آخر تحديث :السبت-21 سبتمبر 2024-11:19م
أخبار وتقارير

مدير مؤسسة ناصر الخضر لاستيراد وبيع المواشي لـ(عدن الغد): من أهم أسباب ارتفاع أسعار المواشي ارتفاع سعر الصرف

الخميس - 13 يونيو 2024 - 05:19 م بتوقيت عدن

مدير مؤسسة ناصر الخضر لاستيراد وبيع المواشي لـ(عدن الغد): من أهم أسباب ارتفاع أسعار المواشي ارتفاع سعر الصرف

(عدن الغد)خاص:

عزا الأخ ناصر الخضر مدير عام مؤسسة ناصر الخضر لاستيراد وبيع المواشي الارتفاع الفاحش لأسعار المواشي في عدن وبعش محافظات الجمهورية إلى عدد من الأسباب اوجزها على النحو التالي:
1- ارتفاع قيمة العملة الصعبة أمام العملة المحلية.
2- الحرب الدائرة في السودان، التي اضطرت المملكة العربية السعودية الشقيقة إلى استيراد المواشي من الصومال، وهي السوق الرئيسي لاستيراد المواشي للتجار اليمنيين.، الأمر الذي ضاعف من أسعارها، بحيث يكلف الرأس الواحد 100 دولار بسعر الجملة.

3- شحة الوارد من المواشي إلى الأسواق اليمنية واستحواذ المنظمات والجمعيات الخيرية على عدد كبير من المواشي.

وعن المعالجات والحلول التي تتطلب اللجوء إليها لتخفيض أسعار المواشي قال: لابد من ضبط سعر الصرف والاهتمام بالمزارعين ومالكي المواشي المحليين للحصول على المواشي المحلية البلدي وتقليل الاستيراد من الخارج، والاهتمام بالثروة الحيوانية المحلية والاهتمام برعيها وتربيتها.

وعن قيامه بتوفير العناية والفحص الطبي للمواشي قال: نحن نقوم بدفع رسوم لإدارة المسالخ ولإدارة الصحة والاهتمام بحجر المواشي، وندفع رسوم النظافة، وفحص المواشي في العيادة البيطرية في المسالخ بإشراف وزارة الزراعة، ومن ثم يتم تسليمها لنا بعد المعاينة والفحص.

وأضاف قائلاً: ونقوم أيضاً بسحب المواشي النافقة من السوق، كما يتم فرز المواشي المريضة ومعالجتها، وفي حالة استجابتها للعلاج وعودتها لحالتها الصحية الطبيعية والتأكيد يتم عرضها للبيع، والتي لا تستجيب للعلاج يتم حجرها والتعليم عليها وعدم عرضها للبيع.

وفي ختام تصريحه أشاد الأخ ناصر الخضر بالسلطة المحلية وإدارة المسالخ وسلطات الأمن ومؤسسة الكهرباء لما يقدمونه من تسهيلات لعملنا.


*من عارف الضرغام وقيصر ياسين