آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار وتقارير


باحث عسكري: المجال متاح لتحقيق نصر استراتيجي كبير وليس تحرير بضع مديريات من شبوة فقط

الأربعاء - 29 ديسمبر 2021 - 02:28 م بتوقيت عدن

باحث عسكري: المجال متاح لتحقيق نصر استراتيجي كبير وليس تحرير بضع مديريات من شبوة فقط

عدن (عدن الغد) خاص:

قال الباحث العسكري اليمني وضاح العوبلي إن معركة تحرير مديريات شبوة الثلاث لن يقتصر تأثيرها على النطاق الجغرافي والعملياتي لمحافظة شبوة وحدها، بل ستمتد التأثيرات والعوائد الإيجابية لمعركة كهذه إلى الجبهات الجنوبية لمأرب.

ولفت العوبلي إلى أن الترابط الجغرافي والعملياتي بين المديريات التي يسيطر عليها الحوثي في شبوة والمديريات الجنوبية من مأرب كمديريات “حريب والعبدية وماهلية والجوبة” يشير إلى أن معركة تحرير مديريات شبوة ستكون لها أبعادها وتأثيراتها الإيجابية والفعالة على الجبهات الجنوبية لمأرب، وبالتالي فتح جبهة عسكرية على البوابة الشمالية والشمالية الشرقية لمحافظة البيضاء.

وتابع “الضرورة العملياتية هي من ستفرض على هذه القوات تأمين عمق كاف في مديريات البيضاء ومأرب لتأمين المناطق المحررة في شبوة وتحييدها وتحييد التحركات العسكرية فيها، بعيداً عن أنظار العدو الحوثي وخارج دائرة نيرانه، وهذه ستكون المرحلة الأولى باعتقادي”.

ويشير العوبلي إلى وجود عدد من المعطيات التي تؤكد أن “الجبهة الشرقية للجغرافيا التي يسيطر عليها الحوثي، يقابلها تمركز لقوات من ذات الطراز ومنسجمة معها في التشكيل والتدريب والتوجه في الجبهة الغربية لنفس الجغرافيا المحتلة، وهو ما يفتح الباب أمام المُخطِط العسكري لخوض معركة ناجزة ذات طابع استراتيجي تنتهي بتحرير جغرافيا أربع من المحافظات الوسطى والجنوبية من اليمن بعملية عسكرية واحدة”.

وأضاف “أعتقد أن المجال متاح لتحقيق نصر استراتيجي كبير، ومن الغباء أن يُقزّم القادة خططهم، ويختصرون هذا الانتشار العملياتي بمعركة تكتيكية وتعبوية تنتهي بتحرير بضع مديريات من شبوة”.