آخر تحديث :الخميس-04 يوليه 2024-10:24م

أخبار المحافظات


الضالع: مكتب الصحة يعقد الاجتماع التحضيري للجولة الثانية لحملة التحصين ضد شلل الاطفال

الثلاثاء - 02 يوليه 2024 - 07:16 م بتوقيت عدن

الضالع: مكتب الصحة يعقد الاجتماع التحضيري للجولة الثانية لحملة التحصين ضد شلل الاطفال

الضالع (عدن الغد) خاص


عقد صباح اليوم الثلاثاء 2024/7/2م بمكتب الصحة العامة والسكان محافظة الضالع، الاجتماع الخاص بالاعداد والتحضير للجولة الثانية من للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض شلل الاطفال.

وناقش الاجتماع المنعقد برئاسة الدكتور اياد صالح عبد الله مدير عام مكتب الصحة والسكان جملة من المواضيع اهمها وابرزها مناقشة الخطط المتعلقة بحملة التحصين المقرر انطلاقها منتصف الشهر الجاري وتحديدا من تاريخ 15 - 2024/7/17م وتستمر لمدة ثلالثة ايام متتاليه، وتتنقل فيها الفرق الصحية من منزل إلى منزل للوصول إلى الاطفال المسنهدفين من الحملة المنحدرين من سن مادون خمس سنوات للتحصينهم ووقايتهم ضد فريوس الشلل الخبيث.
وناقش الاجتماع التنسيق الفاعل بين مشرفي التحصين ومنسقي التثقيف فيما يتعلق بخطوط سير وتنقل السيارات الإعلامية المتجولة ومتابعة الإشاعات ومحاربتها ورصد مناطق الرفض والرفع بها ومحاولة معالجة اسباب الرفض..

وتحدث في الاجتماع د. اياد صالح عبدالله مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة على الاهمية الاستثنائية لهذه الحملة، واكد على بذل ومواصلة الجهود الكبيرة في الاستعداد والتحضير والتنفيذ للحملة، وشدد على اهمية التدريب النوعي للعاملين وتدريب المشرفين في الحملة وبشكل ممتاز والعمل بكل تفاني واخلاص خلال الحملة للوصول إلى جميع المستهدفين من الحملة حتى لمن سبق تحصينهم من سابق ومن استكلموا اخذ جرعات اللقاح لتعزيز مناعتهم، وشدد على ضرورة التصحيح والاستفادة من الاخطاء في الحملات السابقة وعلى اهمية ان نتعلم من اخطاناء.

وحول الجانب التحشيدي والتوعوي المرافق للحملة اكد مدير عام الصحة على اهمية الجانب التحشيدي والإعلامي للحملة وان دور التثقيف والإعلام لاينحصر على منسقي التثقيف بل هو مهمة كل العاملين الصحيين وقادة المجتمع والمجتمع ككل، وحث على ضرورة محاربة الإشاعات التي اثرة على التعاطي مع اللقاحات.

واشار إلى اهمية تركيب مكبرات صوت على جميع السيارات ومع الفرق، واوضح الى ان هناك اشراف مكثف على سير الحملة اكان اشراف محلي من المحافظة او مركزي من الوزارة والمنظمات الداعمة وقال علينا ان نقيم انفسنا قبل ان يقيمنا الاخرين.

كما القيت في الاجتماع عدد من الكلمات التوجيهية من قبل مثنى سعيد نائب مدير عام الصحة وعبد القوي حسين مدير التحصين بالمحافظة، وعبد الفتاح عبد اللاه مدير التثقيف والإعلام الصحي تطرقوا إلى اهمية الحملة واهمية الاشراف الفاعل على سيرها من جميع المستويات، ومتابعة الفرق وتطرقوا الى الجوانب الفنية المتعلقة بالحملة والية التنفيذ الى جانب الاهتمام بالتدريب للعاملين والمشرفين بشكل سليم وممتاز واختيار العاملين بالحملة من العمال الصحيين المثابرين والفاعليين والاكفاء، وإلى رصد اماكن الرفض وتدوينها، وتطرقوا الى الدور الفاعل للإعلام والتوعية والتحشيد، وان يكون هناك تنسيق مسبق بين مشرفي التحصين ومنسقي التثقيف الصحي حول الحملة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، واشاروا إلى ضرورة التاكد من سلسلة التبريد والقوالب وصناديق الحرق لوصول اللقاحات الى المستهدفين بصورة سليمة وامنة.


وتحدثت في الاجتماع الدكتورة انتصار العمودي المشرف على الحملة عن منظمة الصحة العالمية وباسهاب حول الخطة المتعلقة بالحملة وفندة وشرحت الكثير من النقاط حولها والتي تعد مرتكز اساسي لتنفيذ الحملة، وعن الجوانب الايجابية وبعض الاخطاء خلال الحملات السابقة لتلافيها خلال الحملة القادمة.

وقبل اختتام الاجتماع تم مناقشة بعض النقاط المطروحة من قبل بعض المشاركين في الاجتماع.


حضر الاجتماع الاخوه/محسن البهلي نائب مدير عام مكتب الصحة ورياض البيدحي مدير الشؤون المالية والادارية بمكتب الصحة وفضل صالح حسين مساعد مدير التحصين بالمحافظة وصدام عبادة مدير مكتب مدير عام الصحة ومدراء مكاتب الصحة بالمديريات ومنسقي البرامج ذات العلاقة وانور عبد الله صالح مسؤول الامداد بالتحصين ومحمد فضل مدخل البيانات بالمحافظة ومشرفي الرعاية والتحصين ومنسقي التثقيف الصحي ومدخلي البيانات بالمديريات.