آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-02:50م

أخبار وتقارير


منطقة السعدي بيافع رصد .. آثار وموروث شعبي وتقليدي وإهتمام مجتمعي بالتراث والتقاليد الشعبية (استطلاع)

الجمعة - 09 يوليه 2021 - 06:36 م بتوقيت عدن

منطقة السعدي بيافع رصد .. آثار وموروث شعبي وتقليدي وإهتمام مجتمعي بالتراث والتقاليد الشعبية (استطلاع)

رصد - يافع (عدن الغد) استطلاع / خالد دهمس

تجولت عدسة (عدن الغد) في منطقة السعدي بمديرية رصد يافع محافظة أبين لتسلط الضوء في استطلاع لآثار والموروث الشعبي التقليدي لمنطقة السعدي وإلاهتمام مجتمعي بالتراث والتقاليد الشعبية 


اثار قديمة وموروث تقليدي تزخر به المنطقة


كانت لنا زيارة عمل لايام في منطقة السعدي مديرية رصد يافع محافظة ابين بصحبة الزميل ابن منطقة السعدي الاستاذ احمد حبيب السعدي وقد شاهدنا اثار قديمة في المنطقة منها مسجد  ( السبعة ) وبداخله سبعة اضرحة احدهم ضريح صغير يتداول الاهالي ان هؤلاء هم المذكورون بسورة الكهف ( ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ) الاية 22  ، حيث يوجد كهف قريب من الاضرحة وعدد القباب في المسجد تصل الى تسعة قباب مجوفة من الداخل ببناء هندسي قديم ينم على قدرات للانسان في الماضي بحيث يسخر الطبيعة بصورة مبدعة ومتقنة.

 الاهالي بنوا مسجد منفصل عن هذه القباب التسعة .. وقاموا ببعض الترميمات والابواب ومغلق ويحتفظ جيران المكان بالمفاتيح يفتح عند حضور الزوار.

لازال المواطن هناك مهتم بالحفاظ على الآثار القديمة ويحرص على بقاءها مثل الحصون القديمة التي لم تمس ابوابها ونوافذها .. وتبنى بدلاً  عنها منازل حديثة تحتفظ بالتراث اليافعي المعماري..


عدن الغد التقت بالاستاذ احمد حبيب السعدي الذي اختير مؤخراً الأمين العام لمؤسسة يافع للتراث الذي تم تشكيلها بالعاصمة المؤقته عدن..
حيث اشار احمد حبيب الى ان مؤسسة التراث اليافعي ستكون من مهامها جمع وتوثيق التراث اليافعي والحفاظ عليه وتسجيل العادات والتقاليد والمورث الشعبي وعمل مهرجانات تراثية.. والحفاظ على العمار اليافعي التقليدي وتشجيع جيل جديد من الشباب لممارسة البناء بالطريقة التقليدية اليافعية ، وسيكون هناك مقر للمؤسسة في عدن لتوثيق التراث اليافعي والحفاظ عليه.

واضاف احمد حبيب السعدي.. شاهدنا في روضة الشعب معرض تراثي مبسط اقامته إدارة ومربيات الروضة كان رائع وجميل وقد تزين الاطفال بلباس الاجداد.. وهو بجهود مجتمعية خالصة. ونحن نشجع مثل هذه الفعاليات والانشطة والتي تهتم بالتراث الشعبي التقليدي ويافع لها ثرات حميري عريق .. بحاجه للعمل والتعاون. سنحاول في هذا المضمار تحقيق بعض الطموحات 

 
معرض الموروث الشعبي والتقليدي في معارض رياض الاطفال


الاستاذ مطيع عبدالقوي السرحي رئيس قسم رياض الاطفال بالمديرية رصد يافع قال: -  نحاول في احتفالات تخرج الاطفال نعمل معارض للوسائل التعليمية ونستعرض بعض مواهب الاطفال ويكون هناك جناح خاص بالتراث والموروث الشعبي ففي نهاية هذا العام اقامت روضة الشعب بالسعدي معرض تراثي وفلكلوري وبعض الرقصات الشعبية. وقد احتوى المعرض على استخدام الجلود في حمل المتاع وحفظ المياه وغيرها من الاستخدامات.. وعدد من الالبسة التقليدية الرجالية والنسائية والمأكولات الشعبية اليافعية المتنوعة بكل انواع الحبوب.. حيث حظي هذا المعرض على اعجاب الزوار والضيوف من المحافظة.. ويأتي ذلك في إطار المحافظة على تلك الموروثات الجميلة وتعريف الجيل الجديد بروعة تراثنا والحفاظ عليه من الاندثار.. 

 

غياب الاهتمام الرسمي بالحفاظ على التراث


الاستاذ فهد علي مغترب سابق قال في حديثة :- نحاول ان ندعم الحفاظ على التراث والتقاليد الشعبية من خلال التوعية في الجلسات العامة والنزول للمدارس ورياض الاطفال ولكن نلاحظ غياب اي اهتمام رسمي بجانب التراث والموروثات الشعبية والتقليدية وجمعها وتوثيقها.. 

واضاف : يجب الاهتمام بالصناعات التقليدية والتراثية حيث ان تلك الادوات كالاواني الخشبية او الفخارية والجلود ليس لها اثار صحية على الانسان بخلاف الادوات المصنوعة من البتروكيماويات والبلاستيك وان كانت ذو اشكال جاذبة لكن لها اضرار على صحة الانسان.
بالامكان تطوير الصناعات التقليدية والتراثية لتناسب الذوق العام..

وقال :.جهودنا تنصب في عمل توعية للحفاظ على التراث والحصون القديمة والكهوف والنقوش والابواب والنوافذ المزخرفة في تلك الحصون.. وكذا احياء الموروث الشعبي من خلال المعارض المدرسية

وفي ختام حديثة قال :  نشكر صحيفة عدن الغد لاهتمامها بالحفاظ على التراث والموروث الشعبي وتسليطها الضؤ على هذا الجانب في منطقة السعدي يافع مديرية رصد