المدير العام لمكتب وزارة  الشباب والرياضة بساحل حضرموت لـ عدن الغد: قريباً سيتم إعادة تأهيل الصالة الرياضية بالمكلا.. والمدينة الرياضية حلم يراود شبابنا

المكلا(عدن الغد)خاص:

حاوره / عبدالعزيز بامحسون

تهتم بلادنا بقطاع الشباب والرياضة اهتماماً بالغاً ، وذلك لما تمثله من مهام ووظائف مسئولة عنها واعداد الشباب وتحصينهم وحمايتهم وتأهيلهم فكرياً وسياسياً وعلمياً واجتماعياً وثقافياً ورياضياُ وتوجيه طاقاتهم ومواهبهم نحو المساهمة في بناء الوطن .

وزارة الشباب والرياضة كغيرها من الوزارات التي هدفت إلى وضع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتتولى على وجه الخصوص مهام عديدة منها ؛ تجميع طاقات الشباب حول أهداف الثورة والمبادئ العامة للدولة وتكريس القيم والمفاهيم الوطنية ، والنهوض بالشباب وإبراز دورهم ، وخلق حركة رياضية متطورة وتوسيع قاعدتها ، وبناء المنشآت الشبابية والرياضية وتوفير الإمكانيات اللازمة لها .

هذا الأسبوع اتجهنا صوب فرع مكتب وزارة  الشباب والرياضة بساحل حضرموت واستأذنا المدير العام للمكتب الشاب الخلوق الرياضي الكابتن حسن صالح مسجدي لإجراء حواراً صحفياً معه فرحب بنا على الفور ، فتعالوا معنا ــ اعزاءي القراء ــ في هذا الحديث الشيّق بين سين وجيم تابعوا :

• ممكن اعطائنا أولاً لمحة موجزة عن نشاط وعمل المكتب والمهام الذي يسعى إلى تحقيقها ؟

يعد مكتب الشباب والرياضة بساحل حضرموت جهة وكيان مثله مثل المكاتب التنفيذية في المحافظة ينفذ ويشرف اشرافاً مباشراً على جميع فروع الاتحادات الرياضية والأندية الرياضية بالمحافظة وحل كافة الإشكاليات في الأندية وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ الأنشطة المختلفة ، ومن ضمن المهام الذي نسعى إلى تحقيقها تنفيذ السياسات والخطط والبرامج اللازمة لإنجاز المهام المناطة بها استناداً إلى الدستور والقوانين والسياسة العامة للدولة، ويتولى المكتب تجميع طاقات الشباب ودعم القيم الخلقية والروحية وتنمية روح الولاء للوطن والحفاظ على الممتلكات العامة ، والنهوض بالشباب رياضياً وثقافياً واجتماعياً ، والاهتمام في بناء المنشآت الشبابية والرياضية والتأكيد على الهدف الأسمى للرياضة في بث المحبة والسلام وتنمية روح الأخوة والتعاون بين الشباب والرياضيين.

•ما هي أبرز المشاريع والأنشطة الشبابية والرياضية التي نفذت منذ توليكم قيادة المكتب ؟

منذ صدور قرار محافظ محافظة حضرموت رقم (208) لعام 2016م بتكليفنا كمدير عام لمكتب وزارة الشباب والرياضة بساحل حضرموت وتحديداً في نوفمبر من العام 2016م سعينا إلى وضع الخطط والبرامج وتنفيذها وفق ما هو متاح لنا ويمكن أن نوجز بعض من هذه المشاريع :

ــ إعادة تعشيب ملعب الفقيد بارادم بالمكلا .

ــ تأهيل ملعب الفقيد الشاحث بالشحر (المرحلة الأولى) وهو حالياً في طور خطواته الأولى .

ــ تأثيث مقرات جميع الأندية الرياضية كاملةً وتوفير أجهزة كمبيوتر محمول (لاب توب) وطابعات .

ــ تأهيل منشأة وملاعب نادي شباب روكب والتي تمّ استثمارها من قبل مجموعة شركة قطاف الدولية المحدودة والتي تعهدت المجموعة في بناء غرف للإدارة وبناء سور المنشأة وتعشيب ملعب كرة القدم وملعبان خماسي معشبة وإنارة المنشأة والملاعب  وبناء (31) محلاً تجارياً وسوبر ماركت وصالة رياضية متعددة الأغراض وغيرها من المرافق الخدمية .

