آخر تحديث :الإثنين-09 سبتمبر 2024-02:53ص

مجتمع مدني


استبيان | المحاصصة الحزبية تقصي النساء من صنع القرار!

الأربعاء - 31 يوليه 2024 - 03:03 م بتوقيت عدن

استبيان | المحاصصة الحزبية تقصي النساء من صنع القرار!

((عدن الغد))خاص:

استبيان | المحاصصة الحزبية تقصي النساء من صنع القرار!

يرى أغلب المشاركين في استبيانصناع القرار وإشراك المرأة بنسبة 54% من1366 صوت، أن المرأة اليمنية غير ممثلة بشكل كافٍ في دوائر صنع القرار، بمقابل 40% يرون أنها ممثلة بشكل كافٍ.

من حيث الفروقات العمرية، فإن الأكبر سناً (الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً) أكثر ميلاً لاعتبار المرأة غير ممثلة بالشكل الكافي (67% منهم)، بالمقارنة مع الأصغر سناً الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً بنسبة (36%) من هذه الفئة العمرية، والعكس بالعكس. أما من حيث النوع، فإن الفروقات تكاد تكون منعدمة، بين أصوات الإناث لهذا الرأي (55%)، بالمقارنة مع أصوات الذكور (54%).

ويرى نصف المشاركين في الاستبيان (50%) أن دور صناع القرار في إشراك المرأة اليمنية هو دور إيجابي، بينما يرى 27% أنه دور سلبي، ويرى 19% أنه دور محايد، ويأتي الأكبر سناً هنا (الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاماً) أكثر ميلاً لتوصيف دور صناع القرار بأنه سلبي، بنسبة 42% منهم، بينما تقل هذه النسبة بشكل طردي مع صغر الفئات العمرية المشاركة لتصل النسبة إلى 14% من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً، أما جغرافياً فإن الأصوات القادمة من عدن أكثر ميلاً لتوصيف الدور بالإيجابي، بنسبة 54%، تليها أصوات تعز (53%)، ثم صنعاء (51%)، ثم إب (46%)، ثم حضرموت (45%)، وأخيراً الحديدة (40%).

ومن حيث النوع إجمالاً، فإن 57% من الإناث يصنفون دور صناع القرار في إشراك المرأة اليمنية بأنه دور إيجابي، بينما يرى ذلك 46% من الذكور.

وبحسب 72% من أصوات الاستبيان، فإن أكثر العوامل تأثيراً على توجهات صناع القرار الرجال في إشراك النساء اليمنيات هي النظرة المجتمعية للمرأة اليمنية، تليها التفسيرات الدينية عن النساء وأدوارهن (42%)، ثم المصالح التي تجمع صناع القرار الرجال (35%)، وبنسبة أقل ضعف أو غياب الدعم الأمني للنساء (32%)، وجاءت القوانين واللوائح اليمنية في المرتبة الأقل تأثيراً بنسبة 23% من أصوات المشاركين والمشاركات في الاستبيان.

وقد أشارت 3% من أصوات الاستبيان إلى عوامل أخرى، منها: الحرب، انشغال المرأة، عدم كفاءة المرأة، أو الاعتقاد بعدم كفاءتها.

الوصف: نتائج-استبيان-صناع-القرار-وإشراك-المرأة-03

عن السياسات أو الممارسات التي يُعتقد أنها ستساهم في زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار، جاء أهمها رفع الوعي وتمكين النساء بنسبة 74%، ثم معالجة القيود والقضايا الاجتماعية والثقافية، بنسبة 53%، يليها ضمان بيئة آمنة ومشاركة فعالة بنسبة 52%، إضافة إلى سياسات وممارسات أخرى.

الوصف: نتائج-استبيان-صناع-القرار-وإشراك-المرأة-04

وقد وضعنا فرضيات لاستكمال إطار الفهم العام لآراء المشاركين وقناعاتهم، فقلنا إن صناع القرار لا يتخذون خطوات ملموسة ومتصاعدة تجاه إشراك المرأة اليمنية، فأيد هذه الفرضية 62%، وقلنا إن صناع القرار في اليمن يواجهون تحديات وعراقيل كبيرة في إشراك المرأة، فأيد الفرضية 61%، أما عندما قلنا إن نسبة النساء اليمنيات المؤهلات ليست كافية لإشراكهن في صناع القرار، فقد جاء التأييد بنسبة 32%، ورفض الفرضية 59%.

استكمالاً للفرضيات، وافق 70% من المشاركين والمشاركات في الاستبيان على أنه ليس من الضروري اقتصار دور المرأة في صنع القرار على المجال السياسي فقط، كما وافق 70% على الفرضية الأخيرة التي تقول إن المحاصصة الحزبية بين الرجال تقصي النساء من مراكز صنع القرار.

شارك في الاستبيان 1366 صوت، منهم 65% ذكور، و 35% إناث، من محافظات: تعز (24%)، عدن (23%)، صنعاء (23%)، إب (7%)، حضرموت (6%)، الحديدة (4%).

تم إجراء هذا الاستبيان بالتعاون معمؤسسة SOS للتنميةضمن أنشطة مشروعالمرأة، السلام والأمن الذي تنفذهمنصتي 30بإشراف من RNW Media.