آخر تحديث :الجمعة-20 سبتمبر 2024-12:43ص
أخبار عدن

الدكتوراة في الأحياء للباحث عادل فاضل حسين بجامعة عدن

الخميس - 29 أغسطس 2024 - 10:26 م بتوقيت عدن

الدكتوراة في الأحياء للباحث عادل فاضل حسين بجامعة عدن

عدن (عدن الغد) وافي الربيعي


نال الباحث عادل فاضل حسين علي يوم أمس الأربعاء، الموافق 28/8/2024م، درجة الدكتوراه في الأحياء من كلية التربية بجامعة عدن، عن أطروحته الموسومة بـ:
The Prophylactic and Curative Effect of Ginger Zingiber officinale and Syzygium aromaticum against the Liver and Kidney Toxicity Induced by Dimethoate in Rabbits. (Physiological Study).
التأثير الوقائي والعلاجي للزنجبيل Zingiber officinale والقرنفل Syzygium aromaticum ضد سمية الكبد والكلى والمفتعلة بالدايمثويت في الأرانب.(دراسة فسيولوجية).

وقد تكونت لجنة المناقشة من :
1_ أ. د. عبدالله محمد أحمد لعكل، رئيساً ومناقشاً خارجياً (جامعة لحج).
2_ أ. م. د جلال محمد سالم السقاف، مشرفاً علمياً (جامعة عدن).
3_ أ. مشارك د. إبتسام ياسين شيكو، مناقشاً داخلياً ( جامعة عدن).

وتطرق البحث إلى أهمية الزنجبيل والقرنفل والنتائج المتحصل عليها من استخدامهما في تحسين وظائف الكلى والكبد، وتقليل الضرر الذي يحدثه الدايمثويت، وتقليل مستوى سكر وكوليسترول الدم، سواء أكانا مع بعضهما أم بشكل منفصل، والمخاطر التي يسببها التعامل مع مبيد الدايمثويت، الذي لامس الباحث بعض تأثيراته أثناء تنفيذه للتجربة، حيث يعد من أخطر المبيدات الحشرية المستخدمة في اليمن.

وقد أشادت اللجنة بالبحث والباحث، وقدمت مجموعة من الملاحظات العلمية والفنية التي تثري محتوى الأطروحة، وأوصت أن تكون مرجعاً هاماً للمختصين.

حضر المناقشة جمع من الأساتذة والباحثين وزملاء الباحث.

هذا وقد أشادت رئيسة قسم الأحياء بكلية التربية بجامعة عدن د. أبرار صالح مقطن بالباحث والبحث، فكتبت بعد جلسة المناقشة على صفحة القسم في الفيس بوك أن هذا البحث " من أهم المواضيع التي تلامس حياتنا اليومية، وختمها الباحث بعدد من التوصيات التي من أهمها أن الزنجبيل والقرنفل يعدا من أفضل النباتات الطبية للمحافظة على حياة صحية جيدة، وأوصى بإجراء دراسات أكثر حول هذين النباتين المهمين".

من القلب نبارك للدكتور عادل فاضل هذا الإنجاز الرائع، ونسأل الله له بالتوفيق، وعقبى الأستاذية.