آخر تحديث :السبت-05 أكتوبر 2024-02:12م
أخبار وتقارير

البرلمان العربي يؤكد دعم الجمهورية اليمنية ومؤسساتها الشرعية تحت قيادة فخامة الرئيس العليمي

السبت - 26 نوفمبر 2022 - 09:58 م بتوقيت عدن

البرلمان العربي يؤكد دعم الجمهورية اليمنية ومؤسساتها الشرعية تحت قيادة فخامة الرئيس العليمي

(( عدن الغد)) خاص.

عقد البرلمان العربي جلستة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث والمنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم 26/ 11 / 2022 م والتي شارك فيها اعضاء الشعبة البرلمانية اليمنية بغرفتيها مجلسي النواب والشورى الاخوة علوي الباشا وانصاف مايو وعبدالوهاب معوضة ومهدي عبدالسلام الى جانب مشاركة مختلف الوفود من البرلمان العربية ووقف البرلمان العربي امام العديد من التقارير والمواضيع المطروحة على جدول اعماله ومنها متابعة المستجدات في القضاياء العربية المختلفة وفي اطار متابعة المستجدات في القضية اليمنية صدر عن دورة البرلمان العربي بيانا حول الاوضاع في الجمهورية اليمنية حضي باجماع الوفود العربية المشاركة حيث اكد البرلمان العربي خلال بيانه الصادرة بشأن اليمن على : -
- الدعم التام للجمهورية اليمنية ومؤسساتها الشرعية تحت قيادة مجلس القيادة الرئاسي برئاسة فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي
 وأعضاء المجلس، كما يدعم كافة جهوده الدؤوبة ومفاوضاته الرامية إلى إحلال السلام وانهاء الانقلاب واستعادة الشرعية، وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محلياً والمُؤيَدة دولياً.
-يدين البرلمان العربي الهجوم الإرهابي الذي شنته جماعة الحوثي الإرهابية باستخدام الطيران المُسير على ميناء قنا التجاري بمحافظة شبوة، وكذلك استهدافها ميناء الضبة في محافظة حضرموت بطائرتين مسيرتين، ويحذر من خطورة وتداعيات هذه الهجمات الإرهابية على الاستقرار والأمن في المنطقة، فضلاً عن تهديدها للأمن البحري في منطقة البحر الأحمر.

- كما يؤكد دعمه لكافة الجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفق المرجعيات الثلاث، وصولاً لوقف دائم لإطلاق النار وافساح المجال أمام جهود التسوية السياسية.

-وعبر عن رفضه التام لسياسات التصعيد التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الإرهابية وإصرارها على إفشال كافة المساعي العربية والدولية الرامية نحو تجديد الهدنة، ويحملها المسؤولية الكاملة لتدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية لأبناء الشعب اليمني.
-ويدين الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية بهدف تفريغ الجهاز الإداري للدولة من خلال ما يُسمي " مدونة السلوك الوظيفي"، التي تستبعد الكوادر غير الموالية للميليشيا الانقلابية من وظائفها.


-وثمن الدور المحوري التي تقوم به كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة من أجل التوصل لحل سياسي لإنهاء الأزمة، وحقن الدماء وضمان تحقيق السلام والتنمية والاستقرار على كامل التراب اليمني.

- وحذر مجدداً من المخاطر الكارثية لتسرب أو غرق أو انفجار ناقلة النفط صافر، ويدين بشدة الأفعال غير المسؤولة لميليشيات الحوثي الانقلابية باحتجازها لخزان صافر النفطي واستخدامه كورقة ضغط وابتزاز لا أخلاقية.

- كما دعى المجتمع الدولي والجهات الدولية المانحة إلى تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لمساعدة الشعب اليمني, وخاصةً المقيمين في مخيمات النازحين, على تجاوز الظروف القاسية المرتبطة بفصل الشتاء، والإشادة في هذا السياق بالدعم المالي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية من خلال ودولة الإمارات العربية المتحدة .

وكان البرلمان قد استعرض تقريرا سنويا عن حالة حقوق الانسان في الوطن العربي مسلطا الضوء على الانتهكات والتطورات في هذا المجال الى جانب قانونا استرشاديا حول حماية الخصوصية والجرائم الاكترونية والعديد من تقارير اللجان الرئيسية في البرلمان العربي بما الوضع في القدس والقضية الفلسطينية .