آخر تحديث :الثلاثاء-17 سبتمبر 2024-05:22م
أخبار عدن

بدعم UNHCR مؤسسة FMF تدشن أول رحلات العودة الطوعية للصوماليين للعام 2024

الأربعاء - 11 سبتمبر 2024 - 12:09 م بتوقيت عدن

بدعم UNHCR مؤسسة FMF تدشن أول رحلات العودة الطوعية للصوماليين للعام 2024

عدن (عدن الغد) نبيل عليوه

دشنت المؤسسة الطبية الميدانية FMF برنامج العودة الطوعية للاجئين الصوماليين للعام 2024 بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
الرحلة رقم 57 وعلى متنها 153 لاجئ صومالي انطلقت من ميناء عدن الى ميناء بربرة
وخلال التدشين أشار رئيس المؤسسة الطبية الميدانية الدكتور مهيب عباد بأن 153 لاجئ صومالي سيعودون الى الصومال، بعد جهد إنساني بذلته المؤسسة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. في إطار السعي إلى تقديم الدعم اللازم للاجئين، سواء كان ذلك من خلال مراكز الحماية المجتمعية أو تنظيم رحلات العودة الطوعية لضمان عودتهم إلى ديارهم بأمان.
وأوضح أن المؤسسة بالشراكة مع المفوضية تدير مراكز حماية مجتمعية للاجئين في عدن ومدينة المكلا في محافظة حضرموت بالتعاون مع مكاتب المساعدة للعودة الطوعية لتلقي المشورة بشأن برنامج العودة الطوعية والتسجيل وأثناء العملية،.. مشيراً إلى أن المؤسسة تقدم المشورة لكل أسرة للتأكد من أن قرارهم طوعي ومدروس، حيث سيتم تسيير 11 رحلة عودة طوعيه خلال هذا العام 2024.
واضاف عباد بأنه سيتم مساعدة الراغبين في العودة إلى ديارهم من قبل المفوضية وشركائها. عبر الفحص الطبي والتوثيق والنقل والدعم المالي في اليمن لتسهيل الرحلة، بالإضافة إلى المساعدة في العودة وإعادة الإدماج في الصومال.
من جانبه أشار نائب ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد ياسر واريس بأن المفوضية تعمل مع شركائها لضمان حق العودة لكل لاجئ إلى دياره بكرامة وأمان، ودعم كل أسرة في اتخاذ قرارها،.. مؤكداً أن عودة اللاجئين تتم بشكل طوعي بناءً على رغبتهم الكاملة
يجدر الإشارة بأن اليمن تعاني واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم ويواجه المدنيون ظروفًا معيشية صعبة، بالمقابل تدهور وضع اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين بشكل كبير. ونتيجة لذلك، لجأ عدد متزايد من اللاجئين إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين طلبًا للمساعدة في القطاع العودة إلى ديارهم..، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن والوصول المحدود إلى الخدمات.
حضر تدشين الرحلة ضابط الحماية بالمفوضية لايسي فارياس وضابط البرامج عبدالرشيد ديريا وعدد من المختصين