آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-02:08ص

أخبار وتقارير


السلطان اسكندر بن حمود آل هرهرة: نعلن تخلينا من مسئولية  موقف وقرارات مصيرية من طرف السلطان فضل بن محمد عيدروس العفيفي

الخميس - 19 أغسطس 2021 - 08:59 م بتوقيت عدن

السلطان اسكندر بن حمود آل هرهرة: نعلن تخلينا من مسئولية  موقف وقرارات مصيرية من طرف السلطان فضل بن محمد عيدروس العفيفي

يافع ((عدن الغد)) خاص:

 

اصدر السلطان اسكندر بن حمود آل هرهرة، بيانا تلقته صحيفة عدن الغد قال فيه انه تفاجئ (مجدداً) بأن مكتب السلطان فضل بن محمد بن عيدروس العفيفي بإصدار القائمة الثانية  لأسماء أعضاء (مجلس يافع العام) الذي انفرد بإشهاره تاريخ 8 ابريل من هذا العام.

واكد في بيانه انه يرى بأن إتخاذ خطوات انفرادية كهذه من طرف السلطان فضل بن محمد عيدروس (أو مكتبه) دون الاقتداء بالأعراف والثوابت والتركيبة القبلية ليافع، وكذلك دون اخضاع وثائق المجلس للمراجعة والتصويب، ثم القفز على التفاهمات مع اللجنة التحضيرية، وأخيراً تجاهل المساعي الحميدة للجنة الوساطة للوصول الى كلمة سواء بين سلطنتي آل هرهرة وآل العفيفي، وبما يجسد مجد يافع التاريخ والمدد، قديماً وحديثاً  .. يعتبر بِدْعَة، لا نظن ان يصب ذلك في المصلحة العليا ليافع.   
وجاء في البيان 
بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله رب العالمين القائل : { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهبَ ريحُكم .. } 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه اجمعين .. اما بعد: 

فهذا بيان توضيحي من السلطان اسكندر بن حمود آل هرهرة، حول ما فاجأنا به (مجدداً) مكتب السلطان فضل بن محمد بن عيدروس العفيفي بإصدار القائمة الثانية  لأسماء أعضاء (مجلس يافع العام) الذي انفرد بإشهاره تاريخ 8 ابريل من هذا العام، معززاً تلك القائمة (الثانية) برسالة تغطية بتاريخ 18 هذا الشهر (اغسطس 2021).  

وحرصاً منّا على وحدة يافع ومصالحه المستقبلية وماضيه التليد .. واستشعاراً منا بالمسؤولية القبلية والوطنية، فإننا اليوم نوجه هذا البيان إلى كافة أبناء يافع من مشائخ مكاتبه العشرة وشخصياته الاجتماعية والأكاديمية والمهنية والوطنية ورجال المال والأعمال، لنوضح لهم بكل شفافية الموقف الإنفرادي الذي  ارتضى لنفسه – مع الاسف الشديد – أخينا السلطان فضل بن محمد عيدروس وذلك باتخاذه قرارات انفرادية دون الرجوع إلى أصحاب الشأن في يافع .. يمثل تجاوزاً للثوابت التاريخية ليافع ومكانته الوطنية الجنوبية الرائدة. 
 
إننا نرى بأن إتخاذ خطوات انفرادية كهذه من طرف السلطان فضل بن محمد عيدروس (أو مكتبه) دون الاقتداء بالأعراف والثوابت والتركيبة القبلية ليافع، وكذلك دون اخضاع وثائق المجلس للمراجعة والتصويب، ثم القفز على التفاهمات مع اللجنة التحضيرية، وأخيراً تجاهل المساعي الحميدة للجنة الوساطة للوصول الى كلمة سواء بين سلطنتي آل هرهرة وآل العفيفي، وبما يجسد مجد يافع التاريخ والمدد، قديماً وحديثاً  .. يعتبر بِدْعَة، لا نظن ان يصب ذلك في المصلحة العليا ليافع.   
 
يا ابناء يافع الشموخ والصمود، لقد بذلت سلطنة آل هرهرة – يافع بني مالك كل ما بوسعها لتصويب المسار وتجسيد وحدة يافع ومصالحه العليا وقمنا لأجل ذلك بكافة السبل في الحوار والتواصل مع السلطان فضل بن محمد عيدروس انطلاقاً من تمسكنا واقتدائنا بإرث يافع التاريخي الزاخر ودور سلطنتي آل العفيفي وآل هرهرة في هذا المضمار ، علّنا نصل معه الى كلمة سواء، ولكننا مع الاسف كنا نواجه تعالي وإصرار على المضي فيما هو قادم عليه انفراداً دون ان يتقبل ان يكون لنا فيها مشاركة نديّة تستجيب للأعراف والتقاليد وتسمح بميلاد مشروع يجسد وحدة يافع ولا يفرقها.  

