آخر تحديث :الإثنين-08 يوليه 2024-11:49م

أخبار وتقارير


اللقاء التشاوري الدولي الأول لائتلاف القوى الديمقراطية للسلام والوئام مع بعض شيوخ القبائل من اليمن والعراق والأردن

الأحد - 30 مايو 2021 - 06:50 ص بتوقيت عدن

اللقاء التشاوري الدولي الأول لائتلاف القوى الديمقراطية للسلام  والوئام مع  بعض شيوخ القبائل  من اليمن والعراق والأردن

عدن((عدن الغد))خاص:


نظم ائتلاف القوى الديمقراطية للسلام والوئام لقاء تشاوري  لبعض من شيوخ القبائل من اليمن والأردن والعراق، وذلك يوم الجمعة الموافق 28 مايو عبر تطبيق الزوم. 
 وادار اللقاء كلا من الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والفكر والابداع بالائتلاف وردة العواضي، ورئيس قطاع الإعلام بالائتلاف محمد نديم والاعلامي سمير السروري.......

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيب  للحضور، وتلاهت السلام الجمهوري. 
وألقى رئيس الائتلاف د. علي حسن الخولاني كلمة الافتتاح حيث تحدث عن أهمية إحلال السلام في اليمن بعد مرور ما يزيد عن ستة سنوات حرب كارثية على اليمن دمرت البنية التحتية وشردت وقتلت الآلاف من أبناء الشعب اليمني واضاعت السيادة وجعلت موارد البلاد مستباحة، وبالتالي أصبح إيقاف الحرب دون قيود أو شروط مسبقة، ضرورة ملحة

وفي هذا السياق أكد على أهمية دور شيوخ القبائل في الضغط وتحريك مسار السلام من الداخل. 
وبعد الدكتور مباشرة كانت كلمة الدكتورة انتصار سليم القليب من ليببا، وهي رئيس المجلس الدولي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، التي أكدت على أهمية وقف الحرب وإحلال السلام في اليمن، وعلى الشراكة القائمة بين المجلس والائتلاف بخصوص الشأن اليمني،  متمنية أن يوفق الإئتلاف في أعماله الإنسانية.
وفي الفقرة التالية قرأ كلا من الاعلامية وردة العواضي والاعلامي محمد نديم والاعلامي سمير السروري رؤية ورسالة وأهداف ائتلاف القوى الديمقراطية للسلام والوئام.
بعدها تحدث الشيخ فراج الهردي رئيس مجلس العرف القبلي، من العاصمة صنعاء، عن دور قبائل اليمن في احلال السلام مشيدا بدور القبائل والأعيان بواجبهم الوطني تجاه الوطن لإيقاف نزيف الدم اليمني وبث السلام في أرجاء الوطن من مشرقه وحتى مغربه ومن جنوبه إلى شماله. 
كذلك تطرق الشيخ عبدالرزاق الكندي من حافظة تعز إلى أهمية الاعراف القبلية في وقف الحرب وعلى قدرة القبيلة اليمنية في الضغط نحو السلام، الأمر نفسه تطرق إليه مستشار وزارة الإعلام اليمنية الأستاذ فيصل العواضي مثمناً هذا اللقاء ومؤكداً على أهمية عقد لقاءات قادمة.
أيضا  تحدث عددا من شيوخ عشائر المملكة الأردنية الهاشمية منهم الشيخ خالد العبدون، والشيخ إبراهيم الخراز، والشيخ عايد الجبور، ومن العراق الشيخ الدكتور علاء الفرطوسي، ومن المملكة المغربية البروفيسور محمد كروم وجميعهم  حثوا على إيقاف الحرب الدامية في اليمن وعلى ضرورة احلال السلام الدائم، لينعم الشعب اليمني بحياة كريمة، منوهين على ضرورة أن تأخذ القبيلة اليمنية دورها في ذلك،  وأكدوا على الدور الفعال الذي يبذله الائتلاف بقيادة الدكتور علي حسن الخولاني لإحلال السلام في اليمن ووقف الحرب دون قيد أو شرط، كما اوضحوا رغبتهم بعودة جميع أطراف النزاع إلى طاولة الحوار ليصلوا باليمن إلى بر الأمان بعيداً عن الطائفية والمناطقية والمذهبية والجهوية متمنيين لليمن الجريح الممزق كل الخير وأن يعود كسابقه. 

هذا وقد حضر اللقاء النائب الأول لرئيس الائتلاف الاستاذ وليد حيدان، والدكتورة أمال الدبعي أمين عام الائتلاف، والأمناء العامين المساعدين بالائتلاف، إلى جانب عدد كبير من المشاركين.
هذا وقد اعتذر الشيخ اللواء عبد الإله علي المقدشي، عن الحضور بسبب ضعف تغطية الانترنت في اليمن وقد نقل رسالته إلى اللقاء الدكتور منصور القاضي، الأمين العام المساعد لشؤون المنظمات بالائتلاف.