آخر تحديث :الإثنين-29 يوليه 2024-02:01ص

أخبار وتقارير


صحيفة سعودية: تم عزل الحوثيين عن العالم

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 02:53 م بتوقيت عدن

صحيفة سعودية: تم عزل الحوثيين عن العالم

(عدن الغد)خاص:

أكدت صحيفة سعودية، أن القرارات الجريئة للبنك المركزي اليمني، في عدن، نجحت في عزل مليشيا الحوثي الإرهابية عن العالم.. مشيرة إلى أبرز مخالفة ارتكبتها المليشيات وأجبرت الشرعية على اتخاذ تلك القرارات.

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها نشرته قبل أيام عدة، إنه "قبل 40 يوماً، وتحديداً في 30 مايو/ أيار 2024، تفاجأ الحوثيون بصدور القرار رقم (20)، الذي اتخذه البنك المركزي اليمني في عدن، بوقف التعامل مع 6 من أكبر البنوك اليمنية العاملة في مناطق سيطرة الميليشيات".

ونقلت الصحيفة عن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي قوله إنه "منذ عام 2016 إبان نقل مقر البنك المركزي من العاصمة اليمنية صنعاء بعد سيطرة جماعة الحوثيين عليها بقوة السلاح، والمحاولات مستمرة لإقناع الجماعة للإيفاء بالتزامات البنك المركزي وتوفير الشروط الملائمة لممارسة النشاط المصرفي بكل حيادية وشفافية في المناطق التي يسيطرون عليها".

وأضافت أن المحافظ المعبقي أكد أن البنك المركزي صبر على كثير من التجاوزات والاستفزازات والانتهاكات لعل الطرف الآخر يسمع لنصح محبيه، وهم كثر في المجتمع الدولي، ويوفر الحد الأدنى من الظروف الملائمة لعمل القطاع المصرفي".

وتابعت: "لكن المعبقي، الحاصل على بكالوريوس في العلوم المالية والاقتصادية من جامعة البترول والمعادن قبل نحو 4 عقود، يعبِّر عن أسفه لعدم التزام ميليشيات الحوثيين، ويقول: «للأسف الميليشيات تجاوزت كل الخطوط الحمراء، التي لا يمكن السكوت عليها، التي باتت تهدد الاقتصاد الوطني والنظام المصرفي بأكمله، وتهدد تعاملاتنا مع العالم»، بحسب الصحيفة.

وشمل قرار البنك المركزي اليمن بعدن وقف التعامل البنوك التالية: (التضامن، اليمن والكويت، اليمن البحرين الشامل، الأمل للتمويل الأصغر، الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، واليمن الدولي).