آخر تحديث :الثلاثاء-10 سبتمبر 2024-01:34م
حوارات

مدير فرع البنك المركزي أبين: نواجه ازمة خانقة في السيولة والمركز الرئيس لا يستجيب لطلباتنا

السبت - 10 أغسطس 2024 - 10:14 م بتوقيت عدن

مدير فرع البنك المركزي أبين: نواجه ازمة خانقة في السيولة والمركز الرئيس لا يستجيب لطلباتنا

(عدن الغد)خاص:

استبشر الجميع خيراً عند إعادة إفتتاح فرع البنك المركزي أبين بعد تأهيله وعودة نشاطه من عاصمة محافظة أبين زنجبار بعد ان توقف عمل الفرع منذ الاحداث الاليمة لمدينة زنجبار في العام 2011م وسيطرة الجماعات المسلحة على المدينة وعند تحرير المدينة تعرض المبنى لتدمير كبير وتم إعادة تاهيله وافتتاحه في مارس 2021م ويقوم بكافة مهامه..

كان لنا زيارة صباح يوم الخميس بمعية زميلي المصور والصحفي مصطفى السقاف التقينا خلالها بمدير الفرع الاستاذ حسين مهدي عبدالله وهو احد كوادر الفرع الشابه والناجحة وتدرج في كثير من أقسام الفرع قبل تعيينه مديرا لفرع البنك المركزي أبين خلفا للاخ محسن الصلاحي الذي احيل للتقاعد والاستاذ حسين مهدي من الكفاءات القيادية ويحظى بحب واحترام كل زملاءه في العمل وكل من تعامل معه وهو يتصف بدماثة الاخلاق والتواضع والطيبة واتقان العمل والسلاسة في المعاملات دون تعقيد يعاني فرع البنك المركزي أبين الآونة الاخيرة من ازمة خانقة في السيولة واحراج امام المستفيدين واحيانا بواجه صعوبة في صرف مبالغ زهيدة بسبب انعدام السيولة حيث لم يعد البنك المركزي المركز الرئيس بالعاصمة المؤقتة عدن يزود فرعه في أبين بالحد الادنى من بالسيولة النقدية لمجابهة الاحتياجات النقدية للمستفيدين.

كان لنا هذا اللقاء القصير وخرجنا بهذه الحصيلة فأليكم تفاصيلها.

حاوره / خالد دهمس .

تصوير/ مصطفى السقاف.

س 1 هناك شكوى من زبائن البنك بعدم توفر سيولة ماهي الاسباب؟

منذ عدة اشهر ونحن نعاني من ازمة سيولة نقدية خانقة وفي الآونة الاخيرة استنفذنا كامل المخزون النقدي الاحتياطي وطالبنا المركز الرئيس بالعاصمة المؤقتة عدن بتزويدنا بالسيولة ولم يستجيب وطرق كافة الطرق مع مختلف قيادات البنك ولم نجد اي استجابة وهناك سياسة نقدية انتهجتها قيادة البنك المركزي الجديدة في الحد من المعروض النقدي ونحن مع تلك السياسية ولكن ليس التوقف عن ارسال تغطية للاعتمادات المرصودة في الموازنة العامة.

ونعتمد في الصرف على ما توفر من الايراد العام للمحافظة ولكن لا يغطي الاحتياج الفعلي ونضطر لتاخير صرف بعض الشيكات حتى تتوفر السيولة او تحويل بعضهم الى محلات الصرافة والبنوك الخاصة..

س2 بعد تحويل مرتبات موظفي الدولة للبنوك الخاصة ماهي مهام البنك حاليا؟

لم نعد نصرف نقدا المرتبات بعد تعاقدهم مع البنوك الخاصة حسب توجيهات وزارة المالية ويتم تحويل اشعار فقط بالمبلغ للبنوك الخاصة والتي تحصل على السيولة من البنك المركز الرئيسي لا زلنا نصرف مرتبات السلطة القضائية بالمحافظة ومرتبات صندوق التقاعد للعسكريين عبر مكتب بريد أبين والحسابات الجارية وصندوق النظافة والنفقات الاستثمارية والتشغيلية للمحافظة.

س3 ماهو دور فرع البنك المركزي بابين في متابعة أنشطة محلات وشركات الصرافة والبنوك الخاصة وضبط عملية التلاعب باسعار الصرف؟

بالنسبة لمحلات الصرافة وشركات الصرافة والبنوك الخاصة في المحافظة نقوم بحملات للتفتيش بين الحين والاخر من خلال متابعة وجود تراخيص رسمية من البنك المركزي بعدن والتزامها بكافة الشروط الممنوحة لها في الترخيص وفي حالة مخالفتها يتم تنفيذ حملة وابلاغ الجهات الامنية لاغلالها.. ويتم تنفذ قرارات البنك المركزي بالاجراءات القانونية حيال اي محلات وشركات صرافة مخالفة وغير قانونية.

وبالنسبة لاسعار صرف العملات فهي بحسب العرض والطلب في سوق صرف العملات الاجنبية وهناك تعويم للعملة المحلية ولا يوجد قرار بسعر صرف محدد واصبح تدخل البنك المركزي محدود بعد توقف الكثير من الصادرات ومنها الصادرات النفطية وهناك اختلال في ميزان المدفوعات بين الصادرات والواردات وشحة العملات الاجنبية.

ش/ هل هناك تحسن في إيرادات المحافظة؟

هناك جهود تبدل في تحسين الايرادات ولكن ليست بالكافية ويتطلب البحث عن موارد وتفعيل القوانين وتحسين النشاط الاقتصادي والامن والاستقرار ووجود مشاريع استثمارية سيسهم دون شك في تحسين الموارد وتفعيل الايرادات والبحث عن موارد للمحافظة وهذه من مهام وزارة المالية ومصلحة الضرائب والواجبات وغيرها من المرافق الإيرادية فلازالت موارد المحافظة شحيحة فلا تنمية دون موارد.