ــ التوقيع على تأهيل منشأة نادي هلال فوه والتي سيتم استثمارها من قبل المستثمر إبراهيم سعيد باخلعه والتي تعهد في إنشاء واستثمار منشأة النادي والتي تشمل (20) محل تجاري ، وبناء صالة للألعاب الرياضية فوق المحلات التجارية وتعشيب ملعب كرة القدم وإنشاء ملاعب الظل لألعاب السلة والطائرة واليد وإنارة المنشأة وغيرها من المرافق .

ــ إعادة تأهيل مقر نادي شعب حضرموت ، وإعادة تأهيل ملعب ألعاب الظل وصالة الحديد لنادي التضامن ، وبناء مقر لنادي المكلا وملاعب ألعاب الظل وبناء عدد من المحلات التجارية للنادي وكل هذه المشاريع في الأندية الثلاثة تمّ تمويلها من قبل السلطة المحلية بمديرية مدينة المكلا وبإشراف من مكتب وزارة الشباب والرياضة .

ــ تأهيل وبناء المدخل الرئيس لملعب الفقيد بارادم لحمايته من الأمطار والسيول والتي تم تمويله من طريق السلطة المحلية بالمديرية وبإشراف المكتب .

أيضاً تجري الدراسات حالياً لإعادة البنية التحتية في تأهيل المنشآت الشبابية والرياضية ومساحات بعض الأندية الرياضية وسيتم اعتمادها قريباً عن طريق السلطة المحلية بالمحافظة إن شاء الله بعد أن رفعت تلك الدراسات الخاصة لهذه المشاريع للمختصين .

• ماذا عن إعادة تأهيل الصالة الرياضية المغلقة بخلف ، وملعبي الشاحث بالشحر وبن سلمان بغيل باوزير؟ 

حقيقة أخي الكريم أن قيادة المكتب والدوائر المختصة فيه  كان همها هو كيف يمكن إعادة تأهيل هذا الصرح الرياضي بعد أن تمّ تدميرها أبان سيطرة تنظيم القاعدة على مدينة المكلا في الثاني من ابريل 2015م ، ولله الحمد فقد تمّ وضع الدراسات لإعادة تأهيلها ورفعها للسلطة المحلية بالمحافظة والتي تمّ اعتمادها من قبل محافظ محافظة حضرموت ، قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني وسيبدأ العمل فيها خلال الفترة القريبة القادمة إن شاء الله .

أما بالنسبة لملعب الشاحث فقد تمت المناقصة فيه وقمنا بتسليم الملعب للمقاول وهو الآن في بداية العمل في إعادة تسوير الملعب وتأهيل مدرجاته كمرحلة أولى ، أما ملعب الفقيد بن سلمان سيتم تأهيله عقب الانتهاء من ملعب الشاحث حسب توجيهات الأخ المحافظ .

• ماذا عن المدينة الرياضية بالمكلا ؟

بالنسبة للمدينة الرياضية التي حددت مساحتها بمنطقة فلك وهي حلم يراود كل الشباب والرياضيين في حضرموت خاصة والوطن عامة ولكن هناك إشكاليات قديمة ظهرت لنا في هذه المنطقة ولازلنا في متابعة حثيثة لوضع الحلول والمعالجات اللازمة لتجاوز هذه الإشكاليات .

• هل هناك دور للمؤسسات والشركات التجارية والمستثمرين في تطوير القطاع الشبابي والرياضي في الأندية بشكل خاص والرياضة الحضرمية بشكل عام ؟

نعم ؛ هناك دور ملموس من قبل بعض الشركات والمستثمرين ولكن نطمح للمزيد من العطاء والبذل والسخاء، فالجانب الاستثماري مهم جداً ، فاستثمار مساحات الأندية الرياضية أمراً ملحاً لتحقيق طموحات الشباب وتطلعاتهم وهذا نعتبره أعمال مساندة للوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة والتخفيف من العبئ المالي عليها إذا ما نظرنا اليوم أن بلدنا تعيش أزمة حرب ، كما أن هناك العديد من المؤسسات والشركات الخاصة تقوم بدعم المناشط الرياضية وهذا شيء جميل اشراك القطاع الخاص في عملنا الرياضي، وأيضاً وقعنا عدد من مذكرات التفاهم والتعاون مع مؤسسات وشركات من أجل تنفيذ وتطوير المشاريع الهندسية والمعمارية في الجانب الرياضي والرفع من مستوى البنية التحتية وإقامة الورش والدورات التدريبية والتأهيلية من أجل خدمة للشباب والرياضيين.

