آخر تحديث :الثلاثاء-10 سبتمبر 2024-08:02م
فن

مهرجان البحر الأحمر يفتح باب الانتساب المبكِّر لدورته الرابعة

الإثنين - 12 أغسطس 2024 - 11:55 ص بتوقيت عدن

مهرجان البحر الأحمر يفتح باب الانتساب المبكِّر لدورته الرابعة

الشرق نيوز

مهرجان البحر الأحمر يفتح باب الانتساب المبكِّر لدورته الرابعة..

أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن فتح باب الانتساب المبكِّر للدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المقرر إقامته في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر المقبل.
ويستمر تلقي طلبات التقديم من قبل محبي السينما وصُنَّاع الأفلام والطلبة، لحضور فعاليات المهرجان وأنشطته المصاحبة بسعر مُخفض، حتى يوم 22 سبتمبر المقبل.
ويوفر المهرجان فرصة ذهبية للجمهور وصنّاع الأفلام، لمشاهدة باقة من الأفلام المميزة ومشاركة تجارب فريدة من نوعها في عالم السينما، حيث يتيح الانتساب المبكر إمكانية الوصول لمساحات ومواقع وفئات مختلفة من مرافق المهرجان خلال فعالياته، وذلك اعتماداً على فئة التذكرة، بخيارات تتيح الظهور في دليل المهرجان عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ الذي يوفر فرصاً مهمة للتواصل مع المهتمين في هذه الصناعة.
ويتضمن المهرجان، فعاليات مصاحبة، منها "سوق البحر الأحمر"، الذي يعد منصة حيوية فعّالة، تنطوي على برامج حوارية ثرية، وبرنامج "مواهب سوق البحر الأحمر"، بالإضافة إلى كوكبة من العارضين من مختلف أنحاء العالم.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يشارك في إطلاق "صناع كان"..

أطلقت "معامل البحر الأحمر" التابعة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي شراكة مع سوق الأفلام بمهرجان " كان"، وذلك لإطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج "صُناع كان".

تصاريح الانتساب..

وسيتمكن صنّاع الأفلام الحاصلين على تصاريح الانتساب من حضور 4 عروض أفلام يومياً مع أولوية الحجز المسبق للعروض ولمدة 48 ساعة، كما سيتيح لهم التسجيل المبكر إمكانية الوصول لكامل ورش عمل سوق البحر الأحمر، بالإضافة إلى البرامج الحوارية، وصالة العارضين وبرنامج "مواهب سوق البحر الأحمر".
أما الطلاب المنتسبين للنسخة الرابعة من المهرجان، فيمكن لهم الحصول على أولوية الحجز المسبق لعروض الأفلام ولمدة 24 ساعة وحضور فيلمين يومياً، بالإضافة إلى الاستفادة من ندوات سوق البحر الأحمر، وإمكانية الوصول إلى صالة العارضين وبرنامج "مواهب سوق البحر الأحمر".
وأشارت إدارة المهرجان، في بيان صحافي، إلى إمكانية حصول الصحفيين والإعلاميين على ذات المزايا التي يتمتع بها صانعو الأفلام عند طلبهم الانتساب خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى عروض أفلام حصرية في سوق البحر الأحمر.
وسيحصل المتخصصين في الأفلام الذين يتقدمون للحصول على الانتساب لسوق البحر الأحمر على ذات المزايا التي يتمتع بها الإعلاميين وصانعي الأفلام، بالإضافة إلى عضوية Cinando، والوصول إلى سوق المشاريع وعروض الأفلام قيد الإنجاز.
ويعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حدثًا سينمائياً رائداً للاحتفاء بالأصوات العربية والإفريقية والآسيوية، متيحًا منصة فعّالة لصُنّاع الأفلام من حول العالم لطرح سردياتهم القصصية الآسرة، وتعزيز علاقاتهم السينمائية وسط بيئة محفزة للإبداع والابتكار.
كشفت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن الفرق المُختارة للنسخة الرابعة من تحدّي "صناعة الأفلام خلال 48 ساعة"، الذي انطلق في شهر يونيو الماضي، بالتعاون مع القنصلية العامة لفرنسا في جدة، وسفارة فرنسا في السعودية، والرابطة الفرنسية التابعة للقنصلية الفرنسية.
ويهدف هذا التحدّي إلى تشجيع المواهب الواعدة على الخروج عن المألوف في مشاريعهم السينمائية، واكتشاف العقول المبتكرة في عالم صناعة الأفلام المستقلة.

