آخر تحديث :الأربعاء-18 سبتمبر 2024-12:08ص
أخبار وتقارير

مدير مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بعدن: نعمل جاهدين على تقديم خدماتنا بطاقم فني متخصص

الخميس - 12 سبتمبر 2024 - 04:17 م بتوقيت عدن

مدير مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بعدن: نعمل جاهدين على تقديم خدماتنا بطاقم فني متخصص

عدن (عدن الغد) عارف الضرغام - نائلة هاشم

أكد مدير عام مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي بمحافظة عدن الدكتور عبدالرب أحمد بن داؤود المفلحي أنه منذ توليه مهام العمل في المركز عمل جاهداً مع طاقم العمل على تقديم الخدمات العامة وإيصالها بشكلها الصحيح لرواد المركز من المرضى وجرحى الحرب.

حيث أفاد قائلاً: منذ تولينا العمل وذلك في نهاية فبراير وبداية شهر مارس 2024 وخلال الستة الأشهر الماضية، تم القيام ببعض الإصلاحات المهنية و الادارية من حيث تجديد العمل في الورشة والعلاج الطبيعي.

وأشار الدكتور /عبدالرب المفلحي إلى أن المهام التي يقوم بها المركز هي صناعة الأطراف، الأجهزة المساندة، والعلاج الطبيعي اليدوي و الكهربائي، كما يوجد في المركز طاقم مؤهل يقدر بحوالي ( 84) موظفاً و موظفة من اختصاصيين وفنيين.

و أضاف الدكتور /عبدالرب المفلحي: توجد لدينا عيادة طبية مجانية وضمن مهامها معاينة المرضى ومنها تنطلق الحالات إلى التخصصات المختلفة، فبعض الحالات تحتاج الى الورشة وبعضها إلى العلاج الطبيعي بحسب المعاينة وحاجة المريض التي أقرها الطبيب المعالج.

وأوضح الدكتور /عبدالرب أن لدى المركز إحصائية بسيطة تم العمل بها من شهر (يناير الى اغسطس 2024) حيث قدرت
عدد حالات العلاج اليدوي في قسم العلاج الطبيعي ( 4439 ) حالة ذكور وإناث.
_ وعدد حالات العلاج الكهربائي لنفس الفتره تقدر بحوالي (3362) لكبار السن يشمل حالات الشلل علاج بالأجهزة الكهربائية.

ويستفيد من خدمات المركز مرضى من الساحل الغربي وهم من جرحى الحرب، حيث بلغ عدد الجرحى لعام 2024 حوالي (5875) جريح وحالات مرضية تحتاج إلى جلسات علاجية تشمل العلاج الطبيعي اليدوي.

ويوجد في المركز قسم خاص بالأطراف الصناعية وهي أطراف علوية وأطراف سفلية تصنع عبر اختصاصيين متميزين و على درجة عالية من الكفاءة، و بدعم من المنظمات الدولية مثل الصليب الأحمر الدولي و هاندكاب، حيث تعمل على توفير مستلزمات العمل وكذلك توفير حوافز للعمال.

وفي سياق حديثه استعرض الدكتور المفلحي أهم المنجزات التي تم تحقيقها على أرض الواقع وهي:
_تطوير آلية العمل وتحسين الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي شملت تكييف صالة الانتظار.
_طلاء قسم العلاج الطبيعي بجميع اقسامه.
_توفير أغذية لطاقم العمل بشكل عام.
_الحرص الشديد على توحيد رؤية العمل والجهود من خلال تطبيق القوانين والالتزام بتوحيد الزي، حيث تم اعتماد زي موحد من قبل الإدارة لطاقم العمل في المركز.
_كذلك إصلاح سيارتين تابعتين للمركز، حيث يتم الاستفادة منها للمعاملات وإحضار المستلزمات الخاصة بالمركز.

واستطرد الدكتور المفلحي قائلاً: لدينا برنامج لمنظمة الصليب الأحمر يهدف إلى تأهيل طاقم العمل في دورات خارجية وداخلية في مركز الأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي، حيث تم تأهيل أربعة موظفين لدرجة البكالوريوس ثلاثة منهم للعلاج الطبيعي وشخص واحد للأطراف الصناعية.

وعرج الدكتور المفلحي إلى تقديم شرح مفصل عن الاختصاصيين والفنيين المتواجدين في المركز، حيث يبلغ عددهم ستة من خريجي الهند وجامعة صنعاء وهم على درجة عالية من التأهيل والخبرة و الكفاءة في صناعة الأطراف والعلاج الطبيعي.

وعن الصعوبات التي تواجه المركز تحدث الدكتور /عبدالرب المفلحي عن أهم تلك الصعوبات وهي:
_ الميزانية التشغيلية الضئيلة غير الكافية بالحد المطلوب للعمل في مركز الأطراف والعلاج الطبيعي.
_المركز يستقبل حالات مرضية من جميع المحافظات مما يسبب ضغطاً على العمل فيه، حيث توجد لدينا قائمة انتظار طويلة لتوصيل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة.
_وضمن الصعوبات التي يواجهها المركز هناك 29 متعاقداً لهم أكثر من 20 عاما لم يتم تثبيتهم في وظائفهم، علماً بأنهم من ذوي الخبرة والكفاءة العالية، ويعملون دون كلل ولا ملل ومنهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
_هناك صعوبات وتحديات تتمثل في مشكلة الكهرباء، حيث لدى المركز (2) مولدان يستنزفان حوالي (200) لتر في اليوم الواحد، والمخصص كدعم مقدم من المنظمات (800) لتر فقط، حيث يستهلك الوقود الميزانية التشغيلية للمركز.

وطالب الدكتور المفلحي معالي وزير الصحة الدكتور /قاسم بحيبح توفير منظومة طاقة شمسية للمركز حتى يتجنب خسائر شراء مادة الديزل.

وطالب الدكتور عبدالرب المفلحي بترفيع المركز إلى إدارة عامة تدير المراكز المتواجدة في المناطق المحررة، وبالتالي يتطلب الأمر زيادة الميزانية التشغيلية للإدارة العامة عبر خطة مركزية وفق قاعدة بيانات شاملة.

وناشد الدكتور عبدالرب المفلحي معالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس و معالي وزير التعليم العالي ورئيس جامعة عدن الخضر لصور بفتح مساق البكالوريوس للعلاج الطبيعي والأطراف الصناعية ضمن مناهج التعليم في جامعة عدن، متمنياً بأن يؤخذ القرار بعين الاعتبار وتنفيذه في القريب العاجل.

وفي ختام تصريحه ثمن الدكتور المفلحي الجهود المبذولة من قبل السلطة المحلية ممثلة بمديرها العام أحمد الداؤودي، إذ رصدت السلطة المحلية في المديرية عدداً من المشاريع للمركز ممثلة لتوسعة المبنى وإعادة التأهيل والصيانة.

موجهاً شكره وتقديره لكل من أسهم في إنجاح العمل الخدمي الذي يقدمه المركز لتلك الشريحة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك توجه بالشكر لطاقم العمل الذي يعمل بوتيرة عالية لخدمة تلك الفئة.