آخر تحديث :الأحد-22 سبتمبر 2024-09:17ص
أخبار المحافظات

عقد مؤتمر دولي في تعز حول المساءلة الإعلامية والمجتمعية في مناهضة الفساد .

الخميس - 20 يوليه 2023 - 01:56 ص بتوقيت عدن

عقد مؤتمر دولي في تعز حول المساءلة الإعلامية والمجتمعية في مناهضة الفساد .

تعز (عدن الغد) مختار الصبري

عقدت المفوضية للتنمية والحقوق والمنظمة اليمنية للسلم الدائم ، امس الاربعاء ، بقاعة الثلايا- كلية الأدب - جامعة تعز ، فعاليات المؤتمر الدولي حول المساءلة الإعلامية والمجتمعية في مناهضة الفساد الذي يستمر يومين بحضور عدد من الاكاديميين والصحفيين والناشطين .

وقدمت خلال المؤتمر الدولي الذي عقد تحت شعار" مناهضة الفساد مسؤوليتنا جميعاً "وبالشراكة مع قسم الإعلام وعلوم الاتصال - كلية الأدب في كلا من جامعة تعز ومحمد الخامس بالمغرب ،ثمان اوراق عمل حول دور "الاعلام والقضاء والمنظمات والهييات وحقوق الانسان والاجهزة الرقابية في مناهضة الفساد ' .

وأستهلت الدكتوره راندة الذبحاني - المدير الاقليمي للمفوضية للتنمية والحقوق جلسة المؤتمر الدولي عبر الزووم من مصر  ، موضحًا ، الانشطة والبرامج التي قامت بها المنظمة ضمن برنامج 2020- 2030 في أطر تعزيز النزاهة والمساءلة ومكافحة الفساد ، منوها بألية ورؤى جديدة تعزز منظومة البرنامج في مكافحة الفساد في ظل ماتشهده البلاد من حرب وحصار ممنهج .

وقدم عميد كلية الادب بجامعة تعز الدكتور يحيى المذحجي والقاضي أفراح بادويلان رئيس هيئة مكافحة الفساد ووكيل وزارة الاعلام فياض النعمان عبر مناصة الزووم اوراق عملهم وادوار مؤسساتهم في تعزيز مبدأ النزاهة وأحقية المساءلة من اجل المكافحة .

كماقدم الدكتور محمد دحان - رئيس شعبة الاعلام وعلوم الاتصال - كلية الادب - جامعة محمد الخامس ورئيس جمعية المنارات الايكولوجية من اجل المناخ - المغرب عبر الزووم اوراق عملهما حول دور الاعلام والمجتمع كشريكان أساسيان ومسؤولان في المناهضة .

بدوره اوضح الأستاذ المساعد في قسم الإعلام وعلوم الإتصال بكلية الآداب بجامعة تعز الدكتور هشام الصليحي أن فكرة المؤتمر لم تكن وليدة اللحظة، ولكنها أحد المطالب الأكاديمية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى الأداء بالقسم والكلية.

مؤكداً ، ان الفكرة من الاولويات في تحفيز الباحثين على دراسة الظواهر وتناولها بطريقة منهجية، والاستفادة من الخبرات والكفاءات للباحثين والدارسين العرب من أقصى المشرق وحتى أقصى المغرب العربي.

ودار خلال المؤتمر نقاش في " التحديات الاعلاميةوالصحافة الاستقصائية وصحافة البيانات والاعلام التقليدي في الحد من مخاطر متعرضيه للضغط النفسي والتعسفات ، مؤكدين على ضرورة المعالجة ، وافساح المجال امامهم ، كونها سلطة رابعة ، خلقت لأجلهم ولقضاباهم .

وشهدفي اليوم الأول من المؤتمر لدى المشاركين باوراق إعمالهم مفاهيم وبرامج حظيت بجدية عالية عمقت إستراتيجية مبدأ تعزيز الشفافية  وطرح المساءلة لأجل مناهضة ومكافحة الفساد بأجهزة رقابية مختلفة .