برامج إرشادية..

وستحظى الفرق المُرشحة للدخول في غمار هذا التحدّي الإبداعي؛ بفرصة الحصول على ورش عمل فنية وبرامج إرشادية ستقام يومي 19 و20 يوليو الجاري، على رأسها ورشة عمل في إخراج الأفلام يقودها المخرج فارس قدس، وورش عمل في الكتابة والمونتاج يقدمها المخرج وكاتب السيناريو أمجد الرشيد، وأخرى في الإنتاج من تقديم المنتجة ديمة عازر.
وبختام هذه الورش، ستستعد الفرق لخوض السباق يومَي 26 و27 يوليو، لمدة 48 ساعة، سيقضونها في تكريس مواهبهم لتحويل أفكارهم إلى أفلام قبل انتهاء المدة المحددة، ومن المقرر الإعلان عن الفريقين الفائزين يوم 19 سبتمبر المقبل.


الفرق المرشحة..

وتضم قائمة الأعمال المرشحة للنسخة الرابعة تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، كلّ من Cinergy بقيادة عمر العبد الهادي، وVisual Cortex لـ راما طيب، وDimensions لـ لؤي الأحمدي، وThe muses لسيرين سلطان، وثَوران | Thawaran، بقيادة روان الغامدي.
كما تتضمن القائمة، SEE-PHONE لنواف الكناني، وBest In Town لسحر سليمان، وSeamless بقيادة لمار سمرقندي، وWestrich لحسن الراضي، وNafas لروتانا الشريف، وMaistro لمحمد عبد الجبار، وPapillon لصبا بافيل، July tie لـ هتون علي، وأخيراً The Dreamers لمحمد الحسيني.

لجنة التحكيم..

وستقدم القنصلية الفرنسية لـ15 من أعضاء الفرق المختارة يومين من ورش العمل المهنية في جدة والرياض، مع خبراء من فرنسا والمملكة العربية السعودية، وستشمل ورش العمل المهنية عروض أفلام قصيرة ومناقشات حول الصناعة.
وسيتم اختيار الفريقين الفائزين من قبل لجنة تحكيم تضم الممثل المصري أحمد مالك، والسعودية سارة طيبة، والمخرج وكاتب السيناريو الفرنسي كلود مورييراس.
وسيحظى قائدا الفريقين الفائزين بفرصة إقامة مميزة في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في كليرمون فيران بفرنسا لعام 2025، الذي تنظمه القنصلية الفرنسية في جدة، كما ستعرض الأفلام الفائزة في الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في ديسمبر المقبل.


عسيري رئيساً تنفيذياً لمهرجان البحر الأحمر.. والتركي مستشاراً..

محمد عسيري الرئيس التنفيذي المكلف لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي - المكتب الإعلامي للمؤسسة
أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن تحديثات إدارية، تتضمّن انتقال محمد التركي من منصب الرئيس التنفيذي إلى منصب المستشار في المؤسسة، وذلك لـ"رغبته في إكمال رحلته السينمائية، والتركيز على مسيرته المهنية كمنتج أفلام مستقلّ ورجل أعمال" بحسب بيان المهرجان، وتم تعيين محمد عسيري عضو مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي السابق، كرئيس تنفيذي مكلّف.

إنجازات مؤسسة البحر الأحمر السينمائي..

وأحرزت المؤسسة خلال الأعوام القليلة الماضية عدة إنجازات، كما حققت حضوراً متألقاً خلال الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي، إذ وقع الاختيار على 4 أفلام سينمائية مدعومة من المؤسسة، لتُعرض ضمن المهرجان، بما فيها فيلم "نورة"، وهو أول عمل سينمائي سعودي يصل إلى قسم رسمي في تاريخ المهرجان العريق، بالإضافة إلى حصوله على تنويه خاص من لجنة التحكيم، كما تضمنت القائمة فيلم "إلى أرض مجهولة" وفيلم "أنيمال" اللذين عُرضا ضمن "أسبوع النّقاد"، بالإضافة إلى فيلم "رفعت عيني للسماء" الذي حصد جائزة "العين الذهبية" كأفضل فيلم وثائقي.
يُذكر أن المؤسسة، منذ تأسيسها دعمت أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من السعودية والعالم العربي وأفريقيا وآسيا، وساهمت في إيصال تلك الأفلام إلى المحافل والمهرجانات الدولية، مثل كان، وفينيسيا، وبرلين، وتورونتو.

