آخر تحديث :الثلاثاء-01 أكتوبر 2024-12:23م
أخبار المحافظات

مركز الأحقاف ينفذ ندوة بعنوان "الصراعات الدولية وتأثيرها على الأمن الغذائي" في المكلا

الثلاثاء - 01 أكتوبر 2024 - 09:56 ص بتوقيت عدن

مركز الأحقاف ينفذ ندوة بعنوان "الصراعات الدولية وتأثيرها على الأمن الغذائي" في المكلا

(عدن الغد)خاص:

نفذ مركز الأحقاف للدراسات الاستراتيجية والإعلام، مساء امس، بمقره في مدينة المكلا؛ ندوة سياسية واقتصادية، حملت عنوان "الصراعات الدولية وتأثيرها على الأمن الغذائي المحلي والدولي"، قدمتها الدكتورة مها صالح اليزيدي، بمشاركة عدد من المهتمين.

الندوة تطرقت إلى جوانب متعددة ضمن مفهوم الأمن الغذائي على المستويين المحلي والإقليمي، وما خلفته الصراعات الدائرة عالمياً عليها، خصوصاً من حيث إغلاق المنافذ البحرية والبرية، وتعطل حركة النقل والشحن الجوي، إضافة لتضرر البنى التحتية في الدول المصدرة للغذاء، والتي تعتمد عليها الكثير من الدول، والتي لا تملك بعضها أي مخزون كافِ من الغذاء.

كما بيّنت الدكتورة "اليزيدي" خلال الندوة؛ أبعاد تلك الصرعات على دول العالم ككل، مع تفصيل أكثر حول التأثيرات محلياً، وعلى مستوى المنطقة كذلك، من حيث ندرة الغذاء، واختفاء بعض السلع الهامة، وكذلك غلاء الأسعار، ولربما ضعف وردائة الجودة.

كذلك تمت مناقشة الأدوار الفاعلة للمجتمع الدولي؛ من حيث التدخل لوقف الصراعات، وتأمين طرق الإمداد العالمية للغذاء، وتقديم الدعم والمساعدات الغذائية للدول الفقيرة المتضررة جراء تلك الصراعات، والتي لا تقوى حكوماتها على مواجهة تلك المواقف، مما قد يودي بحياة الملايين أو يجعلهم عرضة للهجرة الجماعية.

وأوضحت كذلك الدكتورة "اليزيدي"؛ الاستراتيجيات المعمول بها دولياً لمواجهة أزمات نقص الغذاء، وسُبل التكيف مع هذه الأزمات مع الحد من أضرارها على الدول.

يأتي ذلك ضمن سعي مركز الأحقاف للدراسات الاستراتيجية والإعلام لتعزيز الفهم المحلي سياسياً واقتصادياً وإعلامياً وفق القنوات المتاحة.