آخر تحديث :الأحد-20 أكتوبر 2024-02:44ص
أخبار وتقارير

نائب مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي بالمهرة لـ(عدن الغد): نبذل قصارى جهدنا لتوفير المياه بدعم من السلطة المحلية بالمحافظة

السبت - 19 أكتوبر 2024 - 08:43 م بتوقيت عدن
نائب مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي بالمهرة لـ(عدن الغد): نبذل قصارى جهدنا لتوفير المياه بدعم من السلطة المحلية بالمحافظة
(عدن الغد)عارف الضرغام

أوضح الأستاذ خميس عبيد بن رويشد نائب مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي فرع الغيضة بمحافظة المهرة أن للعاصمة الغيضة حقلين هما مصادر المياه الرئيسية فيها، الأول هو حقل وادي فوري ويبعد حوالي 22 كيلو عن المدينة، ومياهه عذبة، والثاني هو حقل وادي الجزع ويبعد عن المدينة حوالي 6 كيلو مترات، وهو أقل عذوبة من سابقه، منوهاً بأنهم يقومون بعملية خلط للوصول إلى معادلة صالحة للاستخدام.


وأشار إلى أن المؤسسة قامت بتنفيذ عدد من المشاريع بدعم من السلطة المحلية بالمحافظة وعدد من المنظمات، ومن هذه المشاريع توفير 3 شبكات، تم تنفيذها على 3 مراحل، منوهاً بأن الحرب والكوارث الطبيعية كان لها أثر سلبي على معدات المؤسسة، وكان لابد من القيام بالصيانة للشبكات والكهرباء.


وذكر أن ظروف الناس وأحوالهم المعيشية المتدنية اضطرت العديد منهم للتأخر في السداد والتعثر أحياناً أخرى، وأكثر هؤلاء من الوافدين والنازحين.


وبسبب التوسع العمراني والكثافة السكانية وتباعد الأطراف في العاصمة الغيضة قال: إن ذلك كان له تأثير على مد الأحياء السكنية بالمياه الكافية، فكان لابد من توزيع المياه بطريقة المحاصصة حتى نتمكن من توفير المياه للجميع بطريقة عادلة.


ولأن هناك انقطاع متكرر للكهرباء، قال: نحن لدينا مولدات تستهلك الكثير من الديزل يصل إلى ما نسبته 1000 لتر، لتغطية العجز في الكهرباء، ونحن بحاجة إلى أكثر من هذه النسبة، ويتم التمويل من السلطة المحلية بالمحافظة ومنظمة يونبس.


وفيما يتعلق باحتياجات المؤسسة قال إن المؤسسة بحاجة إلى سيارات النقل والعمل، حيث إن الآليات الحالية متهالكة وقديمة، كما هناك احتياج أيضاً لسيارات الشفط، لأن المنطقة تعتمد في التخلص من المجاري على البيارات وليس هناك أي مصارف لمياه المجاري سوى الحفر الراشحة البيارات.


مشيراً إلى أن لدى المؤسسة دراسة تم تسليمها للسلطة المحلية بالمحافظة بشأن حفر أحواض بعيدة عن العاصمة ليتم تصريف مياه المجاري إليها، ويجري البحث عن هن جهات ومنظمات لتمويل هذا المشروع.


وعن الصعوبات التي تواجهها المؤسسة عدم وجود الموارد الكافية وبعد الآبار عن المدينة الأمر الذي ينبغي توافر وسائل النقل والآليات الحديثة، إضافة إلى تعطل آلة الفوترة وعدم توفر قطع الغيار الخاصة بها في العاصمة الغيضة.


وفي ختام تصريحه الصحفي وجه الأستاذ خميس عبيد بن رويشد نائب مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي فرع الغيضة جزيل شكره وتقديره للسلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمعالي الأستاذ محمد علي ياسر محافظ المحافظة على دعمه السخي للمؤسسة وزياراته التفقدية لمشاريعها، كما وجه شكره إلى الأخ وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبى والأخ علي سالم عسكر رئيس الموسسة العامة للمياه والصرف الصحي على جهودهما الدائمة والسعى المستمر لتوفير تمويلات للمشاريع من قبل الصناديق والمنظمات الدولية المانحة، وكذلك وجه شكره لمدير المؤسسة الذي يبذل جل جهده لتحسين أداء المؤسسة والتغلب على الصعوبات، والشكر موصول لكل الجهات والمنظمات الداعمة وموظفي وعمال المؤسسة الذين يبذلون قصارى جهدهم لتوفير المياه إلى مواطني هذه المحافظة.