آخر تحديث :الجمعة-06 سبتمبر 2024-09:22م

أخبار عدن


جامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن الأولى على مستوى الجامعات الأهلية باليمن وفق تصنيف ويب ماتريكس العالمي

الإثنين - 22 يوليه 2024 - 02:10 م بتوقيت عدن

جامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن الأولى على مستوى الجامعات الأهلية باليمن وفق تصنيف ويب ماتريكس العالمي

عدن((عدن الغد))خاص

تصدرت جامعة العلوم والتكنولوجيا - المركز الرئيس عدن الجامعات الأهلية اليمنية، وذلك بحسب نتائج تصنيف ويب ماتريكس العالمي webometrics الذائع الصيت في تصنيف كبريات الجامعات العالمية، ضمن نسخة النصف الأخير من العام 2024م، كأحدث تصنيف للجامعات الدولية.

وفي التصنيف العالمي المشار إليه، تصدّرت جامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن الرتبة الأولى بين الجامعات الأهلية، والثانية على مستوى الجامعات في الجمهورية اليمنية بعد جامعة صنعاء الحكومية، حيث حصلت على علامات متقدمة في المؤشرات الثلاثة المعتمدة في التقييم، وهي: مؤشر التميز، ومؤشر التأثير، ومؤشر الانفتاح.

كما تقدّمت جامعة العلوم والتكنولوجيا - عدن في ترتيب الجامعات العربية، حيث حصلت على الترتيب 205 عربيًا بعد أن كانت في التقييم السابق في الترتيب 286، وتقدّمت في التصنيف الدولي أيضًا، إذ حصلت على الترتيب 3865 عالميًا بعد أن احتلّت الترتيب 4311 في التقييم السابق.

هذا وقد جرى تصنيف 31000 مؤسسة جامعية من أكثر من 200 دولة حول العالم، وفق المؤشرات التي تقيس الحضور الافتراضي للجامعات عن طريق مواقعها، وتأشير نسبة الوضوح، والشفافية، وقوة وتميز البحوث العلمية.

بهذا التصنيف الجديد تثبت جامعة العلوم والتكنوجيا - عدن من جديد أنها صرح التميّز الأكاديمي وطنيًا وقاريًا ودوليًا، بفضل جهود كل كوادرها العلمية والإدارية، حيث واصلت تقدمها في التصنيف العالمي Webometrics، الذي يعتمد في تقييمه على نشاطات الجامعات التى تظهر في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) وفي مواقعها الإلكترونية، حيث يستند التقييم إلى عدد من المعايير منها: عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة إلكترونيًا، وحجم وأثر صفحات الويب التابعة للجامعة، ومدى استخدام اسم الجامعة في الروابط الخارجية للمواقع الإلكترونية وفي محركات البحث، وغير ذلك. كما يستند تصنيف الويب ماتريكس في تقييمه لعدد من المواقع والمنصات العالمية منها: جوجل سكولار، وسيماجو التابع لسكوبس، وأحرف، وماجستيك.