آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:44ص

رياضة


احمد عبدالغني "آمبرس" .. آخر أهداف الأحرار كانت بقدمه وأول من سجل بألوان " التلال" .. نجومية كتبت في صفحات التاريخ الرياضي العدني

السبت - 16 أكتوبر 2021 - 10:27 م بتوقيت عدن

احمد عبدالغني "آمبرس" .. آخر أهداف الأحرار كانت بقدمه وأول من سجل بألوان " التلال" .. نجومية كتبت في صفحات التاريخ الرياضي العدني
صورتين للنجم عبدالغني .. ماضي وحاضر

كتب - خالد هيثم

في كثير من المواعيد ، ندرك بأن الأرشيف الرياضي في عدن والجنوب ، جزئية أضاعت علينا الكثير من الجماليات التي تركها لنا من صنعوا نجومية الرياضة وكرة القدم ، وحيث كان الإبهار علامة مضيئة تمر عبر الألوان والأندية التي كانت تتناثر في المدن العدنية على وجه التحديد " كريتر - الشيخ عثمان - التواهي - المعلا - البريقة"
في حوار كرة القدم العدنية ، كثير من الجماليات التي غاب عنها الارشيف الحقيقي ، ليضعها في سكة الاستمرارية مع الأجيال التي تلاحقت في مشاوير الرياضة العدنية الجنوبية .. في هذه العجالة ساقص عليكم بعض من سيرة نجومية مرت من هنا ، في عدن حيث الأندية العريقة والتي كانت إلى ما قبل منتصف السبعينات تتناثر بكرة في كل المدن ، قبل ان تحتويها القرارات السياسية ، لتجمعها في خمسة أندية " التلال - الوحدة - الشعلة - شمسان - الميناء"
في مدينة كريتر التي دمجت أنديتها في مراحل متعددة حتى أفضى الحال ، باسم وحيد هو " التلال" عميد رياضة الوطن .. سنمر في السطور القادمة لنتعرف على مهاجم فذ قدم هوية النجومية عبر شباك الخصوم في وقت مبكر.
احمد عبدالغني السقاف احمد "امبرس". تاريخ الميلاد: 21 اغسطس 1955م.. قدم بدايات رائعة مع كرة القدم ليكون لهذا النجم محطة ذات صلة بألوان اخرى ، تجلت في اللون الأصفر الذي يرتديه " الأحرار" .. مع هذا الأسم الكبير والاسماء الجميلة كانت البداية من خلال مباراة خاضها الأحرار ضد شباب التواهي وفاز فريق الاحرار فيها ثلاثه مقابل هدف ـ برفقة النجوم الكابتن "ابوبكر طرموم -احمد علي مهدي - عزيز عبدالرحمن - عبدالله مسعود - ادن يوسف فضل نورجي - صالح شهاب - عيدروس محمد حسن -العولقي - حارس المرمى وخالد الهندي وآخرين.
نجومية مبكرة قدمه في زمن الأسماء والروائع الكروية ؛ حتى حينما جاء الدمج ليفرض على البعض مغادرة المشهد مع كثرة النجوم ، تفوق المهاجم الجميل لينال حظه مع المختارين ليكونوا نواة فريق جديد تم دمجه .
في منعرج الدمح الاول في هام 1973م .. حيث ثم دمج فريق الاحرار مع فريق التضامن تحت اسم الأحرار ومن لعب معه تحت اسم الأحرار رافق نجم السطور كثير من النجوم منهم " خالد غلام - خالد قاسم - عباس كوكني - عبدالله مسعود - حسين عمار عزيز عبدالرحمن - محمد عيسى - صالح شادلي - شريف فوز - شكيب قاسم - ابوبكر الماس - محمد غلام - فيصل فؤاد وغيرهم .. وكان آخر مباراة بالدمح الأول لعبت ضد فريق شباب البريقة كان الفوز من نصيب فريق الاحرار بثلاثة اهداف نظيفة ، تكفل بتسجيلها النجم احمد عبدالغني" امبرس" وهي آخر مباراة بالوان الأحرار. 
سطعت نجومية الكابتن احمد عبدالغني " امبرس" ليكون مشورع نجم هداف لديه كل الإمكانيات ليقدم هوية مهاجم يسجل من كل الأوضاع ، فصر قامته تمنحه إمكانية التسجيل بفنيات رائعة قدم فيها ما يؤكد ذلك بعدد من الاهداف .. شاءت الصدفة ان يكون هذا الهداف صاحب الثلاثية التاريخية في شباك شباب البريقة في آخر مباراة تلعب بامس الأحرار قبل أن يأتي الدمج الثاني ويقلص عدد الاندية في عدن ومدنها ، فكان لزاما على الإحرار والأهلي أن يذهاب إلى لون جديد وأسم جديد فكان التلال محطة جديدة لهذا اللاعب الذي وجد نفسه في جمع جديد من اللاعبين الأفذاذ من فريقين كبيرين " الأحرار والأهلي"
محاور التألق التي أمتلك لها الكابتن أحمد عبدالغني ، كل المتطلبات ، لم تغب وظلت مشرقة في محطة الدمج الثاني الذي كان في 18يوليو1975م ..أندمج فيه فريق نادي الأحرار مع فريق الأهلي .. تحت أسم نادي التلال الرياضي. 
هنا أيضا كان للتاريخ موعد ، كان للحروف مساحة جديدة لمزايا هذا الهداف الجميل الذي يصنع الفارق في منطقة الجزاء .. في اول مباريات التلال وعلى أرضية ملعب الحبيشي ، كان للنجم " آمبرس" مساحة جميلة دونها التاريخ الرياضي الجنوبي والعدني على وجه التحديد ، كان تشكيلة التلال الاولى في التاريخ تضم 
الكابتن "وديع ثابت - حسين عمار - عباس كوكني -احمد عبدالغني( امبرس) - خالد غلام - بوتن -انور سمان - حسين فرحان - سامي نعاش - نجدي عبدالحميد - وجدي عبدالحميد .. وكان الخصم يومها فريق نادي الوحدة وكانت مباراة جميلة وممتعة أنتهت بفوز فريق نادي الوحدة بهدفين مقابل هدف .. كان النجم أحمد عبدالغني هو من سجل للتلال من علامة الجزاء .. بعدها خاض كثير من المباريات حتى جاءت آخر المباريات والتي كانت ضد شمسان وانتهت بفوز التلال بهدف سجله نجدي عبدالحميد من عرضية نجم السطور " احمد عبدالغني" في شباك الحارس الكبير " الفقيد" عادل اسماعيل.
اذا هو حوار شامل مر من محطات لم تكتمل ، بعدما تدخلت الرغبة الأكاديمية لتذهب بالنجم احمد عبدالغني الى فضاءات خارجية ليودع عشقه الذي أحب فيه كل التفاصيل برفقة النجوم الذي منحوا العطاء كل ما يستحق منهم الكابتن "ابوبكر طرموم - سعيد دعالة - أبوبكر عوض -سعيد حسن. خالد قطيلي وغيرهم".
هذا هو النجم الكبير احمد عبدالغني "امبرس" الذي صنع الجمال وزرع العطاء والتألق على بساط ملعب الشهيد الحبيشي في سنوات رائعة مازالت في عمق التاريخ الجميل لعدن ورياضتها وتاريخها وأمجادها.

ربنا يديم عليك الصحة والعافية .. نجمنا الكبير " أحمد عبدالغني"