آخر تحديث :الأربعاء-11 سبتمبر 2024-11:02ص
أخبار عدن

جامعة عدن تمنح الباحث نظيم صالح الكلدي درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف

الخميس - 15 أغسطس 2024 - 06:00 م بتوقيت عدن

جامعة عدن تمنح الباحث نظيم صالح الكلدي درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف

عدن(عدن الغد)خاص:

في إنجاز أكاديمي مرموق، حصل نظيم صالح سيف الكلدي اليافعي على درجة الماجستير في الإعلام من قسم الإعلام والصحافة بجامعة عدن بتقدير "امتياز مع مرتبة الشرف" عن رسالته بعنوان "دور مواقع التواصل الاجتماعي في عملية تغيير الفكر السياسي في الوطن العربي 2011-2022".

ناقش نظيم الكلدي رسالته أمام لجنة من الخبراء والمختصين، بإشراف كل من أ م د سليم عمر النجار، عضوا ومشرفا علميا
أ الدكتور وجدي باوزير، عضوا ومناقشا خارجياً جامعة حضرموت أ .د محمد عبده هادي مناقشا داخلياً جامعة عدن . وقد أثارت دراسته اهتمامًا واسعًا نظراً لتحليلها الدقيق والموضوعي لتحولات الفكر السياسي في العالم العربي خلال الفترة المشار إليها، ودور مواقع التواصل الاجتماعي في هذه التغيرات.

ملخص الرسالة:

تركزت دراسة نظيم اليافعي على تحليل تأثير منصات التواصل الاجتماعي في تشكيل وتغيير الفكر السياسي في الوطن العربي خلال الفترة من 2011 إلى 2022، وهي فترة شهدت تحولات سياسية كبيرة. اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات البحثية النوعية والكمية لاستقصاء مدى تأثير هذه المنصات على الرأي العام وتوجيه الأحداث السياسية. توصلت الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورًا حاسمًا في نقل المعلومات، وتعبئة الحركات الاجتماعية، وتوجيه النقاشات السياسية، مما ساهم في إحداث تغييرات ملموسة في الوعي السياسي لدى الشباب العربي.

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية تأثير المنصات الرقمية على توجهات وآراء الشباب العربي، ودورها في تشكيل الحركات السياسية والاجتماعية. وقد لاقت الرسالة إشادة كبيرة من قبل اللجنة التي أكدت على أهميتها العلمية وقيمتها كمرجع لدراسات مستقبلية.

شكر وتقدير:

تقدم نظيم صالح سيف الكلدي اليافعي بجزيل الشكر والتقدير لأعضاء لجنة المناقشة على ملاحظاتهم القيمة وإشرافهم الأكاديمي، كما أعرب عن امتنانه العميق لكل من حضر وشارك في هذه المناسبة من قيادات، مشايخ، وأكاديميين. وأكد أن حضورهم ومشاركتهم كانت مصدر دعم كبير له خلال رحلته الأكاديمية.