضرة والجمال. 

مشيرا إلى أدوار أبناء محافظة لحج وتحديدا مديريتي الحوطة وتبن حاضرتي المحافظة وما قدموه من علوم تنويرية وتعليمية لأبناء المحافظة، حتى وصلت إلى ماوصلت إليه لحج من مكانة عظيمة بين محافظات الجنوب. 

موضحا إن منتدى الحسيني وبجهود حثيثة ومتواضعة يحاول ان يستعيد مسار الحياة الابداعية بمختلف توجهاتها والرقي بها من منطلق ان لحج كانت وستظل المنارة التي أهدت لساكنيها العلم والثقافة والابداع والجمال بكلمات القمندان ونصيب وسبيت، وبصوت فيصل واللحجي وسعودي، وتوفيق وغيرهم. 

شاكرا كل من الأميرة مريم بنت صالح مهدي العبدلي على رعايتها للصباحية، وقيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بالمحافظة على اسهامهم في انجاح الصباحية، وكذلك الشيخ هاشم المطرفي رئيس اللجان المجتمعية بالعند على تهيئته أجواء الفعالية.  

كما القى الأستاذ محمد صالح مسعود مدير مكتب الثقافة كلمة أشاد من خلالها بجهود منتدى الحسيني في تنظيم الصباحية التي تعد احدى محاولات أحيا اللقاءات والندوات الثقافية بعد ان غابت سنوات طويلة. 

لافتا إلى أن حداثة تأسيس المنتدى لم تكن عائقا امام تحقيق الاهداف النابعة من حب لحج ماضيا وحاضرا ومستقبلا مهما كانت الظروف والمعوقات التي لا تطوع إلا بالعزيمة والاصرار، وهو مابرهن ويبرهن عليه هذا الحراك الثقافي للمنتدى منذ انطلاقته الأولى. 

مؤكدا على وقوف مكتب الثقافة في محافظة لحج الى جانب منتدى الحسيني الثقافي ودعم جهوده لاعادة الحياة الثقافية والادبية بالمحافظة، وكل المكونات الابداعية التي تحذو حذو إدارة منتدى الحسيني. 

وقد تضمنت الصباحية ثلاثة محاور رئيسة هي السيل والزرع في الشعر والغناء اللحجي تناولها الأستاذ عادل ابراهيم رئيس اتحاد وأدباء وكتاب الجنوب بالمحافظة والحسيني ومملكة القمندان تناول تفاصيلها الأديب أمين غالب، والشاعر لطفي جعفر أمان تناول فيض أبداعه الأديب والصحفي شوقي عوض. 

وفي الصباحية القى الشاعر احمد محمد العماد قصيدتان شعريتان، كما القيت قصيدة من قبل الشاعر عبدالحكيم قاسم ، وقد تخللها بعض المعزوفات الموسيقية للموسيقيان نسيم بابحار عازف الناي، وناصر ابيش عازف الكمان. 

وفي ختام الفعالية قدم الأستاذ الفاضل فؤاد يسلم صنبور مداخلة مقتضبة عن واقع الفن والابداع اللحجي، وتعطش المبدعين والمهتمين للفعاليات الادبية والثقافية، كما قدم رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بالمحافظة عادل ابراهيم عددا من العناوين الثقافية والأدبية لمكتبة منتدى الحسيني الثقافي والاجتماعي. 

حضر الصباحية الثقافية مدير إدارة مكتب التربية والتعليم بمديرية تبن الأستاذ محفوظ الكيلة وعددا من المهتمين والمتابعين والمتابعات للشأن الثقافي في مديرية تبن بشكل خاص والمحافظة بشكل عام.