آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

أخبار وتقارير


حضرموت .. احتجاجات واسعة تنديداً بترددي الخدمات وغلاء المعيشة

الخميس - 16 سبتمبر 2021 - 10:37 م بتوقيت عدن

حضرموت .. احتجاجات واسعة تنديداً بترددي الخدمات وغلاء المعيشة

حضرموت (عدن الغد ) خاص :

شهدت مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت وعدد من مدن ساحل ووادي حضرموت منذ ليل الأحد الماضي احتجاجات غاضبة ضمن حراك شعبي ضد السلطات الحكومية، تنديدا بتردي الخدمات العامة وارتفاع الأسعار جراء الانهيار القياسي للعملة المحلية أمام الدولار في بلد النفط والثروات المتنوعة . 

" شرارة الغضب " 

شرارة الغضب الشعبي التي اندلعت من حي السلام في المكلا القديمة نهار الأحد، توسعت بشكل لافت إلى منطقة الديس والميناء، قبل أن تشمل كافة أحياء وشوارع المدينة الواقعة على بحر العرب منتصف ليل الأحد/ الاثنين. 

وشهدت غالبية شوارع المكلا، في وقت متأخر من ليل الأحد حرائق واسعة واحتجاجات، تنديدا بالانقطاع الطويل لخدمة التيار الكهربائي، والذي يتزامن مع ارتفاع شديد لدرجة الحرارة ,  فضلا عن الإطارات المشتعلة التي قطع بها المتظاهرون جميع الشوارع الرئيسية والفرعية. كما خرج العشرات من طلاب المدارس  في مسيرات طلابية تندد بتدهور الأوضاع الخدمية والاقتصادية.

" الاحتجاجات تتمدد"

تمددت الاحتجاجات الى عدد من مدن ساحل حضرموت ( الغيل والشحر وروكب) وكذا وادي حضرموت ( القطن , تريم , شبام وسيؤون) حيث قطع المحتجون الطرقات الرئيسية والفرعية وأضرموا النيران في إطارات السيارات وشهدت تلك المدن عصيان مدني تام خصوصاً القطن.

" تدهور الخدمات وانهيار العملة" 

وتعود أسباب الاحتجاجات الغاضبة في المكلا بدرجة رئيسية إلى تزايد انقطاعات التيار الكهربائي  حيث يقول السكان إن التراجع ترافق مع ارتفاع كبير في درجة الحرارة وكذلك الرطوبة، كما تحدثوا عن حالات إغماء لكبار السن تم نقلها إلى المرافق الصحية. 

وبعد بلوغ تدهور سعر الريال إلى 1098 أمام الدولار الواحد، ينذر الانهيار القياسي للعملة اليمنية باتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية. 

وانعكس تدهور العملة على مختلف الخدمات، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين سعة 20 لترا إلى 16 ألف ريال (نحو 15 دولارا) خلال اليومين الماضيين، كما ارتفعت أسعار كافة المواد الغذائية بمعدل 10 و15 بالمائة منذ مطلع سبتمبر/ الجاري.

" وقفة احتجاجية" 

الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت ، وقيادتها المحلية بمديرية المكلا نظمت  وقفة احتجاجية ، أمام بوابة ديوان المحافظة بالمكلا ، صباح يوم الاثنين للتنديد بالانهيار الاقتصادي والمعيشي والخدماتي ..

ورفعت في الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها المئات من مواطني المكلا وقيادات المجلس الانتقالي ، الشعارات المنددة بفساد شرعية الفنادق ، والمطالبة دول التحالف بوقف التعامل معها وطردها من فنادق الرياض ..

وأكد البيان الختامي للوقفة ، الذي تلاه الأستاذ علي صالح الهميمي ، نائب رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس بالمحافظة ، أن قيادة المجلس الانتقالي جزء من هذه الجماهير ، التي تتجرع المعاناة ولن تكون إلا إلى جانب هذه الجماهير التي فوضتها  ..

محملا شرعية الفنادق مسؤولية هذا البؤس والشقاء .. داعيا الأشقاء في التحالف العربي إلى التخلي عنها ، وعدم خذلان شعب الجنوب الذي انتظر منهم العون والتعاطف مع قضيته العادلة وأشار البيان إلى أن الوضع الكارثي الذي أوصلت الشرعية الناس إليه ، بات يهدد بالانفجار ، وهو ما نلمس بوادره هذه الأيام في مدينة المكلا في تظاهرات غاضبة ، لا تفرق بين الصح والخطأ ، وبين المظاهرات السلمية ، وأعمال الفوضى التي يقتصر تأثيرها على مواطني المدينة نفسها .

ودعا البيان الأجهزة الأمنية إلى القيام بواجبها في حفظ السكينة العامة وحماية الممتلكات الخاصة و العامة ، والتعامل بحكمة ، وتفهم لحالة الغضب والغليان التي تسود الشارع ، وعدم استخدام الرصاص الحي ، لردع تجاوزات المحتجين .

" حظر التجوال"

الى ذلك أصدر محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني قراراً يقضي بإعلان الحظر الجزئي  من  الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاُ ابتدأ من مساء الخميس وحتى إشعاراً آخر نظراً لماتشهده المحافظة من توتر . 

" تعليق الدراسة "

وأصدر وكيل وزارة التربية مدير عام مكتب وزارة التربية ساحل حضرموت جمال عبدون تعميماً  بناء على توجيهات محافظ حضرموت قضى بتعليق الدراسة في المدارس والثانويات النموذجية والمجمعات المسائية وركز النور للمكفوفين وتدريب المعاقين  ابتدأ من يوم الأحد ولمدة أسبوع , وكانت المدارس في تلك المديريات المضطربة قد علقت الدراسة فيها .