آخر تحديث :السبت-26 أكتوبر 2024-10:16ص
رياضة

بوفاة اللاعب (عبدالله العلواني)...رحيل نجم من نجوم الكرة الطائرة

الأربعاء - 31 يوليه 2024 - 08:15 م بتوقيت عدن
بوفاة اللاعب (عبدالله العلواني)...رحيل نجم من نجوم الكرة الطائرة
كتب / عارف احمد


فقدت الساحة الرياضية بمحافظة أبين بصفة خاصة واليمنية عامة فجر يوم السبت الموافق 27 يوليو 2024م أحد نجومها البارزين بوفاة الكابتن (عبدالله حسين العلواني) اللاعب السابق لنادي عرفان أبين والمنتخبات الوطنية للكرة الطائرة بعد صراع طويل مع المرض، وبعد حياة حافلة بالعطاء في ميادين اللعبة ومجال التربية والتعليم ،حيث تعد وفاته خسارة للعبة على مستوى الوطن عامة تاركا وراءه حزنا عميقا في قلوب عائلته وأصدقائه وزملائه ومحبيه.

وتميز العلواني رحمة الله عليه بمسيرة رياضية حافلة امتدت لأكثر من عقدين ونصف، حيث كان أبرز نجوم عرفان وابين والوطن في لعبة كرة الطائرة وممن يشار إليهم بالبنان، ونال شرف تمثيل المنتخبات الوطنية في أكثر من مناسبة.

*من هو عبدالله العلواني؟!*
عبدالله حسين العلواني لاعب سابق في نادي عرفان أبين لكرة الطائرة..حيث بدأ الراحل العلواني في ممارسة لعبة الكرة الطائرة في منتصف الثمانينات القرن الماضي وذلك في صفوف الناشئين بنادي عرفان والذي كان مدربه حينها الكابتن حسين عوض موسى العزاني الرئيس الحالي للاتحاد العام للعبة.

ونظرا لموهبته المتميزة فقد تم ترفيع العلواني للفريق الأول لنادي عرفان بعد سنتين قضاها في فريق الناشئين وأصبح أحد نجومه واعمدته الرئيسية واحد صناع انتصارات وإنجازات الأصفر الابيني في مجال الكرة الطائرة.

وفي العام 1987م ونتيجة لموهبته الفذه ومستواه الذي كان يؤهله للاحتراف خارجيا انتقل العلواني بمعية اثنين من زملائه للعب مع فريق نادي أهلي تعز والذي كان أندية النخبة في الجمهورية العربية اليمنية قبل الوحدة كمحترفين محققا عدد من الانجازات والألقاب.

وبعد أن لعب المغفور له بإذن الله تعالى العلواني مع أهلي تعز عدة مواسم ، عاد إلى مسقط رأسه مدينة لودر بأبين وناديه الأصلي"عرفان" كلاعب لفترة مابعد العام 1990م بعد أن تحققت الوحدة برفقة زملائه عادل مفتاح وعبدالله سبيت ورياض باحله وفهمي الحداد والفقير والعبيد وآخرين.

وفي العام 1992م وخلال الدوري التصنيفي آنذاك وبعد أن حجزت طائرة عرفان الصفراء إحدى بطائق العبور إلى الدرجة الممتازة ، كان العلواني الضلع المشترك والامهر والاميز في تألق وتاهل فريقه إلى هذا المستوى.

وفي دوري الدرجة الممتازة شارك النجم المرحوم العلواني أمام اغلب فرق الجمهورية الممارسة للعبة من أبرزها وأشهرها أندية الميناء والشعلة والوحدة والتلال من عدن ، والزهرة والمجد والشرطة والأهلي من صنعاء ، وأهلي الحديدة، وسيئون والاتحاد والقطن والشعب والتضامن من حضرموت وغيرها.

ويعد العلواني واحد من ابرز نجوم الطائرة اليمنية خاصة في جانب الدفاع (البلوك) بالإضافة إلى مهاراته في الضربات الساحقة المركزة.. حيث زامل الكثير من أفضل نجوم اللعبة على مستوى الوطن والمنتخبات الوطنية ويحظى باحترام وتقدير من الجميع لاعبين وجماهير في كل الملاعب وبالتحديد في مدن سيئون وصنعاء وتعز والحديدة ، كما أن العلواني بالإضافة إلى موهبته كان يتميز بأخلاقه العالية وروحه الرياضية وكان مثالا يحتذى به للاعبين الشباب.

*أنجازاته*
ومن ابرز إنجازات اللاعب العلواني مع فريقه عرفان أبين الفوز ببطولة دوري الناشئين ج.ي.د.ش وكذا مركز الوصافة في بطولة أخرى لنفس الفئة ، والوصافة في بطولة فئة الشباب قبل العام 1990م ، وكان له مشاركات مع المنتخبات الوطنية.. وبعد توقفه عن ممارسة اللعبه استمر مشجعا ومتابعا لأنشطة اللعبة التي تقام في مسقط رأسه مدينة لودر حتى وافاه الأجل يوم السبت 27 يوليو 2024م.. رحمة الله تغشاه.. وإن يتغمده بواسع رحمته.. وإن يدخله فسيح جناته..وان يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان..وإنا لله وإنا إليه راجعون..