آخر تحديث :الجمعة-12 يوليه 2024-01:40ص

أخبار عدن


برعاية وزارة الزراعة.. ورشة عمل في عدن حول إعلان نتائج المسح الشامل لأشجار البن بمديريات يافع

الأربعاء - 29 ديسمبر 2021 - 03:59 م بتوقيت عدن

برعاية وزارة الزراعة.. ورشة عمل في عدن حول إعلان نتائج المسح الشامل لأشجار البن بمديريات يافع

عدن(عدن الغد) صديق الطيار:

عُقدت صباح اليوم الأربعاء في عدن ورشة العمل الخاصة بـ "إعلان النتائج النهائية للعمل في المسح الشامل لأشجار البن في مديريات يافع بمحافظتي لحج وأبين، والتي نظمتها مؤسسة يافع للتنمية ومجموعة الزراعيين – يافع، وبرعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري.

ووقفت الورشة التي حضرها السفير خالد محمد الحسني المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للتنمية، والبروفيسور يوسف القعيطي رئيس مجموعة الزراعيين - يافع، وأحمد ناصر الزامكي وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري، وعبدالملك ناجي عبيد وكيل الوزارة لقطاع الانتاج، ومحمد سعيد سالم مستشار محافظ عدن وعدد من مسؤولي السلطات المحلية بيافع شخصيات اجتماعية وقيادية ومهتمين، وقفت أمام النتائج التي اظهرها المسح وما أوضحته تلك النتائج من تشخيض واقعي لأهم أسباب تراجع إنتاج البن.

كما تم تحديد أهم متطلبات النهوض بهذا المحصول النقدي الهام، واستعراض دور وزارة الزراعة ومستوى الاهتمام الذي توليه الوزارة بمحصول البن من خلال ما قدمته من دعم خلال الفترة القليلة الماضية، وما تضمنته خطتها للعام القادم وتصوراتها للسنوات القادمة بهذا الخصوص.

وفي كلمة له أكد وكيل وزارة الزراعة أحمد ناصر الزامكي على اهتمام الوزارة بزراعة البن في مديريات يافع في إطار الاهتمام بهذا المحصول النقدي على مستوى اليمن بشكل عام، باعتباره محصول هام يرفد الاقتصاد الوطني.

كما ألقى السفير خالد الحسني المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للتنمية كلمة استعرض فيها أهمية برنامج المسح للبن في مديريات يافع بمحافظتي لحج وأبين، مشيدا بتعاون وزير الزراعة باعتمادها إنشاء خمسة مشاتل لزراعة البن. بدوره استعرض البروفيسور يوسف القعيطي رئيس مجموعة الزراعيين - يافع نتائج المسح الميداني، مشيرا إلى الأسباب التي أدت إلى تقلص زراعة شجرة البن في مديريات يافع.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة الزراعيين – يافع كانت هي من تتولى الإعداد والتخطيط والتنفيذ لبرنامج المسح الذي جرى تنفيذه أواخر العام 2020م، بدعم كامل من مؤسسة يافع للتنمية ووزارة الزراعة والسلطات المحلية في مديريات يافع التي جرى فيها تنفيذ برنامج المسح.