آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-10:18م

أخبار عدن


وزارة الصناعة والتجارة تتلقى دعماً من الوكالة الامريكية في مجال تسهيل التجارة

الإثنين - 23 أغسطس 2021 - 10:00 م بتوقيت عدن

وزارة الصناعة والتجارة تتلقى دعماً من الوكالة الامريكية في مجال تسهيل التجارة

خاص عدن الغد : أعلام الوزارة


عُقد اليوم اجتماع في ديوان وزارة الصناعة والتجارة في العاصمة المؤقتة عدن بين قيادة الوزارة وفريق تسهيل التجارة في مشروع الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش (ERLP) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

ويأتي هذا الاجتماع امتداداً لفعاليات سابقة في إطار التعاون المستمر بين الوزارة والوكالة الامريكية للتنمية الرامي إلى تقديم الدعم الفني وبناء القدرات للوزارة من أجل تسهيل التجارة عبر الحدود، وتعزيز الشراكة والتعاون مع الشركاء المحليين من القطاعين العام والخاص، حيث قدم فريق المشروع بعض المعدات الممنوحة من الوكالة بغرض تعزيز التعاون بين الوزارة والجهات الحكومية الاخرى والقطاع الخاص في سبيل تعزيز الشفافية والقدرة على التنبؤ بمسارات المعاملات التجارية وما يتعلق بمتطلباتها التشريعية والتنظيمية، وتعزيز العلنية والنشر للمعلومات المتصلة بالتجارة وإتاحتها على الانترنت، وذلك توافقا مع أحكام وتدابير اتفاقية تسهيل التجارة ذات الصلة

وفي الاجتماع أشاد معالي وزير الصناعة والتجارة، محمد حزام الأشول، بالدعم المقدم من الوكالة، وعبر عن رغبة الوزارة في تعزيز التعاون والعمل المشترك خلال المرحلة القادمة لما من شأنه تحسين الأداء المؤسسي للوزارة وتنفيذ العديد من مشاريع الإصلاح والتطوير التي تضعها الوزارة ضمن أولوياتها الاستراتيجية على المدى المتوسط والطويل، ولاسيما تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارة والجهات الحكومية الاخرى ذات العلاقة ، بغية إزالة المعوقات القائمة تجاه التجارة، وتنسيق وتبسيط الإجراءات الرقابية والفنية بما يكفل تسهيل تدفق الواردات التجارية، لاسيما الاساسية، بشكل اكثر سلاسة وأقل كلفة وتأخيرات غير مبررة يعاني منها القطاع التجاري الوطني، وضمان إيصال السلع والمساعدات الى كافة المواطنين بأقل التكاليف وأيسر الطرق.

كما رحب نائب وزير الصناعة والتجارة، المحامي سالم سلمان، من جهته بالتعاون المستمر والدعم المقدم من مشروع الوكالة الامريكية للتنمية.

وأكد الوالي، على ان الوزارة ستقدم كل الدعم من جهتها لتسهيل عمل المشروع من أجل تعزيز التعاون والتنسيق بين الطرفين والإسراع في تنفيذ العديد من البرامج والإصلاحات التي تسعى الوزارة الى تنفيذها ضمن خططها السنوية والاستراتيجية، وبالخصوص ما يتصل بتسهيل التجارة وتعزيز التنسيق والتواصل مع منظمة التجارة العالمية.

وثمن وكيل وزارة الصناعة والتجارة ونائب رئيس اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة، علي عاطف الشرفي، دعم فريق المشروع، مشيدا  بالتعاون المثمر والمستمر بين المشروع والوزارة، والذي شهد الكثير من الفعاليات والندوات وورش العمل، والعديد من جوانب الدعم الفني الذي يشمل تقييم احتياجات اليمن فيما يتصل بـ اتفاقية تسهيل التجارة، والبدء الفعلي بتنفيذ بعض أحكامها.

ومن جانبه عبر رئيس فريق تسهيل التجارة بمشروع الوكالة الامريكية، عبدالوهاب العودي، عن تقديره البالغ لما يلمسه من تعاون ودعم مستمر من قبل قيادة الوزارة لتذليل الصعوبات أمام فريق المشروع.
كما استعرض العودي ، جوانب الدعم والشراكة بين المشروع والوزارة المستمر منذ ثلاث سنوات، والنتائج الطيبة التي تحققت في ظل هذا التعاون، ومنها اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة التي تمثل النواة الاولى نحو مشروع النافذة الوطنية الواحدة.

كما تطرق الاجتماع الى استعراض الخطوات العملية من قبل اللجنة الوطنية لتسهيل التجارة التي تم انشاؤها منتصف العام الجاري، والتي يرأسها معالي الوزير ويشارك في عضويتها كل الأطراف المعنية من الجانب الحكومي والقطاع الخاص ، حيث تعتبر هذه اللجنة احدى نتائج التعاون المثمر بين مشروع الوكالة والوزارة وبقية الأطراف.

حضر الاجتماع  مدير عام مكتب الوزير محمد الحميدي، ومدير عام مكتب نائب الوزير راشد حازب، ومدير مكتب مؤسسة براجما - عدن، والعديد من قيادات وكوادر الوزارة.