آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-08:41م

أخبار عدن


أ.د صالح مبارك يدعو الى حشد الجهود لاستقبال الذكرى الـ43 لتأسيس كلية الهندسة والذكرى الـ51 لتأسيس جامعة عدن

الخميس - 18 نوفمبر 2021 - 10:43 م بتوقيت عدن

أ.د صالح مبارك يدعو الى حشد الجهود لاستقبال الذكرى الـ43 لتأسيس كلية الهندسة والذكرى الـ51 لتأسيس جامعة عدن

عدن (عدن الغد) خاص

دعا الأستاذ الدكتور صالح مبارك عميد كلية الهندسة  الى حشد الجهود لاستقبال الذكرى الثالثة والاربعين لتأسيس كلية الهندسة والذكرى الواحدة والخمسين لتأسيس جامعة عدن

جاء ذلك في استقباله وفد نقابة المهندسين اليمنيين -عدن برئاسة   الاستاذ عبدالرحمن البصري الذي قام.صباح يوم امس  الأربعاء الموافق 2021/11/17  بالزيارة العلمية والتنسيقية لكلية الهندسة بهدف تعزيز الاواصر العلمية والنقابية والمهنية بين الكلية ونقابة المهندسين

وقد استهل د. صالح مبارك الاجتماع الذي حضره نواب العميد ورؤساء الاقسام العلمية في مجلس الكلية واعضاء اللجنة التنفيذية لنقابة المهندسين بالترحيب بوفد النقابة وبنقيبها قائلا : يسعدنا في مثل هذه الأيام ان نستقبل وفد نقابة المهندسين ، هذه النقابة التي نفتخر بعلاقتنا الراسخة بها لاكثر من ثلاثين سنة وكثير من الزملاء الاكاديميين اعضاء في النقابة. ونحن نسعى لتطوير هذه العلاقة بان نشرك احد اعضاءها في مجلس الكلية وكذلك اشراك ممثلين عن المؤسسات الاقتصادية الهامة كالميناء ومصافي الزيت والكهرباء والمياه في مجلس الكلية بما يسهم في تطوير اعمال الكلية الاكاديمية ويعزز علاقتها بالمجتمع ويحقق فعالية الكلية كمؤسسة جامعية في مواجهة وإدارة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في عدن والجنوب،

مشيرا الى ان هذا العمل هو من سمات كلية الهندسة اي التطور والمواكبة فقد بدأت كلية الهندسة بثلاثة اقسام هي : الهندسة الميكانيكية والكهربائية والمدنية ثم تطورت لتصبح إضافة الى الثلاثة الاقسام السابقة عشرة اقسام منها قسم العلوم الاساسية.  هذا ناهيك عن ان الكلية تستعد في المدى المنظور لتطورجديد وشامل بدعم من البنك الاسلامي للتنمية وهو مشروع تطوير وتحديث البنية التحتية للكلية ومنها تأسيس مختبرات جديدة وتطوير الكادر الهندسي من خلال الإطلاع على التجارب الهندسية للدول المتقدمة في جميع التخصصات..

واشار في ختام حديثه الى ان الكلية بصدد تنظيم ندوة علمية حول الطاقة المتجددة ودورها في التنمية المستدامة وحماية البيئة في الفترة من 20 - 21 ديسمبر 2021 داعيا الكوادر الهندسية والاكاديمية للمشاركة فيها بفعالية..

بعد ذلك تحدث رئيس نقابة المهندسين الاستاذ عبدالرحمن البصري
مثمنا دعم كلية الهندسة للنقابة معتبرا ان هذا اللقاء الحميم بزملائنا وابنائنا من الاكاديميين والمهندسين في اهم منشأة هندسية في عدن، انما يعبر عن روح التكامل والتأزر بين الاجيال الهندسية مما يفضي الى التبادل في الخبرات النظرية والعملية والارتقاء في مستوى الاداء اي الارتقاء في المستوى المهني من حيث الجودة والنوعية .

وقد اشار الاستاذ عبدالرحمن البصري الى العمق التاريخي لتأسيس النقابة مؤكدا انها امتداد متطور لمؤتمر الخريجين الذي تأسس في ستينيات القرن الماضي، وقد شهدت تطورات تنظيمية حيث تاسست جمعية المهندسين بعد الاستقلال في عام 1970 وتاسس بعد ذلك اتحاد المهندسين اليمنيين في عام 1988 وبعد الوحدة تاسس اطار نقابي يوحد بين مهندسي الشمال والجنوب سميت بنقابة المهندسين اليمنيين وقد توقف النشاط على مستوى اليمن واستمر النشاط في عدن  إذ عقدت النقابة المؤتمر الثاني لفرع عدن  في 2003/9/3 باسم نقابة المهندسين اليمنيين - عدن، وهي تسعى لان تعزز عضويتها في اتحاد المهندسين العرب ممثلة لكل المهندسين في البلاد..

وقد ثمن رئيس النقابة علاقة النقابة بكلية الهندسة وقال ان علاقتنا بالكلية قديمة وهي علاقة متميزة ونعتبرها الرافد الرئيس للمهندسين في عدن والجنوب،. ونحن مع عمادة الكلية في تعزيز اواصر الكلية بالمجتمع ونرحب بهذا الاتجاه ترحيبا ايجابيا وداعما. كما نرحب باعادة تنشيط وتفعيل جمعية المعماريين كجمعية هندسية متخصصة لاسيما في مثل ظروف الحرب وبرامج إعادة الإعمار في عدن والمناطق المحررة.  

وقد اعاد رئيس النقابة التذكير بقانون مزاولة المهنة الهندسية الذي اقره مجلس الوزراء وهو  لم يفعّل حتى الان بحجج واهية  بالرغم من انه يمثل الركيزة الاساس للدور المحوري لنقابة المهندسين في الاعمال الاقتصادية والاجتماعية وسوف يجعل من النقابة إطارا حيويا يجمع المهندسين وينظمهم في فاعليات عملية تشتمل على كل التخصصات الأمر الذي سيؤدي بالنقابة الى تشكيل لجان متخصصة تقوم بفحص المشاريع والاعمال المقدمة 
لإجازتها.

ووقف رئيس نقابة المهندسين الاستاذ عبدالرحمن البصري امام موضوع العضوية سواء للكادر الهندسي او للطلاب المتخرجين واكد عليها،  لاهميتها لكل منظمة من منظمات المجتمع مدني ...والمنظمة تقوى باعضائها وانصارها.
ودعا الحاضرين للاسهام في مجلة ( المهندسون ) التي توقفت لمدة عشر سنوات سابقة،  وقد تمكنا هذا العام من إصدار العدد رقم (14) وهو عدد خاص بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس النقابة (1970 - 2020 م)  ونستعد حاليا لإصدار العدد رقم (15) .
ونوه الى اهمية المساهمة فيها بالدراسات والمقالات العلمية..

بعد ذلك تم الاستماع الى مداخلات الحاضرين ولاسيما فيما يتعلق بالندوة التي تزمع الكلية اقامتها في ديسمبر القادم. ودعا د. صالح مبارك وفد نقابة المهندسين وكادر الكلية من الاكاديميين الى زيارة بعض مختبرات الكلية مثل مختبر مقاومة المواد ومختبرات الاتصالات الحديثة.