آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:46م

ملفات وتحقيقات


مصلحة الجمارك.. ما بين الإيرادات والضبطيات والتدريب والتأهيل

الثلاثاء - 19 مارس 2024 - 07:32 م بتوقيت عدن

مصلحة الجمارك.. ما بين الإيرادات والضبطيات والتدريب والتأهيل

عدن(عدن الغد)خاص:

تقرير / عارف الضرغام ونايلة صالح


أولويات العمل الجمركي

إن من المهام الماثلة أمام مصلحة الجمارك ليس فقط تحصيل الإيرادات، وإنما أيضاً حماية المجتمع من اي اختراقات وحماية الأمن الوطني للبلاد، وهو ما ينبغي الإشارة إليه والتأكيد عليه.
وعليه فإن من أولويات العمل الجمركي هناك مهام تتعلق بالحفاظ على الأمن الوطني وعلى المواطن وعلى صحته وثقافته الاجتماعية، لذا فإن المهمة الأمنية للجمارك تسبق المهمة الإيرادية.
وبحسب قانون الجمارك والقوانين ذات العلاقة في مكافحة السلع المحظورة والتعامل مع السلع المقيدة، فإن مصلحة الجمارك ممثلة بموظفيها، قد استطاعت خلال العام 2023م ضبط العديد من السلع المحظورة والمقيدة والمخالفة للمعايير، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة، وتوجت تلك الجهود بضبط قطع غيار للأسلحة التقليدية وغير التقليدية والمواد الكيماوية ذات الاستخدام المزدوج، وأدوات ومعدات اتصالات، ومواد تدخل في صناعة وتجهيز الطيران المسير، ومناظير تستخدم لأغراض عسكرية، إضافة إلى كميات كبيرة من الأدوية التي يراد إدخالها البلد بوسائل إخفاء متعددة.


الإيرادات.. أسباب ونتائج

وما نود إيضاحه هنا فإن الإيرادات الجمركية والضريبية بلغت العام الماضي 2023م 585 مليار و 74 مليون ريال، فيما بلغت في العام قبل الماضي 2022م 702 مليار ريال، مشكلاً انخفاضاً بلغت نسبته 17% وذلك لعدد من الأسباب اهمها:
1- فتح ميناء الحديدة العام الماضي.
2- تهديد المليشيات الحوثية للتجار والضغط عليهم بشتى الوسائل والطرق لإرغامهم على الاستيراد عبر ميناء الحديدة.
3- حجز السفن لتفتيشها في ميناء جدة وتأخير وصولها إلى ميناء عدن.
4- المشتقات النفطية التي كان يتم استيرادها عبر ميناء عدن تم تحويلها إلى ميناء الحديدة.
5- انخفاض عدد السيارات المستوردة، نتيجة ارتفاع الرسوم الجمركية والضريبية المفروضة على السيارات.. التي كانت تتدفق على ميناء عدن نتيجة انخفاض الرسوم الجمركية والضريبية.
ولكن وابتداءً من هذا العام هناك مؤشرات تشير إلى أن الإيرادات سوف تزداد خلال هذا العام 2024م بعد صدور قرار بإعادة التخفيض الجمركي والضريبي لرسوم السيارات.

ومن المتوقع أن يشهد هذا العام إقبالاً كبيرًا من التجار على استيراد السيارات مستفيدين من القرار الصادر بتخفيض رسوم استيراد السيارات، وبالتالي ستزداد نسبة الإيرادات الجمركية والضريبية خلال هذا العام.


خطة لزيادة الإيرادات

هناك تصور أعدته مصلحة الجمارك لإعداد خطة متقدمة لتطوير العمل الذي يفضي إلى زيادة الإيرادات، وذلك من خلال العمل على تأهيل الموظفين للتعامل الصحيح مع المواد لضبط التهريب والتدليس للسلع، وكذلك من خلال استقدام بعض الأجهزة والمعدات الخاصة بالفحص والمعاينة بالأشعة السينية، وكذا تطوير البنية التحتية.
ولدى المصلحة خطة تطويرية كاملة بالتعاون مع المنظمات الدولية المانحة، كما أن هناك دورات تدريبية وتأهيلية ستدعمها منظمة الجمارك العالمية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، والوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، وبرنامج مراقبة الصادرات أمن الحدود الأمريكي.
ولدى المصلحة وعود من قبل هذه الجهات والمنظمات للتدريب خلال العام الحالي 2024م في مجالات عدة سواءً في مكافحة تهريب البضائع الممنوعة مثل المخدرات والسلاح.


التدريب والتأهيل

وضعت مصلحة الجمارك اليمنية برنامجاً للتدريب والتأهيل لموظفي المصلحة خلال العام الماضي، بدعم كامل من الجهات الدولية المانحة، وبناءً على ذلك فقد تم توزيع الموظفين على دورات تدريبية خارجية ودورات تدريب عبر الانترنت ودورات تدريب محلية عبر مركز التدريب.
فعلى مستوى التدريب الخارجي فقد تم توزيع الموظفين على 6 دول هي الأردن ومصر وكازاخستان وقبرص وقطر وتونس..
ففي دولة الأردن تم تدريب 59 موظفاً في 9 ورش تدريبية، وفي مصر تم تدريب 19 موظفاً في 8 ورش تدريبية، وفي كازاخستان تم تدريب 15 موظفاً في ورشة واحدة، وفي قبرص فقد تم تدريب 7 موظفين في ورشتين اثنتين، وفي دولة قطر فقد تم تدريب 3 موظفين في ورشتين تدريبيتين، وفي تونس تم تدريب موظفين اثنين في ورشة تدريبية واحدة.

وقد بلغ إجمالي عدد المشاركين في الدورات التدريبية 105 موظفاً في 23 ورشة تدريبية.
وفيما يتعلق بالتدريب عبر الانترنت فقد شارك 67 موظفاً في 26 ورشة تدريبية..

وفي جانب التدريب عبر مركز التدريب فقد بلغ عدد المشاركين 251 موظفاً، في 16 ورشة تدريبية، ومن الجهات ذات العلاقة 177 موظفاً موزعين على 74 ورشة تدريبية.