آخر تحديث :الثلاثاء-24 سبتمبر 2024-05:32م
أخبار وتقارير

المهندس صالح بلعيدي مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في تصريح صحفي لصحيفة عدن الغد

بلعيدي : 40% من خدمات المياه تستهلكه الجهات الحكومية اصبح بدون مقابل

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - 02:47 م بتوقيت عدن

بلعيدي : 40% من خدمات المياه تستهلكه الجهات الحكومية اصبح بدون مقابل

التقاه / قيصر ياسين ت / طلال قاسم مشلي

اكد المهندس صالح محمد بلعيدي مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة ابين ان عدد المستفيدين من خدمات المياه بلغ عدهم (14/800) الف مستفيذ اضافة الى 500 توصيلة عشوائية تم ربطها أثناء فترة الحرب 2015م

واوضح المهندس صالح بلعيدي مدير مؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة أبين في تصريح صحفي لصحيفة عدن الغد قائلا تعد المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي من أنشط المرافق في محافظة أبين لما تبذله من جهد دؤوب ونشاط متواصل في توصيل خدمة المياه للمواطنين بشكل يلبي احتياجاتهم من المياه.

وأضاف بلعيدي : ان مؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة أبين إحدى افضل المرافق الحكومية عملآ ونشاطآ، فهي تعمل على مدار الساعة لتوفير وتوصيل المياه إلى منازل المستفيدين دون انفطاع إلا في الحالات النادرة والخارجة عن إرادة المؤسسة .

وأفاد بلعيدي: نحن نعاني من بعض الصعوبات مثل بقية المؤسسات بسبب الوضع العام، ومن أهم هذه الصعوبات انقطاع التيار الكهربائي، ناهيك عن ارتفاع وانخفاض في الفولتية التي تتسبب في إحراق المضخات نتيجة للارتفاع عن الحد الزائد في نظام حماية الآبار، وكذلك عدم توفير مادة الديزل وعدم توافق التعرفة الحالية الأمر الذي يسبب لنا مشاكل كثيرة، فالتعرفة الحالية لا تغطي نفقات التشغيل والصيانة والمرتبات والعلاوات والمحروقات، إضافة إلى تدني مستوى الإيرادات بشكل كبير جداً وذلك لسببين:
أولاً: عزوف جميع الجهات الحكومية عن سداد مستحقات المياه في حين أنها هي المستهلك الأكبر لكمية  تزيد على 40 % من كمية المياه المنتجة من حقول الآبار  كالأوقاف والتربية والتعليم وغيرها من المرافق.

ومضى يقول: بعد  2015 تم توقيف قيمة الاستهلاك، علماً أن وزارة المالية قامت بتوقيف مستحقات المياه على الجهات الحكومية، وهي كانت تدفع مركزياً حتى قبل عام 2015م. علماً انا وزارة المالية تصرف لنا 50% فقط من مرتبات موظفي وعمال المؤسسة المحلية للمياه بابين على أن يتم تغطية ال50% المتبقية من إيرادات المؤسسة والأمر  الذي تسبب لنا بعجز كبير في المؤسسة.

موضحا ان المؤسسة قادرة على مواكبة التوسع العمراني، وتوفير وزيادة كميات المياه عبر تركيب الشبكات وصيانتها.

ودعا مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة أبين المواطنين كافة إلى تسديد الفواتير بشكل منتظم لاستمرار الخدمة بشكل أفضل.

وفي ختام تصريحه شكر المهندس صالح محمد بلعيدي مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بمحافظة أبين قيادة السلطة المحلية ممثلة بالأخ محافظ أبين اللواء ابوبكر حسين سالم على جهوده  المتواصلة في الاهتمام بأوضاع المؤسسة ولوقوفه الدائم والمستمر معها لتذليل الصعاب ومتابعة قضايا المؤسسة كافة.