آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-02:50ص

أخبار المحافظات


منتدى أحور يدشن افتتاح الاسبوع الثقافي باقامة ندوة ادبية عن الشاعر صالح مهدي العولقي

الجمعة - 20 أغسطس 2021 - 12:53 ص بتوقيت عدن

منتدى أحور يدشن افتتاح الاسبوع الثقافي باقامة ندوة ادبية عن الشاعر صالح مهدي العولقي

احور(عدن الغد)خاص:

دشن منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي افتتاح مهرجان الاسبوع الثقافي الذي ينظمه المنتدى تحت رعاية كريمة من الحبيب العلامة الدكتور/ابوبكر العدني بن علي المشهور الموجه العام لأربطة التربية الاسلامية ومراكزها المهنية، حيث اقامة المنتدى ندوة ادبية عن الشاعر الراحل الأمير/صالح مهدي العولقي الهامة الادبية والشعرية الكبيرة الذي افنى حياته عاشقاً متيماً للشعر والشعراء مؤلفاً ديوان شعر وقصائد جميلة ذآت طابع خاص.

استهل حفل التدشين الاستاذ/سعيد الخضر العمودي مدير منتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي، بكلمة رحب من خلالها بالحاضرون جميعاً، مؤكداً على حاجة الجميع ولا سيما الشباب لمعرفة اخبار الهامات الادبية والشعراء الاكابر من الرعيل الأول الذين لهم باعاً طويلاً في العمل الادبي والشعري، وقد اشاد العمودي من خلال كلمته بمناقب الفقيد الراحل الذي بزغ اسمه بقوة في مجال الشعر والادب خلال فترته والفترات التي تليها.

وقد تخلل هذه الندوة الادبية حوار مباشر مع نجل الشاعر الراحل الاستاذ/علي صالح مهدي العولقي، تحدث من خلاله عن حياة والده الشاعر الامير صالح مهدي العولقي وسيرته المليئة بالتفوق العلمي والادبي منذ الصغر كما عرف عن والده وحتى فترة الشيخوخة والتي لم تمنعه من التغني باشعاره بين الفينة والاخرى، بل كان يكتب الشعر ويتهجس به بما تجود عليه قريحته.

ثم استرد نجل الشاعر الراحل نجومية والده الساطعة في سماء الشعر اليمني الاصيل، منوهاً ان والده الشاعر رحمه الله تعالى ولد في محافظة لحج بحارة(الوحيدة) التابعة لمديرية الحوطة المحروسة، حيث نشأ وترعرع هناك بين عمالقة الفن والادب والشعر اليمني الأصيل، الذي لحن وغنى له العديد من كبار الفنانين منهم: محمد سعد الصنعاني، فضل كريدي، فيصل علوي، صلاح ناصر كرد، يسلم حسن صالح، مسكين علي، وسالم البوك، ثم اتجه الى جعار بمحافظة أبين ومنها الى بيته الأول بمديرية أحور آبان حكم السلطان ناصر عيدروس بن علي العولقي بسلطنة العوالق السفلى آنذاك.

وقد حوت الندوة عرض بروجكتر عن الشاعر تطرق الجزء الأول منه لسيرته الذاتية فيما اشتمل الجزء الثاني على نماذج مختارة من شخصيات تحدثت عن مكانته ومقامه الرفيع.

كما قدمت في الندوة قراءات أدبية لقصيدتيه الشهيرتين ( يقولوا لي الهوى قسمة ) أعدها الأستاذ ناصر محمد حنتوش و( آبا يا مهلا ) من إعداد الأستاذ الأديب عبدالله قيسان والأستاذ مصطفى الشميجي وقام بقراءة المداخلتين الأستاذ أبوبكر محمد عقبة، كما تخلل الندوة السحب على جوائز نقدية للجمهور وتقديم جوائز نقدية وعينية للثلاثة الفائزين بالسؤال الخاص بالندوة والذي نشر في مواقع التواصل الاجتماعي.

قام بالحوار الأستاذ/ إيهاب باجسير وقدم الندوة الأستاذ/عبدالرفيب بوزيد وحضرها من السلطة المحلية الأستاذ/ الهندي صالح عوض رئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي بأحور وجمع من المثقفين والمعلمين والشباب.

هذا وستتواصل فعاليات الأسبوع الثفافي للمنتدى مساء اليوم الجمعة بافتتاح الدورة التدريبية في صنع المبادرات المجتمعية مع المدرب الأستاذ ياسر أحمد حسن.


*من بكري العولقي