آخر تحديث :الخميس-24 أكتوبر 2024-08:26م
أخبار وتقارير

وزير المياه والبيئة يفتتح لقاءً موسعاً مع شركاء التنمية في قطاع المياه والبيئة في أكاديمية لاهاي

الخميس - 24 أكتوبر 2024 - 06:20 م بتوقيت عدن
وزير المياه والبيئة يفتتح لقاءً موسعاً مع شركاء التنمية في قطاع المياه والبيئة في أكاديمية لاهاي
لاهاي (عدن الغد) خاص

افتتح وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، على هامش المشاركة بأعمال مؤتمر حوكمة وتحلية المياه الخاص باليمن، المنعقد بالمملكة الهولندية، لقاءاً موسعاً لإستعراض التحديات والامكانيات والفرص المتاحة فيما يتعلق بالتحلية لمياه البحر لمحافظة عدن وغيرها من محافظات الجمهورية.


وتطرق اللقاء، الذي شارك فيه عدد من الشركاء والجهات ذات العلاقة بأكاديمية لاهاي عدد من الدراسات التي تمت فيما يتعلق بالطاقة المتجددة في مجال الرياح والطاقة الشمسية مع مجالات التدريب والتكنولوجيات الحديثة التي يمكن الاستفادة منها في هذا المجال.


وفي اللقاء،اشاد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، بأوجه المساهمة من الأصدقاء الهولنديين في بناء قطاع المياه وقدراته سواء عبر الدعم الفني وبناء القدرات وبناء قواعد المعلومات والأنظمة التي عملت على تعزيز العمل في القطاع، مشيرا إلى أهمية هذه الفعاليات لوضع خارطة طريق تسهم في تجاوز تحديات شحة المياه في محافظة عدن كمثال أول في البلد وبحث أفضل السبل للخروج بحلول قابلة للتطبيق لتحلية مياه البحر.


واشار الوزير الشرجبي، إلى أهمية هذه الزيارة التي تهدف لوضع خارطة طريق تمكن من تجاوز تحديات شحة المياه في محافظة عدن كمثال أول في البلد، وبحث أفضل السبل للخروج بحلول قابلة للتطبيق لتحلية مياه البحر آخذة بعين الاعتبار كافة الاعتبارات الاجتماعية والبيئية لضمان تمويل هذه المشاريع بشكل مستدام.. منوهاً إلى أن هذه الزيارة الدارسية تسهم في وضع خطة عمل ملموسة تتضمن تحديد المهام والمسؤوليات والمعالم المحددة لمواصلة تطوير وتنفيذ خارطة الطريق الخاصة بإدارة المياه وتحلية المياه في اليمن.


وأوضح الشرجبي، أن قضية حوكمة وتحلية المياه تتصدر أولوية ملحة للوزارة وخصوصاً لمحافظة عدن.. لافتا إلى سعي الوزارة الاطلاع على أنظمة إدارة المياه الناجحة التي يتم تطبيقها في هولندا التي تعتبر نموذجا عالمياً في إدارة الموارد المائية والاستفادة من هذا النموذج لتطوير الاستراتيجيات لتحسين إدارة المياه في عدن بما يسهم في تعزيز القدرة على التكيف مع تحديات شح المياه وتوفير مياه صالحة لشرب.


تخلل اللقاء ،عددا من العروض والنقاشات التي ستسهم في تشكيل خارطة طريق لتحقيق الأمن المائي.