آخر تحديث :الأربعاء-25 سبتمبر 2024-08:11م
المهجر اليمني

اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات

الأربعاء - 25 سبتمبر 2024 - 06:12 م بتوقيت عدن

اللجنة الوطنية للمرأة تشارك في اللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات

(عدن الغد)خاص:

بتكليف من رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة شاركت مدير عام الادارة العامة للشركاء د/ الهام الرشيدي ومدير الإعلام والمعلومات ماريا راشد باللقاء الإقليمي الأول لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العربي الذي أقامته منظمة المرأة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.
كما دعت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية إلى التعاون والتكاتف فيما بين الدول العربية التي تعاني من النزاعات المسلحة.
وطالبت سيادتها الآليات الوطنية المعنية بالمرأة في الدول العربية لأن تدعم وتعزز وجود المرأة في كل الساحات للمشاركة في بناء مجتمعها، وأكدت توجه منظمة المرأة العربية الثابت نحو دعم الآليات الوطنية وتوطيد التعاون الفاعل معها.
وناقش اللقاء الذي استمر على مدى ثلاث أيام، عروض وطنية حول جهود الآليات الوطنية في تعزيز مكتسبات المرأة حيث عرضت العديد من الدول العربية أبرز مكتسبات المرأة وتأثيرات التغيرات المناخية وأهمية الانتاج المعرفي وأهمية إعداد الموازنات المراعية للمساواة بين الجنسين ومتابعة الانتخابات العامة من منظور المساواة.
كما استعرضت مدير عام الادارة العامة للشركاء د / الهام الرشيدي دور البيانات وإنتاج المعرفة في اتخاذ قرارات تراعي إدماج المرأة، بالاضافة الى تأثير التغييرات المناخية على المرأة منوهة أن مامرت به اليمن في الاشهر الاخيرة من منخفضات جوية أدت الى كوراث إنسانية وأثرت على النازحين ولاسيما النساء، كما تطرقت لجرف السيول للالغام الى المناطق الامنة مما يسبب خطرا على النساء في الاراضي الزراعية.
وتطرق ماريا راشد في العرض الخاص باليمن إلى أبرز التحديات التي تواجه المرأة اليمنية مما يؤثر في تحقيق المكتسبات المرجوة أبرزها تردي الوضع الاقتصادي بالبلد وخطاب الكراهية الموجهة ضد المرأة باليمن والموروث التقليدي الذي يحجم دور المرأة في المشاركة بالحياة العامة.
كما استعرضت أهم مكتسبات المرأة اليمنية من حصولها على نسبة20% في مجلس القضاء الاعلى و20% في اللجنة الطبية ونسبة 5% في هيئة التشاور والمصالحة.
مؤكدة على دور اللجنة في بناء القدرات في مجالات السلام والبناء المؤسسي والنشاط السياسي ، واستعرضت جهود المرأة اليمنية التي تبذلها في ظل الحرب على مختلف الاصعدة.
كما يهدف اللقاء لتبادل الخبرات وبناء الشراكات وتوحيد الجهود العربية في قضايا المرأة ، شارك في اللقاء ممثلي عن الآليات الوطنية المعنية بقضايا المرأة من العراق وتونس وسوريا والأردن ومصر ليبيا والجزائر والمغرب وعمان وفلسطين .