وإزاء هذا كله فإننا نعلن الآتي: 
أولاً – تخلينا من مسئولية هكذا موقف وقرارات مصيرية من طرف السلطان فضل بن محمد عيدروس العفيفي، وانها تمثل فقط الطرف الذي اصدرها ويتحمل مسئوليتها، مع احترامنا وتقديرنا لمن وردت اسمائهم بقائمة المجلس المذكورة آنفاً. 

ثانياً – انه حرصاً منا لعدم القفز للمجهول أو ان يتحول مشروع مفصلي وتاريخي ليافع، ك( مجلس يافع العام ) الى حصان طروادة! فقد بادرنا للسلطان فضل بن محمد عيدروس بعدد من الوثائق والخطابات والتصويبات، ونكتفي هنا بنشر مشروع "اتفاق مبادىء لاستكمال بنيان واشهار (مجلس يافع العام)"  بتاريخ 22 يونيو 2021م، هذا فضلاً عن البيان الذي اصدرناه للرأي العام اليافعي قبل ذلك التاريخ، والذي يؤسفنا أن الأخ السلطان فضل لم يعير اهتمام لكل ذلك! 

ثالثاً - اننا نكرر الدعوة للسلطان فضل بن محمد عيدروس الى مراجعة خطوته الانفرادية تلك والأخذ بعين الاعتبار ضرورة التشاور والندية والجلوس على طاولة التشاور بين الأخوة لنخرج بقرارات جماعية يتوافق عليها كل المعنيين بالأمر فيما يخص يافع ومستقبله المنشود على مستوى القبيلة والوطن الجنوبي المُفَدّى، الذي لن نكون إلاّ مع قضية شعبه العادلة ومع ما يقرره، فيافع منه واليه ومن طلائعه.  

ألا هل بلّغت .. اللهم فاشهد. 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، 

صادرعن مكتب : السلطان اسكندر بن  حمود بن محمد  آل هرهرة  

بتاريخ:  ١٠ محرم ١٤٤٣هجري  الموافق ١٩ أغسطس ٢٠٢١م

 



*اتفاق مبادىء لاستكمال بنيان وإشهار (مجلس يافع العام)  *

نحن السلطان فضل بن محمد بن عيدروس العفيفي و السلطان اسكندر بن حمود بن محمد بن صالح آل هرهره وبصفتنا سلاطين يافع بني قاصد ويافع بني مالك اتفقنا بإذن الله على استكمال بنيان مجلس يافع العام والسير به نحو بلوغ أهدافه وفقاً للمبادئ التالية: 

١ - أن مجلس يافع مكوّن عام لترتيب البيت اليافعي لايحل محل التقسيمات القبلية وموروثها التراتبي المبني على أسس وقواعد سلطنة يافع بني قاصد ويافع بني مالك وجميع مكاتبها العشرة . 

٢ - إن مجلس يافع العام ليس حزباً سياسياً أو ذراعاً لأي جهة ولا يتدخل في شؤون الدولة أو يتعارض مع أنظمتها وقوانينها ودستورها العام بل إنه عاملٌ مهمٌ ومساعدٌ على دعم الدولة المدنية وحقوق المواطنة المتساوية ونبذ النعرات المناطقية والجهوية وسينتهج النظام والقانون في عمله وعند الدفاع عن حقوق  من يمثلهم. 

٣ - إن مجلس يافع يدعم جميع مطالب الشعب الجنوبي، ومع أغلبية الشعب في المطالبة بحقوقهم الوطنية والسياسية ولن يقف إلاّ مع الإجماع الشعبي الجنوبي العام . 

٤ - اتفق السلطان فضل العفيفي والسلطان اسكندر آل هرهره على أن يكونا على راس مرجعية هذا المجلس على فترة دورية بالتناوب بينهما على موقعي الرئيس والنائب لمدة أربع سنوات،  وأن لا يُتَّخَذ أي قرار تنفيذي فاصل أو ملزم  إلا بتوافق رئيس المرجعية ونائبه والتوقيع عليه من الطرفين أو تفويض الطرف الموقع لمن ينوب عنه في التوقيع بخطاب رسمي في وقته وحينه . 

٥- وعلى هذه المبادئ باذن الله سوف نمضي بترتيب عمل مجلس يافع العام بالتشاور والتنسيق والبناء على أسس وقواعد متينة وإنشاء الهيئات الإدارية والتنسيقية لاستكمال هذا المشروع الهام بالتشاور الثنائي وتشكيل لجنة استشارية لمساعدتنا على النجاح في العمل اللاحق حتى استكمال بنيان المجلس. 
والله ولي التوفيق،،، 

السلطان فضل بن محمد بن عيدروس العفيفي

التوقيع: —————
                                  السلطان اسكندر بن حمود آل هرهرة 

التوقيع: ——————-
                                  بتاريخ:  22 يونيو 2021م – الموافق 12 ذو القعدة 1442 هجري