آخر تحديث :الجمعة-05 يوليه 2024-11:28ص

أخبار وتقارير


الهيئة العامة لحماية البيئة تستنكر حادثة قتل واصطياد نمرين عربيين بمحافظة أبين

الأحد - 04 يوليه 2021 - 04:06 م بتوقيت عدن

الهيئة العامة لحماية البيئة تستنكر حادثة قتل واصطياد نمرين عربيين بمحافظة أبين

عدن (عدن الغد) خاص:

في تصريح صادر من قبل الهيئة العامة لحماية البيئة تستنكر فيه حادثة قيام أحد المواطنين في مديرية لودر  بمحافظة ابين بقتل نمرين عربيين نادريين عقب مطاردة  استمرت أيام، وهو ما يعتبر مخالفا لقانون حماية البيئة رقم ( 26 ) الصادر في العام 1995 . 

     هذا وتشدد الهيئة العامة على ضرورة تحرك السلطات المحلية في محافظة ابين ومعاقبة المتسببين بهذا الفعل وتغريمهم و تحميلهم كامل المسئولية وفق القوانين والتشريعات المحلية إزاء كل العابثين بصيد أو قتل أو اتجار أو التهريب بالنمر العربي او الحيوانات البرية الاخرى، وتنفيذ كل ما جاء في اتفاقية السايتس الدولية التي وقعت عليها بلادنا والتي تجرم وتحرم قتل وصيد واتجار بالحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض. 

     واوضحت الهيئة ان مثل هذه الافعال تدل على جهل وقلة وعي المواطنين باهمية النمر العربي واهمية البيئة والحياة البرية في اليمن، وغياب وضعف دور السلطات المحلية و الأمنية في المحافظات للحد من عمليات قتل وصيد واتجار بالحيوانات المهددة بالانقراض.
 هذا ويعتبر النمر العربي أحد الرموز الوطنية للجمهورية اليمنية حسب قرار مجلس الوزراء رقم ( 260 ) في العام 2009 كما يجرم القانون اليمني رقم ( 26 ) للعام 1995 اصطياده او قتله او الاتجار به .

       الجدير بالذكر ان الهيئة العامة لحماية البيئة قد اصدرت بيانا من قبل بتاريخ 6/ 4 / 2021 تستنكر فيه حادثة اصطياد انثى النمر العربي، وطالبت السلطات في ابين بضرورة التدخل واتخاذ الاجراءات اللازمة ضد كل من تسول لهم انفسهم اصطياد او قتل النمر العربي او الاضرار بالحيوانات والموائل البرية في الوطن .

      كما تعمل الهيئة العامة لحماية البيئة حاليا ممثلة بالإدارة العامة لصون الطبيعة على دراسة انشاء مركز وطني للحفاظ على الحياة الفطرية في اليمن بالشراكة مع وزارة الزراعة و الري والثروة السمكية.