نقطة تحول في السينما السعودية..

واعتبرت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا راشد الراشد أن اختيار فيلم "نورة" في مهرجان عريق كمهرجان كان السينمائي "شكّل لحظة تاريخية ونقطة تحوّل بالنسبة للمؤسسة وللسينما السعودية بشكل عام"، مضيفة أن "الإنجازات التي حققناها في النسخة الأخيرة من مهرجان كان، هي ثمرة الجهود الحثيثة والطموحة التي بذلها فريق العمل خلال السنوات الثلاث الماضية".
وعبّرت الراشد عن امتنانها لمحمد التركي على جهوده ودوره الفعّال في قيادة المؤسسة وفريقها نحو هذه اللحظة الاستثنائية، وأضافت: "نتطلّع لمتابعة مسيرته المهنية كأحد أبرز الأسماء في صناعة الأفلام السينمائية، كما نتطلّع للترحيب بالقيادة الجديدة للمؤسسة إلى جانب الفريق الحالي الذي ترأسه المديرة التنفيذية شيفاني بانديا مالهوترا."
من جانبه، علّق محمد التركي بالقول: "تشرّفت بالعمل مع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي على مدار السنوات الثلاث الماضية، لترسيخ مكانة المملكة العربية السعودية على الساحة العالمية للسينما"، مضيفاً: "نستذكر كل هذه الإنجازات ونحن على أعتاب الدورة الرابعة من المهرجان، وعلى وقع تطوره المتسارع والملحوظ خلال أعوام قليلة، والآن هو الوقت الملائم للانتقال إلى رحلتي القادمة في مسيرتي المهنية".
وأكّد التركي على رغبته في الاستمرار بدعم فريق المؤسسة، بقيادة رئيسة مجلس الأمناء جمانا الراشد والمديرة التنفيذية شيفاني بانديا مالهوترا.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ستُعقد في مقرّ المهرجان الجديد "البلد" في جدة التاريخية، من 5 إلى 14 ديسمبر 2024.
جمانا الراشد ومحمد التركي وتشيفانا بانديا يتوسطوا المكرمات في احتفالية المرأة في السينما على هامش الدورة 77لمهرجان كان السينمائي، 18 مايو 2024 - المكتب الإعلامي للمهرجان
جدد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تعاونه مع مجلة "فانيتي فير-أوروبا" باستضافته لمبادرة "المرأة في السينما" التي أقيمت على هامش الدورة الـ77 من مهرجان كان، وتم تكريم 6 نساء "أعدن تعريف ما يمكن تحقيقه للأجيال النسائية القادمة، ورسمن آفاقاً واعدة لإلهام المواهب النسائية حول العالم" بحسب بيان المهرجان.
يأتي حفل "المرأة في السينما" ضمن مساعي مؤسسة البحر الأحمر السينمائي للاحتفاء بالأصوات النسائية الصاعدة في صناعة السينما وتسليط الضوء على إنجازاتهن، أمام الكاميرا وخلفها، واستعراض مجهوداتهن المبذولة في تشكيل صناعة السينما وإلهام الجيل الجديد من المواهب في المملكة العربية السعودية وأفريقيا وآسيا والعالم العربي.
تتضمن قائمة المكرمات لهذه النسخة من حفل "المرأة في السينما" الممثلة سلمى أبو ضيف، التي خاضت أولى تجاربها السينمائية في عام 2017 عبر دورها في فيلم "شيخ جاكسون" الذي مثّل مصر في سباق جوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية للعام 2018، وأدت دور البطولة في الفيلم القصير "لا يهمني إن انهار العالم" بجانب مشاركتها في الدورة الـ48 لمهرجان كليفلاند السينمائي الدولي.
وتضمنت القائمة كاتبة السيناريو الشهيرة "راماتا تولاي سي" التي استهلت مسيرتها الفنية بالمشاركة في فيلم "سبيل" من إخراج تشاغلا زنجيرجي وغيوم جيوفانيتي، وكتبت فيما بعد فيلم "نوتردام دو نيل" للمخرج عتيق رحيمي الذي حصد جائزة الدب الكريستالي في مهرجان برلين السينمائي، وتمكن فيلمها الروائي الأول "بانيل وآدما" من تأمين مقعدٍ في مهرجان كان السينمائي لعام 2023.
احتفى الحفل كذلك بالممثلة أضوى فهد، التي شاركت في الفيلم السعودي الفائز بجائزتين في الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي، فيلم "حد الطار"، بجانب مشاركتها في فيلم "بين الرمال" الذي عرض خلال الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
ولفتت الممثلة والمغنية أسيل عمران الأنظار في عالم الموسيقى وعالم صناعة الأفلام على حد سواء، شاركت من العام 2009 في العديد من المسلسلات التلفزيونية من أبرزها: مسلسل "قابل للكسر"، "غرابيب سود"، "هارون الرشيد"، "أكون أو لا".
وشهد الحفل تكريم الممثلة كيارا أدفاني الاسم الرائج في السينما الهندية، التي شاركت في ٧ أفلام سينمائية تمكنت من اكتساح شبّاك التذاكر في كل مرة، ولديها اليوم قائمة من الأعمال السينمائية المرتقبة، مثل فيلم "Game Changer" و" War 2"، "Don 3".
