آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-07:24ص

عالم المرأة والأسرة


في عصر التكنولوجيا.. كيف أربي المراهق على مراقبة ضميره؟

السبت - 02 ديسمبر 2023 - 08:45 ص بتوقيت عدن

في عصر التكنولوجيا.. كيف أربي المراهق على مراقبة ضميره؟

مجلة سيدتي

تربية ضمير المراهق في عصر التكنولوجيا..أصبحت من القضايا الشائعة والمثارة في جميع جلسات الآباء..وسط الأصدقاء كانت أو بين أفراد العائلة، وباتت "لست وحدك التي تربين طفلك..معك آخرون" جملة سائدة ينطق بها الآباء بوعي وإدراك كامل..وهم يقصدون أجهزة التكنولوجية الجذابة، التي تشاركهم..بتحدي تربية الأبناء، نظراً لما تفعله بالعقول وتتركه بالمشاعر في كبيرهم قبل صغيرهم، وخاصة السوشيال ميديا!
اللقاء مع الدكتورة سهام حسن أخصائي نفسي وتربوي؛ لعرض بعض النصائح، التي يمكن أن تساعدك في إعطاء الحرية للمراهق، وفي نفس الوقت تربي الضمير لديه وتحافظ على معتقداته الدينية.

نصائح وإرشادات لتربية ضمير المراهق

أنشئ مع المراهق قنوات اتصال..واضمن له خصوصيته- الصورة من AdobeStock
  • التواصل الفعال: قم بإنشاء قنوات اتصال مفتوحة وصادقة مع المراهق، استمع إلى آرائه ومشاعره وتجاربه، وكن مهتمًا بما يهمه في العالم الافتراضي، وقد تحتاج إلى تعلم بعض وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة لفهم حياته الرقمية.
  • ضمان الخصوصية والأمان: قدم للمراهق المساحة الشخصية واحترام خصوصيته، تذكر أن لديه حقوقه الخاصة على الإنترنت وحقه في الخصوصية، ولكن قم بإعطائه الأدوات والمعرفة اللازمة؛ لحماية نفسه من المخاطر المحتملة على الإنترنت.
  • التثقيف حول الوسائط الاجتماعية: ادرس واهتم وقم بتعليم المراهق تأثير السوشيال ميديا على الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية، تحدث عن التحديات والمشكلات المحتملة التي يمكن أن يواجهها المراهق، وكيفية التعامل معها بشكل صحيح.

هل تعلمين أن ..مراقبة الآباء لخصوصيات المراهق.. ببين الصواب والخطأ

تابع الوصايا..لتربية الضمير

قم بتعزيز القيم والأخلاق..ونمها في طفلك المراهق- الصورة من AdobeStock
  • تعزيز الضمير والقيم: قم بتعزيز القيم والأخلاق التي تعتقدها وترغب في تنميتها في المراهق، علمه أن هناك وسائل أخرى ليشغل بها وقته؛ أخبره بأهمية العمل الخيري والتعاطف مع الآخرين والاهتمام بالمجتمع.
  • قدم الدعم والتشجيع للمراهق، للمشاركة في الأنشطة الدينية والمجتمعية المرتبطة بمعتقداته الدينية، قد يشعر بالانتماء والتوجيه الروحي من خلال المشاركة في هذه الأنشطة.
  • كن نموذجًا حسنًا للمراهق في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتعامل مع المعلومات على الإنترنت، احترم القيم الدينية والأخلاقية في تصرفاتك وكلامك وتفاعلاتك على السوشيال ميديا.

حدد وقت المشاهدة وتابع وراقب

مراقبة الوقت والاستخدام: قم بتحديد حدود واضحة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية، قدم التوجيه والإرشاد بشأن كمية الوقت المناسبة لقضائها على الإنترنت وتحديد أوقات معينة للابتعاد عنها.
التعليم المستمر: استمر في تعلمك وتطوير فهمك حول السوشيال ميديا والتحديات التي يواجهها المراهقون في هذا العصر قد تحتاج إلى مواكبة التطورات والتغييرات المستمرة في العالم الرقمي، لتكون قادرًا على توجيه المراهق بشكل أفضل.
من الأهمية أن تكون قائمًا على الثقة والتواصل المفتوح مع ابنك المراهق، وأن تكون متفهمًا لتحديات التكنولوجيا وصعوباته في هذا العصر الرقمي، قد يحتاج المراهق إلى الحرية لاستكشاف العالم الافتراضي وتجربة أشياء جديدة، ولكن مع وجود توجيه ودعم منك كوالد.

كيفية توجيه المراهق من دون إساءة

كن مستمعاً جيداً للحفاظ على صحة طفلك النفسيية- الصورة من AdobeStock
  • بداية عليك أن تهتم بصحتك النفسية وتعتني بها، بالحرص على تخصيص وقت لنفسك لممارسة الهوايات والأنشطة التي تستمتع بها.
  • و بدون هذه الحيوية والايجابية بشخصيتك، فقد تحتاج إلى الحصول على دعم من الأصدقاء أو العائلة أو مستشار نفسي للتحدث عن تجاربك ومشاعرك.
  • الاستماع الفعّال: كونك والدًا مستمعًا يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة نفسية ابنك المراهق كذلك، لهذا قم بالاستماع بصدق واهتمام عندما يتحدث إليك ابنك.
  • وحاول فهم وجهة نظره ومشاعره، وامنحه الفرصة للتعبير عن نفسه دون أن تقاطعه أو تحكم عليه..وحاول تعزيز التواصل الإيجابي مع ابنك المراهق.
  • لا تنس أن تقوم بالتعبير لابنك المراهق عن الحب والتقدير بانتظام، واعرض إيجابياته ونجاحاته، وقم بتشجيعه ودعمه في تحقيق أهدافه وتطلعاته.

نظم حياة ابنك في المنزل وضع القواعد

المراهق يحتاج لحدود وقواعد ليسير عليها.. واشرح له الأسباب- الصورة من AdobeStock
  1. تحتاج النفوس المراهقة إلى هيكل وحدود واضحة لتنظيم حياتهم، قم بتحديد قواعد منزلية وتوضيح توقعاتك بشأن السلوك والمسؤوليات.
  2. وحاول أن تكون عادلًا ومنصفًا وأن تشرح الأسباب وراء هذه القواعد، قد يواجه المراهق تحديات وصعوبات في هذه المرحلة من الحياة، فلا تثقل عليه.
  3. حاول أن تكون متسامحًا ومفهومًا تجاه مشاعره وتجاربه، تذكر أن المراهق قد يمر بمرحلة من التغيرات العاطفية والجسدية، وأنه قد يحتاج إلى دعم وتفهم.
  4. لا تتردد في طلب المساعدة والدعم عند الحاجة، يمكنك التحدث إلى الأصدقاء ،أو الاستعانة بمستشار نفسي للحصول على طرق للتعامل مع تحديات تربية المراهقين.
  5. حاول بناء علاقة قوية ومتينة مع أبنائك المراهقين خلال الاهتمام بالعلاقة الأسرية وتعزيز التواصل الجيد، بتعزيز صحة نفسية ابنك المراهق والحفاظ على صحتك أيضاً.