آخر تحديث :الأحد-07 يوليه 2024-12:49م

أخبار المحافظات


وكيل وزارة الزراعة والري يعقد إجتماع برؤساء جمعيات مستخدمي المياه لوادي تبن بلحج

الخميس - 04 يوليه 2024 - 07:33 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الزراعة والري يعقد إجتماع برؤساء جمعيات مستخدمي المياه لوادي تبن بلحج

لحج (عدن الغد) ياسر مقبل



بناء على توجيهات وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري ومحافظ محافظة لحج اللواء ركن أحمد عبدالله التركي عقد وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المهندس عبد الملك ناجي صباح اليوم الخميس اجتماع موسع مع رؤساء الجمعيات الزراعية مستخدمي المياه لوادي تبن بمحافظة لحج.

وناقش الاجتماع جملة من المواضيع في الشان الزراعي و الري من خلال الاستعداد لموسم السيول وما يتطلبه من تنفيذ اليات لإدارة التوزيع العادل لمياه السيول بدلتا تبن.

و في الأجتماع قدم المهندس عبد الملك ناجي شرحٱ مفصلٱ عن تدخل بعض المنظمات الى وادي تبن منها منظمة ( UNDP) برنامج الامم المتحدة الإنمائي والتي تدخلت بتنفيذ مشاريع بمبلغ مليون وخمسة الف دولار بوادي تبن تم توزيع هذه المشاريع الى كل الجمعيات الزراعية لمستخدمي المياه وتم تسليم الحاضرين استمارات الخاصة بالمنظمة وكل هذه المشاريع تركز على قطاع الري في اصلاح بوابات وتصفية اعبار قنوات وغيرها.

وأضاف ناجي وجهنا إدارة الري بالمحافظة لحج تسليم الدراسات الهندسية للجمعيات وفريق منظمة UNDP من اجل تنفيذ الاعمال في المواقع المقرر تنفيذها على حسب الدراسات الهندسية.

حاثاً رؤساء الجمعيات بتفعيل دورهم من خلال المساعدة أثناء تدفق السيول كلٱ في نطاقة الجغرافي موضحٱ أن المرشدين الزراعيين التابعين لمكتب الزراعة لحج اكثرهم متقاعدين ولايوجد لدينا البديل و دوركم كبير مع مكتب الزراعة في عملية الري خلال هذا الموسم.

كما تحدث الاخ ثروت عكاشة رئيس الاتحادات بكلمة حول الجمعيات الزراعية التي لم تقوم بعقد دورة انتخابية وعددهم خمس جمعيات بسرعة عقد انتخابات مالم سوف تحرم من دعم المشاريع، اضافة انه سوف يتم اصدار قرار بتجميد نشاط اى جمعية لم تعمل على اقامة انتخابات.

و طالب الاخ ثروت من رؤساء الجمعيات كتابة محاضر الاجتماعات على ان يوقع عليها اعضاء الهيئة الادارية للجمعية و الرقابة وان يتم فتح مجال للانتساب العضوية في الجمعيات لكل المزارعين على حسب النطاق الجغرافي في العبر والقناة.

حضر الاجتماع كل من الاخ ثروت عكاشة مدير الاتحادات والجمعيات بمكتب الشؤون الاجتماعية والاخ الكور رئيس اتحاد التعاوني الزراعي محافظة لحج والمهندس سند مدير ادارة الري بمحافظة لحج والاخ عبدالله فضل نائب مدير الري بمحافظة لحج والمهندس أحمد طيرم مدير التخطيط بمكتب الزراعة لحج الاخت سميرة الحلبة مديرة ادارة الشؤون تبن والاخ عيدروس الدوح مدير ادارة الري تبن.