وكرمت النجمة ساروتشا تشانكيمها والشهيرة بـ"فرين" التي حققت نجاحًا غير مسبوق إزاء أدوارها السينمائية والتلفزيونية المؤثرة، لا سيما دورها في الكوميديا الرومانسية التايلاندية الشهيرة، مسلسل"Gap".
وخلال أمسية "المرأة في السينما" استضاف كل من رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جمانا الراشد، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، والمديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا مالهوترا؛ عددّا من الأسماء والمواهب اللامعة في عالم السينما، والتلفزيون والموضة، من أبرزها: أوما ثورمان، والفنانة المصرية يسرا، والممثل الأميركي ريتشارد جير، والمخرجة المغربية أسماء المدير، والممثلة ناتالي إيمانويل، والنجم الفرنسي فانسن كاسل، والممثل الأميركي الشهير جيمس فرانكو، والنجمة لوسي هيل، بالإضافة إلى: إكرام عبدي، روزي هنتنغتون-وايتلي، كارلا بروني، أليكسا تشونغ، روسي دي بالما، إيمي جاكسون، لوكاس برافو، ناعومي كامبل وميشيل رودريغيز.
وبهذه المناسبة، علقت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جمانا الراشد: "في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، لا تقتصر مبادرة المرأة في السينما على أمسية واحدة فحسب، بل تعد حجر أساس في رؤيتنا وأهدافنا الرامية إلى دعم الأصوات النسائية التي لم تحظ بالتمثيل الكافي، وامتلكن مهارات وقدرات استثنائية، دافعة الصناعة السينمائية نحو آفاق واعدة. منذ بدايات المؤسسة، قمنا بدعم أكثر من 79 فيلمًا من إخراج نساء، وساعدنا أكثر من 75 صانعة أفلام ومبدعة، عبر برنامج معامل البحر الأحمر. بات مستقبل المرأة في يومنا هذا أكثر إشراقًا وأملًا من أي وقت مضى، ومكرمات أمسيتنا في هذه الليلة خير دليل على هذا التحول السينمائي والتلفزيوني."
من جانبه، علّق الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محمد التركي قائلًا: "تحمل إنجازات مكرماتنا الست دلالة على القدرات والإمكانات الهائلة لصانعات الأفلام حول العالم، ونرغب في تقديمهن كرمز للإلهام؛ لتبصرهم أعين الأجيال القادمة من صانعي الأفلام والممثلين والكتّاب، كنماذج يُحْتَذَى بها، بفضل قدراتهن على التأثير وإعادة تغيير المفاهيم السينمائية. تكرّس مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جهودها لدعم صانعات الأفلام، وكوثر بن هنية خير دليل على ذلك، إذ تمكنت من دخول التاريخ كأول امرأة عربية تترشح مرتان لجوائز الأوسكار، ومتحمسون اليوم لرؤية مستقبل مكرماتنا الست في الساحة السينمائية."
يستضيف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حفل "المرأة في السينما" بالتعاون مع مجلة فانيتي فير-أوروبا، مؤكدًا على دور مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في دعم وتعزيز الأصوات النسائية الصاعدة في صناعة السينما وتسليط الضوء على إنجازاتهن، عبر عددٍ من المبادرات الفعالية والبرامج المتنوعة، ويترقب مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لاستضافة المواهب السينمائية المتميزة خلال دورته الرابعة المقرر انعقادها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة "البلد" جدة التاريخية.
أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، عن انضمام مجموعة جديدة من الشخصيات البارزة في المشهد الثقافي، إلى مجلس أمنائها الذي ترأسه جمانا راشد الراشد، وإلى جانب العضوين السابقين عبد الله آل عياف القحطاني، وهديل بنت صالح كامل، وتضمّنت لائحة الأسماء الجديدة المخرجة هيفاء المنصور والمهندس فراس التركي، وسلمان السديري.
وشغلت جمانا الراشد منصب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر منذ العام 2022م، ولعبت دوراً محورياً في الإشراف على استراتيجيتها وتوجّهها العام، وجاء تعيينها "تقديراً لمساهمتها النّيرة والأثر الكبير الذي أحدثته في نموّ وتطور قطاع الإعلام الإقليمي والصناعة السينمائية".
أما هيفاء المنصور فهي أولى المخرجات السعوديات اللاتي برزن على الساحة السينمائية العالمية، وكان فيلمها "وجدة" هو أول عمل سينمائي يصوّر داخل المملكة العربية السعودية، وأول فيلم يمثل المملكة في سباق جوائز الأوسكار.
ويشغل المهندس فراس التركي منصب وكيل الخدمات المشتركة لوزارة الثقافة، وعضو في مجلس أمناء مؤسسة ثنائيات الدرعية، كما شغل عدة مناصب في البنك الأهلي السعودي بما في ذلك، نائب أول للرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة الخدمات المشتركة، ونائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات.


