آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-02:48ص

أخبار المحافظات


المساحة الامنة للنساء والفتيات تنظم يوم مفتوح لجمعية الصم والبكم بالغيضة

الخميس - 02 ديسمبر 2021 - 10:40 م بتوقيت عدن

المساحة الامنة للنساء والفتيات تنظم يوم مفتوح لجمعية الصم والبكم بالغيضة

الغيضة (عدن الغد) لميس الاصبحي

نفذ مشروع الحماية و دعم سبل العيش والمساحة الامنة للنساء و الفتيات صباح اليوم الخميس في مدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة "يوم مفتوح "في مقر جمعية الصم والبكم وضعاف السمع تزامنا مع اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة الذي يصادف 3-ديسمبر. ويعتبر ضمن فعاليات 16يوم لمناهضة العنف، الذي يموله صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

  الفعالية  افتتحت بايات من القرآن الكريم اعقبها فقرات ترفيهية و فلاشية توعوية و اسكتش تمثيلي هادف  بعنوان "لا للسخرية "يحكي معاناة ذوي الاعاقة  و مسابقات و انشودة معبرة عن المناسبة قدمتها زهرات و أطفال الجمعية بلغة الاشارة، وقدم فريق المساحة الامنة الهدايا و الالعاب للمعاقين من الاطفال أدخلت في نفوسهم  البهحة والفرح والسرور.

من جهته عبر مصطفى القادري المدير التنفيذي لجميعة الوصول الانساني عن سعادته بحضوره هذه الفعالية ورسم الابتسامة على وجوه هذه الشريحة واشعارهم بانهم جزء لا يتجزأ من المجتمع.


وكان  الأستاذ سيف عبدالسلام فرحان منسق مشروع الحماية و دعم سبل العيش قد القي كلمة قال فيها: من واجبنا أن نعزز دور ذوي الاعاقة و اشراكهم في المجتمع و التنمية و تمكينهم من تطوير قدراتهم و معارفهم و ايلائهم المزيد من الرعاية و الاهتمام هو واجبنا جميعا.


و في كلمة جمعية الصم والبكم عبرت الاستاذة رحاب عن فرحتها بهذه اللفتة الكريمة وقالت بأسم ادارة الجمعية نتقدم بالشكر الجزيل لجمعية الوصول الانساني و المساحة الامنة للنساء والفتيات على هذه اللفتة الكريمة لهذه الشريحة و اشعارهم بالاهتمام و المحبة و تشجيعها على تحدي اعاقتها، داعية كل منظمات المجتمع المدني الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدة أنهم يمتلكون مواهب و قدرات تؤهلهم بيكونوا مساهمين فاعلين في المجتمع.


حضر الفعالية الأستاذة نجود عبده المحجري مديرة المساحة الامنة للنساء والفتيات بالمهرة و الاخصائية النفسية الأستاذة ايمان البريهي، و الاخصائي الاجتماعي الاستاذ عبدالفتاح جسار الشرعبي، وفريق من المساحة الامنة و من جمعية الصم والبكم  الأستاذة أمل السريحي مشرفة قسم العلاج النطقي والأستاذة فاطمة بامطرف مشرفة قسم الإشارة مترجمة لغة الاشارة الأستاذة رحاب و الأستاذة ثمار  عويضان والمعلمات و اولياء الامور وعدد من المهتمين بهذه الشريحة.


و من جانب اخر نظم ضمن الفعالية جلسة من جلسات الحشد والمناصرة التي تأتي ضمن فعاليات حملة 16يوم لمناهضة العنف ضد المرأة الذي ينفذانه مشروع الحماية و دعم سبل العيش في المساحة الآمنة للنساء و الفتيات و بتمويل من  صندوق الامم المتحدة للسكان UNEPAوتنفيذ جمعية الوصول الانساني.

الجلسة التي قدمتها الأستاذة نجود المحجري والاستاذة اسماء الحوري ،استعرضن فيها أبرز القضايا التي تواجه المرأة والفتاة وامهات فئة الصم والبكم في محافظة المهرة، تطرقن الى التعريف بالعنف و التمييز بكل اشكاله الذي يصل إلى مرحلة الايذاء الجسدي واللفظي و كيفية التغلب على مثل هذه القضايا.