آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-04:42م

أخبار وتقارير


السطات المحلية في مأرب تطالب سرعة إرسال المساعدات الغذائية ومعالجة أوضاع النازحين

السبت - 21 أغسطس 2021 - 02:30 ص بتوقيت عدن

السطات المحلية في مأرب تطالب سرعة إرسال المساعدات الغذائية ومعالجة أوضاع النازحين

(عدن الغد)الشرق الأوسط:

طلبت السلطات المحلية في محافظة مأرب اليمنية من الأمم المتحدة سرعة إرسال المساعدات الغذائية إلى المناطق المحررة في جنوب المحافظة ومعالجة أوضاع النازحين من المديريات الشمالية للمحافظة ومحافظتي صنعاء والجوف الذين توقفت مساعداتهم بعد أن اضطروا إلى النزوح بسبب تصعيد القتال في هذه المناطق من قبل الميليشيات الحوثية.

جاء ذلك في وقت أقدمت فيه الميليشيات على اعتقال ناشط في محافظة ذمار على خلفية كشفه بالوثائق استمرار تلاعبها بالمساعدات وتحويلها لصالح قادتها وأتباعها.

وذكرت المصادر الرسمية أن وكيل محافظة مأرب عبد ربه مفتاح، التقى مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي بالمحافظة مسعود خان، وناقش معه الترتيبات والتنسيق بين السلطة المحلية والبرنامج للتسريع بإيصال المساعدات الغذائية للمستفيدين في مديرية رحبة والمناطق المجاورة لها التي جرى تحريرها مؤخراً من سيطرة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

كما طالب المسؤول المحلي بضرورة سرعة معالجة أوضاع الذين نزحوا من المديريات الشمالية للمحافظة، ومحافظتي الجوف وصنعاء منذ العام الماضي، إذ توقفت عملية تسليم حصتهم من مساعدات برنامج الغذاء العالمي التي كانوا يستلمونها قبل نزوحهم.

المسؤول اليمني أكد على أهمية إسراع البرنامج في إيصال حصص المستفيدين في المناطق المحررة ضمن التدخلات الطارئة ومساعدتهم في العودة الطوعية إلى منازلهم ومزارعهم، بعد أن عاشوا شهوراً من معاناة النزوح والتشريد جراء احتلال ميليشيات الحوثي لقراهم ومزارعهم. مبيناً أن السلطة المحلية شرعت في إعادة ترتيب الأوضاع في مديرية رحبة والمناطق المحررة المجاورة لها، مثل إعادة إيصال الكهرباء وتأهيل المستشفى الريفي بالمديرية والمدارس والمباني الحكومية.

وشدد مفتاح على أهمية تدخل المنظمات في مساعدة النازحين بالعودة وإعادة ترميم وإصلاح منازلهم، إلى جانب تطهير المزارع والطرق والمنازل والآبار من حقول الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي قبل طردها، والتي تهدد حياة المدنيين الآمنين وثروتهم الحيوانية، انتقاماً منهم، فيما أكد «خان» أنه سيعمل على التواصل والمتابعة من أجل سرعة شحن وإيصال المساعدات الغذائية الخاصة بمديرية رحبة ومن حولها وتوزيعها بإشراف ومساعدة السلطة المحلية في المحافظة والمديرية.

وفي سياق منفصل اعتقلت ميليشيات الحوثي أحد النشطاء في مديرية جبل الشرق التابعة لمحافظة ذمار(100 كيلومتر جنوب صنعاء) بعد نشره قوائم المستفيدين من المساعدات النقدية المقدمة من برنامج الغذاء العالمي، والتي تظهر أن قادة الميليشيات في المديرية والميسورين هم المستفيدون من هذه المساعدات، فيما تم استبعاد الفقراء من هذه القوائم، في توثيق إضافي لحجم تلاعب الميليشيات واستيلائها على المساعدات وتوظيفها لصالح أتباعها ومقاتليها.

ووفق مصادر محلية، فإن مخابرات الميليشيا اعتقلت الناشط محسن التام، بعد قيامه بنشر قوائم المستفيدين من المساعدات التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي في مديرية جبل الشرق في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تصدرت القيادات الحوثية وعوائلهم هذه القوائم على حساب الأسر الفقيرة.

وأظهرت الوثائق أن مبالغ المساعدات الإنسانية قد اعتمدت لمصلحة قيادات محليين ومشرفين على تجنيد المقاتلين وميسورين وعائلاتهم من أتباع الميليشيات.