آخر تحديث :السبت-19 أكتوبر 2024-11:27ص
إقتصاد وتكنلوجيا

دعوى قضائية من سبيس إكس لعدم السماح لها بإطلاق المزيد من الصواريخ..

السبت - 19 أكتوبر 2024 - 08:49 ص بتوقيت عدن
دعوى قضائية من سبيس إكس لعدم السماح لها بإطلاق المزيد من الصواريخ..
(عدن الغد)متابعات

في الأسبوع الماضي، رفضت لجنة السواحل في كاليفورنيا خطة لسبيس إكس لإطلاق ما يصل إلى 50 صاروخًا هذا العام في قاعدة فاندنبرج الفضائية في مقاطعة سانتا باربرا.

وردت الشركة أمس بدعوى قضائية، زاعمة أن رفض الوكالة الحكومية كان تجاوزًا لسلطتها وتمييزًا ضد رئيسها التنفيذي.

يتمثل هدف اللجنة في حماية سواحل كاليفورنيا وشواطئها، وكذلك الحيوانات التي تعيش فيها.

تتمتع الوكالة بالسيطرة على طلبات الشركات الخاصة باستخدام ساحل الولاية، لكنها لا تستطيع رفض أنشطة الإدارات الفيدرالية.

في الواقع، تم تقديم طلب الإطلاق المرفوض من قبل قوة الفضاء الأمريكية نيابة عن سبيس إكس، مطالبة بالسماح للشركة بإطلاق 50 صاروخ فالكون 9، ارتفاعًا من 36.

بينما أثار المفوضون مخاوف بشأن الخطاب السياسي للرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس إيلون ماسك وسجلات السلامة غير المنتظمة في شركاته أثناء مراجعتهم لطلب الإطلاق، ركز التقييم على العلاقة بين سبيس إكس وقوة الفضاء.

وذكرت مراجعة اللجنة أن قضية قوة الفضاء هي أنه "نظرًا لأنها عميلة لعمليات الإطلاق وشبكة الأقمار الصناعية الخاصة بـ سبيس إكس وتعتمد عليها، فإن عمليات الإطلاق الخاصة بـ سبيس إكس هي نشاط وكالة فيدرالية.

ومع ذلك، فإن هذا لا يتماشى مع كيفية تعريف أنشطة الوكالة الفيدرالية في لوائح قانون إدارة المنطقة الساحلية أو الطريقة التي نفذت بها اللجنة هذه اللوائح تاريخيًا".

ادعت لجنة ساحل كاليفورنيا أن ما لا يقل عن 80 في المائة من صواريخ سبيس إكس تحتوي على حمولات لشركة ستارلينك التابعة لموسك بدلاً من حمولات لعملاء الحكومة.

تسعى الدعوى التي رفعتها شركة سبيس إكس لدى محكمة المنطقة المركزية في كاليفورنيا إلى الحصول على أمر بتصنيف عمليات الإطلاق باعتبارها نشاطًا فيدراليًا، وهو ما من شأنه أن يقطع إشراف اللجنة على خطط الإطلاق المستقبلية.