ولهذا نأمل وندعو الشركات والمؤسسات والمستثمرين المحبة للقطاع الشبابي والرياضي إلى دعم هذا القطاع الحيوي المهم وذلك من خلال تبني مشاريع استثمارية في أنديتنا واستغلال المساحات التي تمتلكها هذه الأندية بإقامة مشاريع استثمارية تعود بالنفع للشباب والأندية والمستثمر على حدٍ سواء.

• ممكن تحدثونا عن الدور الذي تلعبه جماعة الكشافة والمرشدات بوصفكم مفوض مفوضية الكشافة بساحل حضرموت؟

حقيقة إن الكشافة والمرشدات بساحل حضرموت لها حضور متميز وملموس وهي وجدت لتقوم بخدمة المجتمع خاصة في ظل الأزمات والكوارث ومنها أزمة تفشي مرض جائحة كورونا وتنفيذ بعض الخدمات المجتمعية، وقد تأهل العديد من شبابنا من الكشافة وشاباتنا المرشدات خارجياً إلى مصر والسودان، ونحن الآن في طور إعادة ترتيب قوام مفوضية الكشافة والمرشدات من أجل إعطاء الدماء الشابة الفرصة في العمل وتطويره .

• أغلب الهيئات الإدارية في الأندية الرياضية انتهت مدة دوراتها الانتخابية، هل يمكن أجراء العملية الانتخابية في الأندية في القريب العاجل ؟

العملية الانتخابية في فروع الاتحادات والأندية الرياضية تتم وفق توجيهات وزارية ولكن بسبب الوضع العام في البلد لم يتم تنفيذ الانتخابات، وعليه فإن هذه العملية لم تتم إلاّ بشكل جماعي لكل أندية الوطن وعليه فأننا ملتزمين بتوجيهات الوزارة مثل بقية المكاتب في المحافظات الأخرى.

• إلى أين وصلتم في حل المشكلة القائمة حالياً لفرع اتحاد كرة القدم بساحل حضرموت؟

مشكلة اتحاد كرة القدم فرع حضرموت الساحل هي مشكلة قائمة بين الفرع والاتحاد العام للعبة ونحن كمكتب جهة اشرافية على فروع الاتحادات وليس لنا أي علاقة في الجوانب التنظيمية والنصوص التي تحددها لوائح الاتحاد العام لكرة القدم، ونأمل تجاوز المشكلة لما فيه مصلحة شبابنا وأنديتنا واللعبة المحبوبة لدى الجماهير الرياضية.

• كيف تثمنون دعم الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة لتسهيل جهودكم وأنشطتكم المختلفة ؟

نحن حقيقة لمسنا دعم كبير في تسهيل عملنا من قبل الوزارة ممثلةً في معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ نائف صالح البكري ومن قبل السلطة المحلية بالمحافظة ممثلةً في راعي الشباب الأول محافظ محافظة حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية سعادة اللواء الركن فرج سالمين البحسني سواءً من حيث توفير مخصصات الأندية والاتحادات الرياضية ، أو الوقوف إلى جانبنا من أجل تحقيق الأهداف والغايات المرجوة رغم الظروف القاسية التي ألقت بظلالها على الأنشطة الشبابية والرياضية المختلفة على كافة الصعد في عموم محافظات الوطن ومنها محافظتنا .

• ماذا عن أبرز الصعوبات التي تواجهكم ؟

أبرز صعوباتنا تكمن في الوضع العام الذي أثر سلباً على الوضع الشبابي والرياضي، فهناك منغصات كثيرة تؤرق الرياضيين كما تؤرق الجميع لأن الرياضي جزء لا يتجزأ من شرائح المجتمع ويتأثر بما يتأثر به الجميع ، كما أن عملية الانتخابات الرياضية لفروع الاتحادات والأندية الرياضية مهمة جداً ونحن بحاجة لها ونأمل تحقيقها قريباً، وهناك صعوبات تواجهنا نتيجة ضعف البنية التحتية الرياضية والتي نعمل على تحسينها بشكل أفضل بالتنسيق مع الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظة.

•كابتن حسن نشكركم على رحابة صدركم وحسن تجاوبكم معنا، فلنترك لك كلمة في الختام ؟

في الأخير لا يسعني إلا أن أشكرك أخي الكريم على الجهود الذي تبذلونه في المجال الإعلامي ، وأتمنى التطور لمستوانا الرياضي والذي لم يتحقق إلّا بتكاتف الجميع .