آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:05ص

أخبار وتقارير


جامعة الرازي تحيي اليوم العالمي للعلاج الطبيعي بالتنسيق مع مركزي بلسم الحياه وعوافي للعلاج الطبيعي

الجمعة - 17 سبتمبر 2021 - 01:08 ص بتوقيت عدن

جامعة الرازي تحيي اليوم العالمي للعلاج الطبيعي بالتنسيق مع مركزي بلسم الحياه وعوافي للعلاج الطبيعي

((عدن الغد)): خاص

 

احيت جامعة الرازي بالعاصمة صنعاء بالتعاون مع مركز بلسم الحياه و مركز عوافي للعلاج الطبيعي اليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي يصادف الـ8 من سبتمبر من كل عام، بحضور رئيس مجلس الامناء د / طارق علي النهمي ورئيس الجامعة أ. د خليل الوجيه ونائب رئيس الجامعة د عبد الوهاب الكحلاني ونائب رئيس الجامعة د تركي القباني. وامين عام الجامعة د عمار الذيباني وعدد من عمداء الكليات و مدير مركزي بلسم الحياه و  عوافي للعلاج الطبيعي الاستاذة/ امان عبدالقادر المغلس ومدير وحدة خدمة المجتمع م اماني غنيمة ومدير ادارة تقنية المعلومات م اسامة المعاينة .

وفي الفعالية التوعوية التي حضرها ممثلي كل من مركز الاطراف  للعلاج الطبيعي د احمد السقاف ، وجمعية التحدي د خالد السفياني ، ورئيس قسم العلاح الطبيعي بالمعهد العالي للعلوم الصحية د امة الوفي الكحلاني ، والجمعية اليمنيه للعلاج الطبيعي د ماجد المنيفي ، ونقابة المعالجين الفيزيائيين د ابو الفضل المنتصر ، و مستشفي جامعه العلوم والتكنولوجيا د اماني حمنه  وبمشاركة طلاب قسم العلاج الطبيعي من مختلف المستويات .

القى رئيس الجامعة كلمة عبر فيها عن سعادته في احياء الجامعة لهذه الفعالية ومعها شركائها من الجامعات والمعاهد والمراكز والجمعيات والاخصائيين في مجال العلاج الطبيعي  و الفيزيائي وتجسيدا لعلاقة التكامل والتنسيق والتعاون للنهوض بالمجتمع في مختلف المجالات.
وأوضح الوجيه أهمية المناسبة العالمية في نشر الوعي بين المواطنين بأهمية العلاج الطبيعي (الفيزيائي) والتأهيل النفسي وتحسين الخدمات الطبية . واشار الى الدور الاجتماعي والتثقيفي المناط بالجامعة للتوعية بتخصص العلاج الطبيعي والصحة العامة.
ونوه بأهمية قسم العلاج الطبيعي في جامعة الرازي ورفده لسوق العمل بعدد من الخريجين لدفعات متعدده ، واشار الى الطلب المتزايد على التخصص في السنوات الاخيرة في اطار
السعي لإيجاد الخدمات الطبية النوعية لخدمة المرضى  خاصة مع تزايد الحالات التي تحتاج لهذا النوع من العلاج في ظل استمرار العدوان وتزايد المتضررين منها ، والتأهيل المستمر للمرضى المتعافين من كورونا بعد الإصابة بالفيروس. إلى جانب استخدامها للمرضى عقب العمليات الكبرى الخاصة بالمخ والأعصاب والعظام وغيرها، وللمرضى المصابين بالجلطات والشلل.

من جانبها اشارت مدير مركز بلسم الحياه و مركز عوافي للعلاج الطبيعي الى ان احياء المناسبة العالمية يصادف يوم PT العالمي في 8 سبتمبر من كل عام ، تمثل فرصة للمراكز المتخصصة والمعاهد واخصائيي العلاج الطبيعي في اليمن لرفع مستوى الوعي حول المساهمة الحاسمة التي تقدمها مهنتهم في الحفاظ على حياة الناس بشكل جيد ومتحرك ومستقل. ودور العلاج الطبيعي والتأهيلي وأثره الإيجابي على المرضى المتعافين من كورونا بعد الإصابة بالفيروس.
واوضحت ان الفعالية التوعوية استهدفت جميع الاخصائيين في مجال العلاج الطبيعي والفيزيائي وتضمنت كلمات وعروض علمية توعوية ومعرض لاستعراض الوسائل والاجهزة الحديثة .وتضـمنت المشاركات ركناً تـثـقـيفـيا لتقديم المـعلومات التوعوية الـعـامـة والاستشارات الصحية 
وتوعية المجتـمع بالعـادات الخاطئة وطرق تصحيحها .

وفي ختام الفعالية تم تكريم شركاء الجامعة في الفعالية والمشاركين في مقدمتهم  مركزي بلسم الحياه وعوافي للعلاج الطبيعي والمراكز والمستشفيات والمعاهد واللجنة التنظيمية من طلاب قسم العلاج الطبيعي .