محافظ أبين يناقش مع مديرة مكتب الـ NRC التدخل في إدارة أربع مخيمات للنازحين

أبين(عدن الغد)خاص:

إلتقى محافظ محافظة أبين اللواء ركن ابوبكر حسين سالم بمديرة مكتب المجلس النرويجي للاجئين ( NRC ) السيدة بولين للتعريف بالتدخلات الجديدة ومناقشة المشاريع التي سينفذها المجلس النرويجي في إطار محافظة أبين المدعومة من صندوق الامم المتحدة للتنسيق والاتحاد الاوروبي .

وخلال اللقاء الذي حضره مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أنيس اليوسفي أكدت السيدة بولين أن المجلس النرويجي سيتدخل في  تنفيد مشروعين في اطار المحافظة حيث سيلعب المجلس النرويجي دور الشريك الانساني المختص بإدارة المخيمات في المحافظة وذلك من خلال إدارة أربع مخيمات في مديرية خنفر. كما سيقوم بمساعدة السلطات التنفيذية بنقل المخيمات المهددة بالإخلاء القسري إلى المواقع الجديدة البديلة التي تم تحديدها مسبقا من قبل السلطة المحلية

وتطرقت السيدة بولين إلى العراقيل التي عملت على تأخير تنفيذ المشروع مطالبة محافظ المحافظة  بتقديم التسهيلات اللازمة للبدء في التنفيذ ..

من جانبه رحب المحافظ بالتدخلات التي ينفذها المجلس النرويجي بمحافظة أبين ومؤكدا تقديم السلطة المحلية بالمحافظة كافة التسهيلات وازالة كافة العراقيل للبدء بتنفيد المشاريع وتسهيل عملية أدارة المخيمات الخاصة بالنازحين من قبل المجلس وكذلك تقديم التسهيلات اللازمة المخيمات المهددة بالإخلاء القسري  من خلال نقلهم إلى المواقع البديلة بمساعدة المجلس النرويجي وتحت  ادارته المباشرة. كما أكد ان السلطة المحلية ستعمل على توفير شبكة المياه وادخالها إلى المخيمات.

وأكد المحافظ وجوب توفير كافة المقومات للمخيمات ومعالجة قضايا النازحين وحيدي الأسر. ومراعاة القيم والعادات اليمنية، وأن المنطقة ساحلية حارة وايجاد نظام أمني لحماية النازحين.

ولفت المحافظ إلى ضرورة إنشاء مراكز تدريب في مخيمات النزوح لتأهيل النساء والفتيات في المخيمات واكسابهن مهن وحرف يدوية لكسب العيش ..

إلى جانب ذلك استعرض المحافظ كافة الاحتياجات المتطلبة بالتدخل في الجانب الصحي وقطاع التعليم وحل اشكالية نقص الكادر الطبي الاختصاصي والكادر التدريسي في عموم مديريات المحافظة.

حضر اللقاء ماهر يوسف مدير الوصول الانساني للمجلس النرويجي، وسحر النجار مديرة الحماية والاستشارات القانونية في المجلس النرويجي للاجئين، وصخر أنيس ضابط المأوى وإدارة المخيمات، ونهاد مبارك ضابط مشروع الاستشارات القانونية والدعم القانوني وفاطمة فؤاد ضابط المأوى وإدارة المخيمات.


*من محمد ناصر مبارك