آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-01:00م

مجتمع مدني


مركز رؤى يدشن مشروع حملة المناصرة والتوعية لحماية السلاحف في خليج عدن

السبت - 13 أبريل 2024 - 07:10 م بتوقيت عدن

مركز رؤى يدشن مشروع حملة المناصرة والتوعية لحماية السلاحف في خليج عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

دشن مركز رؤى للدراسات الإستراتيجية والاستشارات والتدريب، اليوم السبت، مشروع حملة المناصرة والتوعية لحماية السلاحف البحرية في خليج عدن، بدعم من صندوق الاستجابة الطارئة.

وفي التدشين نظم مركز رؤى حملة نظافة شاملة في جزيرة العزيزي، بمشاركة أهالي منطقة رأس عمران ومتطوعين من مركز رؤى، وقاموا بتنظيف مساحات واسعة من الجزيرة، وجمع كميات كبيرة من القمامة والنفايات.

وهدفت الحملة إلى تنظيف الجزيرة من النفايات البلاستيكية، وإزالة المخلفات التي تُهدد البيئة البحرية، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على نظافة البيئة.

وتزامنا مع الحملة نظم المركز محاضرة توعوية بعنوان "السلاحف البحرية في خليج عدن وخطر الانقراض"، في جزيرة العزيزي في مديرية البريقة بالعاصمة عدن، قدمها الدكتور جمال باوزير، تضمنت معلومات عن أنواع السلاحف البحرية المتواجدة في خليج عدن، والسلوكيات الطبيعية والتهديدات التي تواجهها، مثل الصيد الجائر، والتلوث، وتدمير موطنها والجهود المبذولة لحمايتها.

وشهدت المحاضرة حضوراً من أهالي منطقة رأس عمران، والمهتمين بالحياة البحرية، وطلاب المدارس، الذين تفاعلوا مع المحاضر وطرحوا العديد من الأسئلة.

وقالت الدكتورة جاكلين منصور البطاني رئيس مركز رؤى إنّ تنظيم هذين النشاطين يأتي في إطار جهود مركز رؤى لحماية سلاحف البحرية بشكل خاص وحماية البيئة البحرية بشكل عام، وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في خليج عدن، ونشر ثقافة حماية البيئة بين أفراد المجتمع، وتشجيعهم على المشاركة في جهود الحفاظ على البيئة البحرية.

من جانبه، شكر رئيس جمعية حماية السلاحف محمد سويد مركز رؤى على تنظيمه لهذه الحملة، مؤكداً على أهمية دعم مثل هذه الأنشطة التي تساهم في حماية البيئة البحرية.