آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-07:53م

أخبار عدن


وزير المياه يفتتح الورشة التعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن ضمن إتفاقية " ماربول"

الإثنين - 05 أغسطس 2024 - 05:07 م بتوقيت عدن

وزير المياه يفتتح الورشة التعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن ضمن إتفاقية " ماربول"

عدن (عدن الغد) خاص


كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير / زكي اليوسفي

افتتح معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق عبدالواحد الشرجبي اليوم بالعاصمة عدن ورشة عمل تعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ماربول والتي ستستمر لمدة يومين.
وفي حفل الافتتاح أكد معالي وزير المياه والبيئة المهندس / توفيق الشرجبي أهمية الورشة التعريفية حول تفعيل إعلان البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ماربول ،كون منطقة البحر الأحمر وخليج عدن تعد من أكثر الممرات البحرية حيوية واستراتيجية على مستوى العالم ونظرا لما تواجهه هذه المنطقة من تحديات بيئية خطيرة نتيجة للتلوث البحري والنشاطات البشرية المتزايدة .فإن تفعيل منطقة البحر الأحمر وخليج عدن كمناطق خاصة ضمن إتفاقية ماربول يمثل خطوات حاسمة نحو تحقيق عدة أهداف استراتيجية أهمها الحد من التلوث البحري ،وحماية التنوع البيولوجي ،وتعزيز التعاون الدولي.
مشيرا إلى أن استهداف السفينة " روبي مار" من أهم التعديات التي تعرضت لها سفن الملاحة البحرية في المنطقة نتيجة لغرق جزء منها وما كانت تحمله من سماد فوسفات الامونيوم الكبريتية ووقود السفينة وما يسببه ذلك من تهديد للبيئة البحرية وهو ما يؤكد ضرورة تفعيل إجراءات حماية صارمة تضمن سلامة البيئة البحرية وتمنع تكرار مثل هذه الكوارث .
وقال وزير المياه والبيئة ؛ أن انضمامنا لهذه الاتفاقية سيمكننا من الاستفادة من خلال تعزيز قدراتنا الوطنية في مجال رصد ومكافحة التلوث ،والحصول على الدعم الدولي ،وتحقيق التنمية المستدامة
مؤكدا أن التعاون والتنسيق بين جميع الأطراف هو السبيل الأمثل لمواجهة هذه التحديات البيئية المشتركة .
معبرا عن شكره لكل من ساهم في تنظيم هذه الورشة والمشاركين فيها .
وكان المهندس فيصل الثعلبي القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة قد ألقى كلمة ترحيبية أشار فيها إلى أهمية الورشة التعريفية باتفاقية ماربول. والتي تحتوي على عدد من الملاحق وتعتبر حيز التنفيذ اعتبار من مطلع يناير ٢٠٢٥م
من جانبه استعرض الدكتور / زاهر الأغوان ممثل الهيئة الأقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن نشاط الهيئة منذ انشائها .والمهام المناطة بها في تفعيل الحماية على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن .
كما قدم الدكتور زاهر الأعوان لمحة موجزة عن ( بيرسجا) وجهودها في تفعيل الاعلان .
بعد ذلك بدأت فعالية الورشة التي حضرها وكيل الهيئة العامة لحماية البيئة ،نقطة الاتصال الوطنية للبيرسجا / عبدالسلام محمد الجعبي وعدد من الاختصاصيين في الموانئ والشؤون البحرية وخفر السواحل .
بمداخلة قيمة للدكتور/ محمود احمد من (بيرسجا) عبر النت ،بالاضافة إلى تقديم ورقة عمل للاستاذ / نيازي مصطفى القائم بأعمال مدير الهيئة العامة لحماية البيئة وذلك عن دور الهيئة في حماية البيئة البحرية من القوارب والسفن ،فيما تحدث الكابتن / ياقوت عبدالمنعم ( ايمار سجا) عن دور المركز الإقليمي التابع لبيرسجا( ايمار سجا). هذا ومن المقرر أن تستكمل يوم غد أعمال الورشة .