آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

رياضة


حصاد الكرة الإسبانية 2021.. برشلونة يخطف الأضواء وبنزيما الملك الجديد

الأحد - 26 ديسمبر 2021 - 07:08 م بتوقيت عدن

حصاد الكرة الإسبانية 2021.. برشلونة يخطف الأضواء وبنزيما الملك الجديد

(عدن الغد)متابعات:

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2021، والذي شهد أحداثا عديدة ومثيرة في كرة القدم الإسبانية، التي تملك قاعدة جماهيرية عريضة في جميع أنحاء العالم.

ويُسلط كووورة خلال التقرير التالي، الضوء على حصاد الكرة الإسبانية خلال العام وأبرز الأحداث:

أبرز الصفقات

لم نشهد في بداية العام، وتحديدا خلال الانتقالات الشتوية، صفقات قوية بالكرة الإسبانية، ولكن ظهرت المفاجآت المدوية خلال السوق الصيفي.

أبرز هذه المفاجآت كانت رحيل الأرجنتيني ليونيل ميسي عن برشلونة، بعدما فشل في التوصل لاتفاق مع الإدارة للتجديد بسبب سقف الرواتب للنادي الكتالوني، لينتقل كلاعب حر إلى صفوف باريس سان جيرمان الفرنسي.

كما رحل عن البارسا، أنطوان جريزمان إلى أتلتيكو مدريد، في صفقة مفاجئة أيضا الصيف الماضي.

وعلى الجانب الآخر، خسر ريال مدريد قلبي الدفاع سيرجيو راموس ورافائيل فاران، الأول انتقل إلى البي إس جي لعدم توصله لاتفاق للتجديد مع إدارة الملكي، والثاني رحل لمانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 40 مليون يورو.

وبالنسبة للوافدين، كان سيرجيو أجويرو أبرز صفقة لبرشلونة في الصيف لتدعيم خط الهجوم، والذي انضم مجانًا بعد نهاية عقده مع مانشستر سيتي وعودة البرازيلي داني ألفيس للقلعة الكتالونية (الصفقة ستفعل رسميا مطلع العام الجديد)، كما كان ديفيد ألابا وإدواردو كامافينجا أبرز المنضمين لريال مدريد.

أبرز الأحداث

تمثل أبرز حدث في الكرة الإسبانية خلال العام بعد رحيل ميسي عن برشلونة، في عودة الجماهير إلى الملاعب بعد غياب بسبب تفشي فيروس كورونا، هذا بجانب اعتزال سيرجيو أجويرو لكرة القدم، حيث بدأت الأزمة عندما اضطر أجويرو للانسحاب من مباراة برشلونة أمام ديبورتيفو ألافيس في الليجا، يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بسبب آلام في الصدر، اتضح فيما بعد أنها بسبب عدم انتظام ضربات القلب.

ورغم محاولات اللاعب للعودة واستكمال مسيرته، إلا أن الأطباء حذروه من ذلك، ليقرر الاعتزال.

أيضًا إقالة الهولندي رونالد كومان المدير الفني لبرشلونة، من منصبه بسبب سوء النتائج مع الفريق الكتالوني، وتعيين تشافي هيرنانديز بدلا منه بعد التوصل لاتفاق مع ناديه السد القطري، من الأحداث البارزة في إسبانيا هذا العام.

كما كان إقصاء برشلونة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، من أبرز أحداث العام، حيث احتل المركز الثالث للمجموعة الخامسة برصيد 7 نقاط واتجه لبطولة الدوري الأوروبي.

ولا يمكن إغفال نجاح أتلتيكو مدريد في التتويج بلقب الليجا لموسم 2020-2021 بعد صراع طويل مع الجار ريال مدريد، إذ حسم الروخيبلانكوس اللقب بفارق نقطتين فقط عن الميرنجي.

لاعب العام

لا شك أن الفرنسي كريم بنزيما مهاجم وقائد ريال مدريد، كان أفضل لاعب خلال العام، نظرًا لمستواه المميز، وكونه لاعبًا حاسمًا في صفوف الميرنجي.

بنزيما سجل 38 هداف خلال العام بقميص ريال مدريد، وساهم في قتال ريال مدريد على الألقاب، كما لعب دورًا مهمًا مع منتخب بلاده فرنسا في كأس الأمم الأوروبية، وقاده للتتويج بلقب دوري الأمم الأوروبية.

مدرب العام

يمكن أن يتقاسم جائزة مدرب العام، الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد بعدما قاد الروخيبلانكوس للقب الليجا، وأوناي إيمري المدير الفني لفياريال والذي قاد الغواصات الصفراء للقب الدوري الأوروبي، مع لويس إنريكي المدير الفني للمنتخب الإسباني.

إنريكي نجح في تكوين جيل جديد مميز للكرة الإسبانية، ووصل به لنصف نهائي كأس الأمم الأوروبية، ونهائي دوري الأمم الأوروبية، ومتوقع أن يُعيد هذا الجيل إنجازات الجيل الذهبي للاروخا.