أوسكار 2024.. مؤسسة البحر الأحمر تخطو إلى العالمية بدعم "بنات ألفة"..

شهدت النسخة 96 لجوائز الأوسكار إنجازاً جديداً لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، بوصول فيلم "بنات ألفة" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية إلى القائمة القصيرة.
في حين يعمل سلمان السديري يعمل كشريك إدراري لمكتب "لاثام آند واتكينز" في الرياض، مقدماً خدمات استشارية للجهات الحكومية والشركات المحلية والعالمية، وصناديق الأسهم الخاصة بالمعاملات التجارية في مجموعة واسعة من الصناعات، بما في ذلك، الطاقة وتجارة التجزئة والتصنيع والدفاع، والاتصالات، والرعاية الصحية، والضيافة.
أما عبد الله آل عياف القحطاني، فهو صانع أفلام وروائي ومخرج سينمائي حائز على جوائز عدة، بالإضافة إلى تعيينه رئيساً تنفيذياً لهيئة الأفلام السعودية في عام 2020م، في حين تشغل هديل بنت صالح كامل منصب رئيس مجلس إدارة "شركة التوفيق للتأجير التمويلي"، ممثلة عن شركة الملتقى العربي للاستثمارات "اميك" منذ العام 2020م، كما تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة الملتقى العربي للاستثمارات "اميك" منذ عام 2010م، وعدد من الشركات الأخرى.
وصرّحت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا راشد الراشد في بيان صحافي: "نحرص في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي على توسيع آفاق الصناعة السينمائية ودعمها على الصعيدين المحلي والعالمي، لنكرّس مكانتنا كمنصّة رائدة في دعم المواهب وكمركز لصناعة السينما".
واعتبرت الراشد أن اللائحة الجديدة تعكس التزام المؤسسة بالارتقاء بالصناعة السينمائية، ودعم المواهب الجديدة، لاسيما وأن "مجلس الأمناء بات يزخر اليوم بأسماء بارزة تملك سجلاً حافلاً بالإنجازات، والخبرات والفهم العميق للمشهد الثقافي والسينمائي".
ويأتي هذه القرار في إطار جهود مؤسسة البحر الأحمر المتواصلة، كجهة مستقلة غير ربحية، لدعم صناعة السينما والإنتاج والتوزيع والتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية وفي المنطقة ككل. كما يأتي ضمن جهود المؤسسة الرامية إلى دعم قطاع الثقافة والترفيه، وتأسيس مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر في وطن غني بالخبرات والمواهب الإبداعية.