آخر تحديث :الخميس-12 سبتمبر 2024-10:26ص
حوارات

المدربة رغدة كمال: لدي رغبة كبيرة في التطور والاستمرار بتدريب دفعات من الشباب لبناء المستقبل

الأحد - 18 أغسطس 2024 - 09:51 ص بتوقيت عدن

المدربة رغدة كمال: لدي رغبة كبيرة في التطور والاستمرار بتدريب دفعات من الشباب لبناء المستقبل

(عدن الغد)خاص:

حاورها / محمد وحيد المقطري
كما عودناكم في كل أسبوع نلتقي مع نجوم في عدة مجالات التدريب ونطلع على سيرة حياتيهم وتفاصيلها في خارج وداخل إطار عملهم وكذلك نتعرف على طموحهم في المستقبل و اليوم سيكون لقاءنا مع المدربة رغدة كمال.
س1- بداية حدثنا عن نفسك وطبيعة عمل التدريب ؟
ج1- أنا المدربة رغدة كمال مصطفى، مدربة مهارات حياتية وإدارية، ومدربة معتمدة من البورد الألماني و حالياً نائب مدير البرامج للبورد الألماني في اليمن، بدأت التدريب في عام 2006 ضمن برنامج لمنظمة اليونيسيف و بعدها استمريت بتطوير نفسي بالتدرب والتدريب في مختلف المجالات.
التدريب من أكثر الأعمال التي أحبها لأن المتدرب غالبا يدخل الدورة وعنده رغبة بالتطور والتغيير والاستمرار بتدريب دفعات من الشباب يعني بناء المجتمع والمستقبل.
س2- ما أبرز إنجازاتك في عمل التدريب؟
ج2- دربت دورات كثيرة لأماكن مختلفة في الدولة منها المؤسسات التنموية الإنسانية، حيث أني مدير التدريب والتأهيل في مؤسسة الهيبة للتنمية و الأعمال الإنسانية و قمنا فيها بدورات مختلفة لتنمية قدرات الشباب مثل إدارة المشاريع والتسويق الذاتي وغيرها كما دربت لمؤسسة صلة و مبادرة إقرأ في برنامج تأهيل الشباب لسوق العمل، ودربت للبورد الألماني دورة تدريب مدربين متخصصين معتمدين بحسب المعايير الدولية و دورة إدارة المشاعر.
ودربت لجامعة العلوم والتكنولوجيا في أكثر من كلية منهم الطب البشري والصيدلة والهندسة دورات لمهارات مختلفة بفنون القيادة واتخاذ القرار وغيره من المهارات الحياتية، ومن التجارب الجميلة تدريب عمال المحطات لشركة النفط في محافظة عدن لدورة في التعامل مع العملاء، ودورات كثيرة لأماكن مختلفة يطول ذكرها.
س3- ماهي الصعوبات أو المعوقات التي تواجهك في عملك كمدرب؟
ج3- كمدرب الكثير من الأماكن لا تعطيه التقدير المادي المناسب الأغلبية يبخس المدرب حقه لجهلهم بقيمته كشخص قادر على بناء القدرات وصقل المهارات، ويعتقد أن أي شخص من الشارع يمكنه أن يصبح مدرب.
س4- هل هناك إقبالا كبيرا على التدريب؟
ج4- طبيعي وذلك لأننا في عالم سريع التطور ومن يحاول أن يبقى على ما هو عليه يجد نفسه يتأخر و يختفي من السباق العالمي في سوق العمل.
س5- ما أمنياتك أو النصائح التي تقدميها للمتدربين في العمل ؟
ج5- اسعى لتطوير ذاتك استثمر في التعلم كلما استطعت تعلم مهارة أو شيء جديد لا تبخل على نفسك به.
ماهي رسالتك للمجتمع؟
تطوير مهارات الفرد وصقلها يرسم مستقبل أفضل، كما أشكر الصحفي الرائع محمد وحيد والذي كان في يوم من الأيام متدرب في إحدى دورات برنامج رحلة التغيير وسعيدة بالتقدم الذي وصل له واتمنى لك التوفيق دائما.